زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة    غارة إسرائيلية على «الضاحية» تقتل 8 وتصيب 59.. وأنباء عن مقتل قيادي كبير في حزب الله    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    إصلاحات في قانون الاستثمار الجزائري الجديد    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «اليوم الوطني» يستذكر بطولات التأسيس وبناء الدولة الحضارية    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    التزامات المقاولين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ورش السيناريو» لإنقاذ دراما 2018
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2017

لجأ أخيراً عدد من نجوم الدراما المصرية إلى «ورش السيناريو» لتقديم مسلسلات تبتعد عن دراما المؤلف الأوحد الذي يتولى كتابة القصة والسيناريو والحوار، حيث يتشارك أكثر من مؤلف واحد، غالباً ما يكونون من الشباب الجدد أو أصحاب التجارب الأولى، في كتابة العمل إما في صورة جماعية من دون إشراف أو قيادة توجه هؤلاء وتجمع خطوطهم الدرامية، وإما تحت إشراف شخص صاحب خبرة يجمع الخطوط الرئيسة للعمل الذي يتم الاتفاق عليه مع النجم وجهات الإنتاج.
وعلى رغم أن ظاهرة التأليف المشترك كانت موجودة منذ بداية السينما المصرية، وأثمرت عشرات الأفلام الناجحة، لكنها انتشرت في الدراما خلال السنوات الأخيرة في صورة لافتة، وبعدما اقتصرت على مسلسلات يتشارك في بطولتها عدد من فناني الصفوف الثانية والثالثة، وفي مقدمها التي تدور في إطار كوميدي أو مسلسلات «السيتكوم»، وامتدت إلى المسلسلات التي يجسد بطولتها كبار النجوم الذين يستندون في استعانتهم ب «الورش» إلى تجديد دماء المواضيع الدرامية المستهدفة التي يقدمونها، بداعي أن مواضيع كبار المؤلفين مستهلكة ومكررة، وأن الشباب أكثر دراية بالمواضيع التي يقبل عليها جمهور الوقت الحالي، والتي تحتوي على عوامل الجذب من تشويق وإثارة وغموض وحركة وغيرها، ثم لظروف وعوامل التسويق إلى القنوات الفضائية. كما يستند المنتجون إلى قلة أجور هؤلاء الشباب، وقدرتهم على إنجاز الأعمال والمشاهد المطلوب تصويرها سواء بكلفة إنتاجية محدودة أو قليلة في وقت قصير مقارنة بالآخرين. واللافت أنه حين ينجح عمل لأحد كبار النجوم يستند إلى ورشة سيناريو، يتسابق بقية النجوم إلى اتباع «الموضة» ذاتها سواء مع الورشة نفسها، أو مع ورش مماثلة.
ويأتي في مقدم النجوم الذين يستندون في أعمالهم الجديدة إلى ورش سيناريو أو تأليف مشترك عادل إمام من خلال مسلسل «عوالم خفية» من إخراج نجله رامي إمام، وتشارك في كتابته ثلاثة من المؤلفين الشباب هم أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان. ويأتي هذا الاتجاه الجديد لإمام بعدما تعرض مسلسله الأخير «عفاريت عدلي علام» الذي قدمه في رمضان الماضي مع هالة صدقي وغادة عادل إلى انتقادات شديدة، ومطالبات من النقاد بضرورة انفصاله عن مؤلف المسلسل يوسف معاطي بعدما كتب له أعماله الخمسة السابقة، وهي «مأمون وشركاه» و «أستاذ ورئيس قسم» و «صاحب السعادة» و «العراف» و «فرقة ناجي عطاالله». فعلى رغم تحقيقها نجاحاً لافتاً في التسويق والتوزيع ووصول أجر إمام ومعاطي فيها إلى أرقام قياسية، لكنها لم تحقق المأمول منها على مستوى الفكرة أو المضمون الذي قدمه في مسلسلاته السابقة، ومنها «أحلام الفتى الطاير» و «دموع في عيون وقحة» و «كيف تخسر مليون جنيه؟» و «الرجل والدخان» و «الفنان والهندسة».
ويتولى محمد محرز وأمين جمال أيضاً كتابة مسلسل يسرا الجديد «بني يوسف» الذي يشارك في بطولته محمد فراج وأحمد حاتم ومحمد شاهين وشيرين رضا وريهام عبدالغفور وإخراج محمد علي. وكانت يسرا استعانت بمحمد رجاء وإياد عبدالمجيد لكتابة مسلسلها الرمضاني الماضي «الحساب يجمع»، ومن قبله بالراحل عبدالله حسن وأمين جمال في «فوق مستوى الشبهات». وحقق المسلسلان نجاحاً لافتاً فتح شهيتها لتكرار التجربة في مسلسلها الجديد.
وتسعى هند صبري إلى تكرار تجربتها في رمضان الماضي من خلال مسلسل «حلاوة الدنيا» مع ظافر العابدين والذي كتبته ورشة عمل أشرف عليها كاتب السيناريو تامر حبيب. وهو ما يتكرر مع أحمد مكي الذي استعان بورشة مكونة من أربعة مؤلفين شباب، بينهم مصطفى عمر وأحمد محيي وإشراف هشام فتحي لكتابة مسلسله «خلصانة بشياكة». كما يستعد أحمد فهمي وأكرم حسني ومي عمر ورجاء الجداوي لتقديم جزء جديد من مسلسل «ريح المدام» الذي كتبه تامر إبراهيم وولاء شريف.
وفي موازاة ذلك يخوض يحيى الفخراني في مسلسله الجديد «بالحجم العائلي» الذي تشاركه بطولته ميرفت أمين وهبة مجدي ودينا فؤاد، تجربة التعاون مع مؤلف شاب هو محمد رجاء الذي تشارك مع وائل حمدي في كتابة المعالجة الدرامية والسيناريو والحوار لمسلسل «الطوفان» لماجد المصري وآيتن عامر ووفاء عامر وفتحي عبدالوهاب وأحمد زاهر وريهام عبدالغفور وإخراج خيري بشارة، وهو عن قصة للمؤلف بشير الديك.
وتقاسمت مريم نعوم وهالة الزغندي في رمضان الماضي كتابة مسلسل «واحة الغروب» لخالد النبوي ومنة شلبي وسيد رجب وإخراج كاملة أبوذكري عن قصة لبهاء طاهر، كما أشرف أحمد شوقي على ورشة كتابة لمسلسل «30 يوم» لآسر ياسين وباسل خياط ووليد فواز ونجلاء بدر وأنجي المقدم وإخراج حسام علي.
وكان عدد من كبار المؤلفين في السينما والدراما أسسوا ورشاً للكتابة، وتخصص بعضهم في كتابة السيناريو وبعضهم الآخر في الحوار، أو انخرطوا ضمن ورش قائمة بالفعل قبل أن ينفصلوا عنها لاحقاً، ومنهم السيد بدير وعبدالحي أديب وبهجت قمر ومصطفى محرم وعبدالمنعم عبدالحميد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.