هذا العنوان «على هيئة سؤال»، وهو سؤال كبير وسيظل كذلك، وهو سؤال مفتوح وسيظل كذلك، وهكذا هي طبيعة الأسئلة الراهنة والباحثة في اتجاه الحقيقة، لأن الحقيقة هي من يفرض نوع الأسئلة التي يمكن لها أن تستقبلها وتجيب عنها. هذا السؤال جديد متجدد لا يقبل القدامة بإطلاق، فهو مطروح من بعد عصر الرسالة إلى اليوم، وقد تعددت الأجوبة وأساليبها وآلياتها وأدواتها، وتعدد الباحثون وكذلك الخائضون فيها. فقد تم تناول الموضوع بالبحث والتأليف على غرار ما طرحه بداية الأمير شكيب أرسلان في كتابه «لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟»، وهو إجابة سؤال ورد إلى مجلة «المنار» وصاحبها، ثم استأنفه الباحث اللبناني مسعود ضاهر في كتابه «النهضة اليابانية المعاصرة الدروس المستفادة عربياً»، وهو مطبوع ضمن سلسلة «عالم المعرفة» بعنوان مقارب، ثم المؤرخ التونسي علي المحجوبي في كتابه «لماذا نجحت النهضة في اليابان. وفشلت في مصر وتونس؟»، واشترك الدكتور محمد أوقيده والدكتور أحيمده النيفر في تأليف كتاب بعنوان «لماذا أخفقت النهضة العربية؟». وكتب الدكتور إبراهيم بدران مؤلفاً بعنوان «النهضة وصراع البقاء من مأزق التخلف إلى آفاق التقدم»، وجمع الأستاذ إبراهيم البليهي مقالاته تحت عنوان «بنية التخلف»، ومن المهم كتاب الفجوة الرقمية «رؤية عربية لمجتمع المعرفة»، تأليف الدكتور نبيل علي والدكتوره نادية حجازي، وكتب آخرون، وكتبت مقالات وعقدت ندوات وأذيعت برامج ووثائقيات. وتلك جهود مقدرة، لكن، وكما يقول الدكتور ابراهيم بدران: «خلافاً لما كان عليه الأمر في القرن ال «19» وأوائل القرن ال «20» فإن كل شيء أصبح اليوم قابلاً للقياس بالرقم، أصبح العالم اليوم عالماً رقمياً، بمعنى أن النهضة والتقدم والحريات وسيادة القانون وحسن الحاكمية والشفافية والفساد والعلم والتكنولوجيا والتقدم الاجتماعي، وغيرها لم تعد محض أوصاف تصدر عن انطباعات ذاتية يمكن أن يغرق الكاتب والقارئ في توصيفها وتكبيرها وتصغيرها كما يشاء، ويغرق السياسي في تلوينها وتشكيلها كما يحلو له، لقد أصبحت كلها مفردات لها قياساتها ومؤشراتها الدولية التي وضعها العلماء والباحثون على مدى السنين... كل ذلك حتى لا يبقى التقدم مسألة هلامية أو نظرية تدور في وهمية»، ووفقاً للمبدأ الرقمي فإن القراءات والمعالجات اليوم يجب أن تأخذ طبيعة عصرها. «ومن لم تكن له روح العصر كانت له شروره»، كما يقول فولتير. لقد حصل الإجماع على وجود الخلل في الوجود العربي والإسلامى، وإن اختلفت التعبيرات وتغايرت المصطلحات في وصف الحال ب «التأخر، أو التخلف، أو التراجع»، وقد أثر اختلاف الوصف في منطلقات السلوك العلاجي بين جهود الإحياء، والإصلاح، والنهضة، والحداثة... وغيرها، ولن أخوض في جدل معها وحولها، وإن كانت تستحق، لكن لعل لهذا موضعاً آخر. إلا أن الذي غاب هو فكرة التأسيس، ربما لأنها تعتمد في بعضها على التجاوز الذي لا نحسنه إلا بأدوات البغضاء والكراهية أو الحرب لما نعتزم تجاوزه مما فقد صلاحيته أو ممن فقد صدقيته، مع أن التجاوز لما لا ينفع حال صحية واجبة، وهي حاصلة في وقتها الصحيح أو بعد فوات الأوان بعد أن يمضي وقت غير يسير في الاشتغال بالممانعة أو التحريم أو التجريم أو المماطلة! هل عرف السبب؟ وماذا لو عرفنا السبب؟ ولماذا لم تنجع معالجاتنا لما عرف سببه؟ هل كل ذلك قصور أو غلط في المعالجة؟ إن ثمة ما هو أقوى من الأسباب يجب أن نتعرف عليه وعلى طبيعته وكيف يعمل، ألا وهو المانع صاحب القوة والنفوذ. وباعتبار التشكل الاجتماعي فإن المجتمعات إما أن تتكون تكوناً أو أن تتكوم تكوماً، وكان التجمع العربي الإسلامي متكوماً في كثير من حالاته. نعم هناك مجتمعات غير عربية وإسلامية على شاكلتنا، لكن المفارقة أننا نمتلك ما يثير العجب أكثر من غيرنا، فعددنا سوف يصل إلى البليون ونصف البليون نسمة، وجغرافيا المكان التي نسكنها تحتوي على خزائن الأرض وممرات القارات، وقبل ذلك وبعده ننعم بدين يعمر حياة الناس كما يعمر قلوبهم، وحول أبرز الموانع في الواقعين العربي والإسلامي ... وللحديث بقية. [email protected]