أكد الشاعر السعودي خالد محمد العتيبي أن معظم شعراء الفصحى كانوا أزلاماً لأنظمة قمعية، وكانوا أساطين التنظير لأفكار الطغم التي جثمت على صدور الخلائق ردحاً من الزمن، مشيراً إلى أن شعراء النبط إن مدحوا كتبوا عن مكارم الأخلاق، حتى وإن عدمت في الممدوح. وأضاف في حوار مع «الحياة»: «الأمسيات الشعرية تبحث عن الشعراء الذين وصلوا إلى الناس من خلال الإعلام سواءً من خلال برنامج ما، أم عبر شاشات التلفزيون وقنوات الشعر المتعددة».. وذكر أن الشعراء الشعبيين لا يظنون حسناً بشعراء النخبة، لذلك سبقوهم إلى التهمة فأرسلوها على وهن إليهم، واتهموهم بما ليس فيهم بغياً منهم وعدواناً... فإلى تفاصيل الحوار هل صحيح أن لكل شاعر قرينه من الجن؟ - لا شك في أن لكل إنسان قريناً، وليس الشعراء فقط، لكنني اعتقد أن قرناء الشعراء شعراء بالفطرة، بيد أنهم شركاء لأقرانهم من الجن في القصيدة المبدعة. ألا ترى أن الشعر قد يتدفق تدفقاً غرائبياً في لحظات حتى ليعتقد الشاعر أن القصيدة قد كتبت مسبقاً قبل أن تمر على خياله، لكثرة تدافع الأبيات، وقد يسبق بعضها بعضاً في عقل الشاعر، ناهيك أن معظمهم تكون أوقات استحضار القصيدة إما في الظهيرة أو قبل الغروب، وهي أوقات تدعو للتساؤل، وقد يكون بعض قرناء الشعراء من وادي عبقر، أو من وادي «خيق بيق»، أما بقية الشعراء المتذبذبين بين الصنفين فلا بواكي لهم. هل فقد الديوان المطبوع «قوته»؟ - لم يحمل الديوان النبطي يوماً قوة تسمح له بالمزاحمة في سوق الكتب، وأرى أنه كان مهماً من ناحية التوثيق، وإن كانت للديوان من فرصة للخروج من قوقعة التوثيق إلى سماء التسويق فهي من خلال جهة ترعاه، وما يعطي الأمل والنظر إلى المستقبل هو وجود هيئة أبوظبي للتراث والثقافة، التي جعلت للديوان جهة إشراق جديدة. الأمسيات الشعرية أصبحت تستضيف شعراء المسابقات... أين ذهب شعراء النخبة؟ - من شعراء النخبة؟ هذا سؤال جدير بالطرح أولاً، وفي اعتقادي أن الأمسيات تبحث عن الشعراء الذين وصلوا إلى الناس من خلال الإعلام، سواءً من خلال برنامج ما، أم عبر شاشات التلفزيون وقنوات الشعر المتعددة. يقولون إن العرب ظاهرة صوتية هل الشعراء لسان هذه الظاهرة؟ -لا أعتقد أن العرب بهذا الوصف، والجيل الحالي لا يمثل هذه الظاهرة، صدقني أن كثيراً من الشعراء مظلومون إن صدق الوصف بهذه التهمة ودليلي حاضر، فلك أن تسأل معظمهم عن معنى ظاهرة صوتية لتعلم حجم الإجحاف الذي يمرون به. سمعة الشعراء الشعبيين ليست جيدة في أوساط النخبة... لماذا يظنون بكم ظن السوء؟ - لأنهم يعلمون جيداً أننا لا نظن بهم الظن الحسن، ولذلك سبقونا إلى التهمة فأرسلوها على وهن إلينا واتهمونا بما ليس فينا بغياً منهم وعدواناً، ولم نرد أن يكون القدح منا على البدء فآثرنا بما نملك من روحية الفرسان أن ندع لهم بدء المعركة ليكون لنا شرف الانتقام، وأهم من هذه الإجابة إني لم أعلم منهم النخبة ولم أعرف ما يظنون بنا. هل تكسبت من شعرك يوماً؟ - متى كان الشعر سبيلاً ووقفاً؟ أعطيت الشعر من وقتي ومن عمري الكثير فهل ألامُ إذا حققت من خلاله القليل من خلال ديوان صوتي أو مطبوع أو نحوه، أما إذا كان التكسّب من خلال غشيان مجالس الناس فأنا عن هذا أبعد. لو وجدت على رف المكتبة في السوق ديواني شعر أحدهما شعبي... والآخر فصيح، وكلاهما لشاعر «فذ» أيهما ستشتري؟ - الفصيح. فأنا أقل كتبي المقتناة هي الدواوين النبطية، لأنني أحب أن أسمع الشعر النبطي من فم قائله مباشرة، ولا أحرص على قراءته. الشعراء الشعبيون كتبوا عن كل شيء إلا السياسة على عكس شعراء الفصحى الذين كتبوا عن كل شيء إلا المديح... فهل تخافون من السجن، وهل أنتم متسوّلون كما يشاع؟ - من قال لك إن شعراء الفصحى كانوا ساسة من خلال القصيدة، لاسيما إن كان الشعر لسان حال الحزب أو المنظمة. معظم الشعراء الذين عنيت كانوا أزلاماً لأنظمة قمعية، وكانوا أساطين التنظير لأفكار الطغم التي جثمت على صدور الخلائق ردحاً من الزمن، ونحن شعراء النبط إن مدحنا فنحن على الأقل كتبنا عن مكارم الأخلاق حتى وإن عدمت في الممدوح، بينما أولئك كانوا دعاة المقصلة ورهبان السندان، والمطرقة. لو طلب منك أن تهجو أحداً... من سيكون؟ وهل ستذكر اسمه في قصيدتك؟ - أنا لا أهجو بلا إيعاز، وإن هجوت شخصاً بعينه ذكرت اسمه، والهجاء من أبواب الشعر ومن أغراضه.