سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات إلى تدريس سيرة خفاجي الفنية في مناهج التربية الوطنية
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2017

مايقارب السبعون عاما قضاها الراحل ابراهيم خفاجي في عالم الكلمة والشعر الغنائي، بدأها بأول أغنية «ياناعس الجفن» التي لحنها وغناها – بدايةً- أنذاك المرحوم طارق عبدالحكيم، الا أن اهتمامه لم يقتصر على الشعر بل تعداه إلى فنون أخرى كالمسرح والمشاركات الجماعية.
قضى حياته متنقلا بين عدة وظائف لبى رغبة تؤزه إلى التقاعد أزا فكان لها ما ارادت عام 1389 للهجرة.
حياة ممتدة إبداعا وإنجازا كانت محط اعجاب وإشادة الكثير من فنانيين ومغنيين وشعراء ومتذوقين احكم رسنها - رحمه الله- بتأليفه كلمات النشيد الوطني، والتي أخذت من وقته الستة اشهر.
كان لوفاته وقعها المؤثر على الجميع داخل المملكة وخارجها ، والذين بدورهم شاركوا الحياة تأبينها لهذه الأيقونة من ايقونات الشعر الغنائي ان لم تكن الوحيدة.
بداية تحدث الروائي عمرو العامري فقال:« برحيل إبراهيم خفاجي ينكسر قوس العشق ويموت شاعر لا يشبه سواه، شاعر كان يستعير كلماته من أفواه الناس ، يصوغها ثم يعيدها إليهم ليلهجوا بها.
إبراهيم خفاجي جاء من سرة الأرض ، من طينها ، من قراها، وشوارعها الترابية، ومن حواري مكة المكرمة ، ومن المساحات الكبيرة للتعايش والتسامح والحب، وعندما قال الشعر قاله كخبز وماء وثيمة حب تضعها الناس على شفاهها وتكمل قهوتها وتمضي». وزاد:" إبراهيم خفاجي كتب أنشودة الوطن..نشيدنا الوطني مستلهما فيه أجمل ما في الوطن ، المجد والعليا والإيمان والكبرياء والله أكبر التي يقولها المسلمون كلهم وهم يتوجهون نحو بيت الله كل يوم، فهو شاعر الزمن الجميل جدا، زمن الفن الجميل جدا، زمن شفت صبيا وظبي الجنوب ، ومافي داعي من حنانك ، ويا ناعس الجفن ،ومربي ، وغيرها من الأغنيات التي صعدت بنا نحو ذرى العشق ولم تعد بنا وافرين وأسمعوا لو كلفتني المحبة والود طبعي ، وأي قدر جميل جعل محمد عبده يعاصر إبراهيم خفاجي ليكتب له الكلمات الحجازية وغيرها من تلك الروائع الخالدات ، اليوم يرحل الخفاجي وقد نال من التكريم أعلاه ومن التقدير ما يستحق وسيظل خالدا ينشد كلماته الأطفال كل صباح، ورحم الله إبراهيم خفاجي".
واعتبر الشاعر فرحان الفيفي الراحل خفاجي «البصمة الفارقة في تاريخ المملكة العربية السعودية، والقلم المشارك والبارز في صناعة الوجدان السعودي، فخفاجي الشاعر الذي يتلو كل سعودي وسعودية بنات قلبه حبا ووفاء للدين والمليك والوطن، خفاجي فارقنا ولكنه لم ولن يرحل».
من جانبه تمنى الدكتور سعود المصيبيح «أن تُضاف سيرته وعطائه وقصة كتابته للنشيد الوطني إلى مقرر التربية الوطنية ، لكي تعرف الأجيال أحد مبدعي هذا الوطن». وأفاد«سيكون هناك بحول الله – وكا وردني من وزير التربية والتعليم- عملا يُجسدُ الوفاء لهذا الرجل رحمه الله».
وعدد الناقد والباحث الفني محمد سلامة جانبا من الراحل ابراهيم خفاجي، «ابراهيم خفاجي تاريخ متحرك وليس شاعرا غنائيا فقط، فكان مؤرخا وحافظا للتاريخ بانواعه شعريا وفنيا ورياضيا، اضافة الى التاريخ الفني والحركة الغنائية في المملكة العربية السعودية وصاحب معلومات تاريخية ومن قبل تاريخ المملكة، وبلغ من البراعة رحمه الله بتقديم كلماته ملحنة ، أو يقدمها مقترحا المقام الموسيقي المناسب لها ، لاسيما رحمه الله صاحب المام بالألوان الفنية التراثية القديمة ، فكان بحق مدرسة متنوعة في التاريخ والشعر والغناء».
بدوره قال الناقد الفني يحيى زريقان:«بوفاة ابراهيم خفاجي خسرنا تلك الشجرة المثمرة، وكاتب النص الجميل ،والعزاء للذين تتلمذوا على يديه، واستسقوا من فنه.
ابراهيم خفاجي سيظل ذاك الشخص الرمز وان خسرناه سيظل في اعماقنا موجودا، وقد لايعلم العديد ان الراحل ابراهيم خفاجي بدأ نصوصه بالفصحى ومن ثم انتقل للشعبي فكان ان انجز لنا لغةً جمعت بين الشعبي والفصيح خفيفة ظل في ابعادها،فكان متميزاً وبارعاً».
في ذات الوقت وصفت الشاعرة أشجان هنيدي الراحل بالقيمة والقامة السعودية الكبيرة "ويكفيه فخرا إنه شاعر النشيد الوطني السعودي وهذه بحد ذاتها يتمناها كل الشعراء، والحمد لله أن الشاعر الخفاجي كُرم في حياته - وهذا المطلوب- لمن هم في مثل وحجم واسم كالخفاجي، وسيظل اسمه حيا لايموت ، وسيظل في ذاكرة الوطن ومُحبيه من عُشاق الكلمة الجميلة الهادفة ذات المعنى ، ولفته كريمة هذا الإحتفاء به سواء صحفيا أو إذاعيا أو تلفزيونيا، رحم الله أستاذ الكلمة الجميلة التي تطرب لها الذائقة التي أسهمت ومازالت تُسهم في إثراء الساحة الفنية السعودية".
الراحل ابراهيم خفاجي حياة مليئة بالاهتمامات الفنية أو كما قال الطبيب والكاتب محمد ديريه «رحلة عريضة في حياة طويلة، مليئة بالعذوبة والكلمات التي يتخطفها الفنانون قبل الملحين , كان يتبع الايقاع جيدا بعد أن يخلقه , لذا كانت نصوصه مبللة الأطراف دائما كان رجل الدولة وابنها، قطعها من شمالها إلى جنوبها وهو ابن الغربية وساكن نجد , وتنقل في وزاراتها، وعمل مستمعا في الاذاعة ليرحل وقد استمع اليه الجميع مغنى محمولا على صوت أبنائه الفنانين من كل جهات المملكة العربية السعودية، كان دقيق الملاحظة كشخصية محاسب ومفتش مركزي، لولا دقة ملاحظته في التفاصيل الصغيرة لما وجدت رائعة «مثل صبيا في الغواني ما تشوف»، وقد كان الود طبعه لذا كان يدعو محمد عبده وطلال مداح الى سلام شامل دائم كي يزهر الوسط الفني أكثر»، مضيفا أنه «نادراً ماخلى لقاء اعلامي مع المرحوم ابراهيم خفاجي إلا ودعى للاهتمام بالمسرح سيد الفنون.
لا أدري سر ولع الشعراء بالمسرح، لكني أظن أن مسرحا كاملا يسكن رأس كل شاعر، فيعطي الأدوار، ويختصر الحوارات، ويرفع الايقاع، ويضيء وسط حرف مد حتى يتأوه عاشق في طرف القاعة، لقد كان المسرح حيثما تم الاهتمام به رافدا لباقي الفنون وربما، وأقول ربما – دائما - لو عاش ابراهيم خفاجي أكثر لاستمر في الدعوة إلى اعطاء المسرح حقه في الساحة السعودية، يتقدم السعوديون كثيرا في الغناء على مستوى الخليج، لكن يبدو أن شيئا ما يعيق توجه الموهوبين للمسرح، وعودا على فقيد النشيد الوطني والراية الخضراء، فقيد الكلمة التي تؤشر اليها وتقول: هذه المفردة سعودية لكن من الصعب معرفة جهة قائلها، انظر اليه في رائعته التي أعشقها شخصيا – الود طبعي - وهو الحجازي القائل: وعيا الطبع لايخرج من الروح، كثيرون يسافرون الى جهات كثيرة في هذه الجملة، لكنهم لايندهشون كثيرا عندما يكتشفون أنها لابراهيم، لقد كان الفتى مستمعا جيدا في الاذاعة بداية حياته، طاف في اللهجات، وسمع في سن مبكرة ماسيطوع له عنان الرفاق كي يبتسم لهم قائلا بعد كل نص جديد : تصدق ولا أحلف لك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.