البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدخنون في مصر غاضبون من زيادة الضريبة على السجائر
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2017

أثار ارتفاع أسعار السجائر والتبغ في مصر نتيجة إقرار البرلمان المصري أخيراً تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة لزيادة الضريبة على السجائر، غضب المدخنين في ظل ارتفاع أسعار سلع عدة جراء تحرير سعر صرف الجنيه وارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء والمياه والصرف الصحي، ضمن خطة تنفذها الحكومة للإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 12 بليون دولار على ثلاث سنوات، وحصلت مصر أخيراً على نحو 4 بلايين دولار وتنتظر خلال أيام الحصول على الشريحة الثالثة من القرض بقيمة بليوني دولار.
ويبلغ متوسط الإنفاق السنوي للأسرة المصرية على التدخين، 3968 جنيهاً أي نحو 331 جنيهاً شهرياً، وفقاً لما أعلنه جهاز الإحصاء في أحدث إحصاءاته عن المدخنين في مصر. وخلال السنوات ال9 الماضية زادت أسعار السجائر بنسبة 680 في المئة.
ولقي القرار اعتراضاً كبيراً من المدخنين، إذ يرى إسلام مصطفى (43 عاماً) أن الحكومة تفتقر إلى الرؤية الاقتصادية ودائماً ما تلجأ إلى الطرق السريعة وهي جيوب المواطنين، وذلك من خلال فرض ضرائب ورفع الدعم وتحرير سعر الصرف. وطالب الحكومة ببناء اقتصاد قوي من خلال إنشاء مصانع حيوية تقوي اقتصادها. ويتفق معه في الرأي حسام الأنصاري، بأن تلك الزيادة تسببت في حالة من الغضب بين المدخنين، وتعد تلك الزيادة الرابعة من نوعها هذا العام، وأطلقوا على عام 2017 «عام الحزن».
واعتبر الأنصاري القرار استمراراً لمسلسل الزيادات المستمرة في الأسعار، والتي قصمت ظهر المواطن المصري، مشيراً إلى أن غالبية الشعب المصري من المدخنين، ما سيتسبب في غضب الشارع.
وأوضح إدوارد (62 عاماً) أنه يدخن ويشتري علبة السجائر ب30 جنيهاً، وتكفيه لمدة يوم على أقصى تقدير، وبالتالي الزيادة الجديدة ستتسبب في زيادة موازنة السجائر الشهرية لدى المدخن، ما سيؤثر في موازنة الأسرة الصغيرة، في ظل استمرار بقاء ثبات الرواتب والمعاشات والزيادات غير المتوقفة يومياً في كل السلع والخدمات ومن دون رقابة على الأسواق.
ووفقاً لتعديل قانون القيمة المضافة رقم 67 لعام 2016، المتضمنة زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر وتوسيع الشرائح الضريبية، كان هناك اتجاه لرفض مشروع القانون الحكومي، بزيادة الضريبة على السجائر. إلا أن التوضيحات التي أعلنها وزير المال عمرو الجارحي، أدت إلى موافقة البرلمان على مقترح الحكومة في شأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لعام 2016، في إطار تنفيذ الإجراءات الإصلاحية التي صاحبت عرض قانون موازنة 2017- 2018.
وأشار الجارحي إلى أن تعديلات القانون تضمنت الإبقاء على الضريبة النسبية التي تبلغ 50 في المئة من قيمة بيع السجائر في حين تمت زيادة الضريبة القطعية بنحو 75 قرشاً للشريحة الأولى لتصل قيمة الضريبة إلى 3.5 جنيه للعلبة بدلاً من 2.75، كما تمت زيادة الضريبة القطعية 125 قرشاً للشريحة الثانية لتصل إلى 5.5 جنيه للعلبة، و125 قرشاً للشريحة الثالثة لتصل إلى 6.5 جنيه للعلبة.
وأكد أن هذا الإجراء يتوافق مع أفضل المعايير الدولية الخاصة بالضرائب على التبغ والسجائر، كما أنه يستجيب لتوصيات منظمة الصحة العالمية والتي تؤكد فاعلية زيادة الضريبة القطعية وتأثيرها الإيجابي في نسب استهلاك منتجات التبغ.
ومن المتوقع أن يصل الأثر المالي السنوي لهذا الإجراء الإصلاحي إلى نحو 500 مليون دولار وستقوم وزارة المال بتوجيه جزء من الحصيلة الإضافية المتوقعة لتمويل برامج الحماية الاجتماعية القائمة، وكذلك برامج الصحة والتعليم والتي تمس الحياة اليومية للمواطنين، إضافة إلى استخدام جزء من الحصيلة لتمويل قانون التأمين الصحي المزمع صدوره قريباً.
وأوضح الجارحي أنه لم يتم تحديد ما إذا كانت هناك زيادة في الشهور المقبلة على السجائر لتوفير الأموال اللازمة لتمويل مشروع التأمين الصحي الشامل أو التمويل من الزيادة التي أقرها البرلمان. وبذلك زاد سعر الضريبة على الشريحة الشعبية من السجائر بواقع جنيه وربع، وعلى الشريحة المتوسطة بواقع جنيه ونصف، وعلى الشريحة الثالثة بواقع 175 قرشاً.
ونص الجدول المرفق بمشروع القانون على أن تكون الضريبة كالتالي: «350 قرشاً للعبوة التي لا يزيد سعر بيعها النهائي للمستهلك على 18 جنيهاً، و550 قرشاً للعبوة التي لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على 18 جنيهاً وحتى 30 جنيهاً، و650 قرشاً للعبوة التي يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على 30 جنيهاً». كما نص مشروع القانون على زيادة ضريبة الجدول على التنباك المعسل والنشوق والمدغة ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط المستورد لتصبح 175 في المئة بدلاً من 150 في المئة.
وحققت «الشرقية للدخان» أرباحاً بلغت 1.04 بليون جنيه خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في أيلول (سبتمبر) 2017، في مقابل 427.3 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي السابق.
وارتفعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي إلى 3.17 بليون جنيه، في مقابل مبيعات بلغت 1.9 بليون جنيه، بزيادة مقدارها 65.67 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.