أوضح إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم، أننا نعيش زمناً ملتهباً من أبرز معالمه الفورة الإعلامية الظاهرة التي قربت البعيد وأدنت النائي وبلغت مبلغاً أضحت به منظاراً أو حلبة للمطارحات الفكرية والعلمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وقال: «عند النظر الثاقب والعقل المتيقظ يتضح جلياً ما يكتنف تلك الفورة من الدور البارز في التأثير الآني في المتلقي وإثارة المشاعر والاعتماد على التعبيرات العاطفية حتى وإن كانت عارية عن الأدلة الشرعية الصحيحة والمقدمات العقلية الصريحة، وهي مبنية في الغالب على الظن الكاذب والتهويل الزائف والهوى والتحيز الجاثمين على أفئدة جملة من ذوي الأقلام السيالة والمطارحات الميالة والكر والفر الصحافي، رائدهم في ذلك السبق في الطرح وكسب القراء والمشاهدين والمستمعين والتلبيس وخلط الأوراق على العامة». وشدّد إمام وخطيب المسجد الحرام في خطبة الجمعة أمس على أن الانتقائية صفة مذمومة وعوار مشين قائلاً: «إذ هي تفقد الصدقية والتوازن، وحينما يتصف بها شخص ما فكأنما يحكم على نفسه بالسقوط والحطة من أعين ذوي الافهام السليمة، فلن ينجح أو يفلح والد انتقائي ولا صديق انتقائي ولا معلم انتقائي ولا طالب العلم والمفكر والكاتب والناصح والسياسي ومن حاله ملتاثة بالانتقائية، فستكشفه الصروف لا محالة، لأن من أستطير وراء لهب الانتقائية فقد يصدم غداً بنقيض حاله حينما يحتاج إلى ضد انتقائيته الأولى ولات ساعة استطاعة، ولأجل هذا كان مما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم أحد صحبته أن قال له: «ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدا». وأضاف: «ومن هنا تبرز الانتقائية الباطشة، فتنهش العدل والإنصاف والوسطية التي هي الحق أياً كان لا الوسطية التي هي وسط بين طرفين كما يفهم ذلك بعض من لم ترتق افهامهم لحقيقة الوسطية والمراد بها، وأن من الانتقائية تضخيم الجانب الأقل خطراً على حساب القيمة الحقيقية عن الجانب الأخطر أو هي التمسك بالحقيقة في ما يوافق هوى النفس والنأي عنها وتهميشها في ما لا يوافق ذلك وقد تكون أحياناً أخرى في التمسك بما يوافق الهوى والمصالحة الذاتية وإن كان لا قوة له في الشرع والمنطق أو التهوين لما يخالف الهوى والمصالحة وإن كان قويا في الدلالة صريحاً في المنطق». ولرفع الانتقائية عن واقعنا، قال الدكتور الشريم: «يجب علينا استحضار أمرين مهمين أحدهما توفير المنظور السليم في العرض وثانيهما شمول الرؤية في العرض، إذ حرص سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على تأكيد هذين الأمرين في الشاب الذي جاء إليه وطلبه أن يأذن له بالزنا، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أتحبه لامك قال لا والله جعلني الله فداك قال ولا الناس يحبونه لأمهاتهم ثم سأله بعد ذلك هل يحبه لابنته ولأخته ولعمته ولخالته ومن هذه القصة يؤصل موقف النبي صلى الله عليه وسلم في نفوسنا منهجا في الحكم على الأشياء والتعامل معها، وذلك من خلال توافر عنصرين أساسين وهما عنصر العدل وعنصر العلم، لأنه ينبغي علينا في جميع شؤوننا أن نستهدف الهداية لا الإغاظة والتوجيه لا الإثارة والنصح لا التعيير والتبيين للناس لا التنفيس عن المشاعر الذاتية والغيرة للحق لا الانتصار للنفس، ولا شك في أن أثر النفع من أثر القصد وإذا اختل القصد فإنها الانتقائية ما منها بد. وفي المدينةالمنورة، حض إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي في خطبة الجمعة على السعي لتحصيل أسباب حسن الخاتمة، ليفوفقهم الله إليها وإلى الحذر من أسباب سوء الخاتمة وقال إن الخاتمة السيئة هي المصيبة العظمى والداهية الكبرى والكسر الذي لا ينجبر والخسران المبين والعياذ بالله، اذ كان السلف الصالح يخافون من سوء الخاتمة أشد الخوف، فكان مالك بن دينار يقوم طول الليل ويقول: رب قد علمت ساكن الجنة والنار ففي أي منزل مالك.