إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    الأهلي يهزم الرائد بثنائية    خيسوس: الهلال يثبت دائمًا أنه قوي جدًا.. ولاعب الاتفاق كان يستحق الطرد    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    ضبط إثيوبيين في ظهران الجنوب لتهريبهما (51) كجم حشيش    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خريطة طريق جينية للقدامة والحداثة
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2011

يستلهم نادر سراج في كتابه «النصوص المطبوعة» (الدار العربية للعلوم - بيروت 2010) موقفاً منهجياً نقدياً، كما يقول، ساقه للشاعر أدونيس، مقتبس من صحيفة «المحرر العربي» العدد 744، 26/3/2010، ومفاده: «أننا إن لم نعد قادرين على قراءة موروثاتنا، فهذه الموروثات هي التي ستقرأنا. وعندما تقرأنا موروثاتنا، فهذا يعني أننا لسنا أحياء، فالحيّ يعيد قراءة تراثه في ضوء ما يعيشه، وفي ضوء المستقبل، وإلاّ فسيتحول التراث إلى مُثُلٍ جامدة لا علاقة لها بالحياة والتجربة والواقع» (انتهى المقتبس: ص 11).
تأسيساً على ذلك، يؤكد معدّ «النصوص المطبوعة»، الدكتور نادر سراج، ضرورة مناقشة الموروث الثقافي المتجدد «الذي يحيا في فضاء الألفية الثالثة وعلى إيقاعاتها، متجاوزاً ظروفه الإنتاجية الأولى» (ص 11)، وذلك لأنه يمتلك كما نرى خريطة طريق جينية، للقدامة كما للحداثة معاً في آن.
معطوفاً على ذلك، يمكن لنا أن نستند أيضاً إلى رأيه الآخر الذي أورده على غلاف الإصدارة «للنصوص المطبوعة»، حيث يقول إن مضامين هذا الكتاب الموثَّق تُظهر «أن بيتنا التراثي العربي ذو منازل متعدِّدة، والمعبر العلمي إليه متداخل الاختصاصات ومتنوع المقاربات، فبوابة الحاضر المشرَّعة على عراقة الماضي، المتجذر في مناحي حيوات الأفراد والجماعات، مكَّنت المستضيئين بالمعارف والتقنيات الحديثة من قراءة ومعاينة عناصر من موروثنا الثقافي للتبصّر في أحوال «التاريخ المقيم في الحاضر» والمآل الذي صار إليه في مطلع الألفية الثالثة، وفي مواجهة أمواج العولمة.
والواقع أن أركيولوجيا الموروث الثقافي، تجعلنا نهتدي إلى إرث شعبي عريق غارق في القدم، كما تفيدنا به عناوين النصوص المطبوعة التي عالجت المأثورات بل الموروثات الثقافية المختلفة، التي وقع عليها الباحثون وهم يشقون الطريق للتعرف على الوجه المجتمعي القديم والإفادة منه من أجل توظيفه لمصلحة بناء المجتمع الجديد الذي ينحو نحو الحداثة والتمدين.
هذه «النصوص المطبوعة» جعلها سراج تقع تحت أبواب ثلاثة، خصص لموضوعات كل باب جلسة خاصة، استغرقها المنتدون في أعمال ندوة تشاركية بين: «مرصد بيروت الحضري» و «بيروت عاصمة عالمية للكتاب».
وتحت عنوان «الفنون الجميلة: الرسم والصورة والطابع»، كتب عبيدو باشا: «هكذا»، قائلاً: «عندي: ثمة علاقة أكيدة بين مفهوم صون الموروث الثقافي ومفهوم الغفلة، كما صاغه التوحيدي. لا تعني الغفلة العدمَ المعرفي المحض، بل الحضور المعرفي إزاء الموضوع» ويتابع قائلاً: «لا أقبل بأن تحتجب المواضيع بمظاهرها الخارجية المموهة». ثم يتحدث عن تجارب مسرحية عديدة تستوحي تراث لبنان وتراث الشعب. فيظهر المسرح وكأنه يمدّ الثقافي بخارطة طريق تصل بين الماضي والمستقبل، وتوحي بالجينات المعقدة التي يشتمل عليها الموروث الثقافي بعامة (ص 23).
أما مازن الرفاعي، فقد تحدث عن: «بعلبك بالأبيض والأسود: رسوم كالحكي ونصوص كالرسم». وبرأيه أن الأسطورة القديمة تحكي أن للمدينة منذ قيامها موقعاً مميزاً ومناخاً معتدلاً وطبيعة خضراء (بعلبك). والمشهد يروي قصة مدينة قامت منذ بدء التاريخ. ويتابع قائلاً: «من رحم هذه الأرض الطيبة، ومن السحر الأبدي، ولد هذا الكتاب ليحكي سيرة بعلبكي وعلاقته بالمكان الأول وبالحب الأول وباللون الأول» (ص 34).
ويتحدث محسن يمين في «إطلالة على البطاقات البريدية»، بأنها تعبر عن مسار الرحّالة والمسافرين والمصورين، وعن استحضار الذكريات التي يفوح منها عبق المكان وسحر التاريخ. وفي الأسواق والأمكنة والمراكز والبحار والجبال والأزقة. بحيث تمعن في خلق الانطباع، وهي تستحضر إسطنبول، بيروت، دمشق، حلب والقدس، إذ الممسك بالطابع البريدي، يمسك في الوقت عينه بمفتاح الدخول إلى الماضي، ويحيط بكل الأمكنة المحاكية برحابتها، رحابة اللقطات المطبوعة بإتقان وجودة» (ص 51).
وتنضم هدى طالب سراج إلى يمين، فتتحدث عن: «الطوابع البريدية ودورها في تجذير الذاكرة» وبرأيها: «إن الطابع البريدي يختصر تاريخ الشعوب: حِقَبَها وعهودها وعاداتها ومناسباتها ورموزها وذكرياتها»، وهو «يعبِّر في حجمه المنمنم بطريقة أبلغ من تلك التي يعبر عنها الإرث المعماري»، و «إنه عينة من زمان هو كل الزمان، ومن مكان هو كل المكان». ولذلك لا بدّ من العودة إلى قراءة أولية للمخزون الطوابعي العربي عموماً، واللبناني خصوصاً، لأنه مؤشر جيوسياسي وثقافي في آن. وهو يحمل رسائل موجهة إلى الداخل والخارج» (ص 54)، موصولة بمحاولة لفهم آليات إنتاج المعاني وإدراكها وتأويلها.
وتحت عنوان: «العمارة والنسيج الاجتماعي» في القسم الثاني، تحدث سراج عن: «الحمّامات العامة في الموروث الثقافي العربي»، متخذاً من الأمثال والأغاني الشعبية التي كانت تروى في تلك الحمامات نموذجاً، متخِذاً منها نموذجاً للتمثيل عن ملامح مشهد مديني جميل تلاشت تفاصيله، لكن صخبه وضوضاء أبطاله وبطلاته يطغى بشدّة، إذ يوفر حصيلة لغوية لا تزال تشكل ذخيرة عربية وشعبية عظيمة تعيش في تراثنا الشعبي العريق (ص 71). ويختم سراج بقوله: «إن الحمام العربي يشكل... بؤرة ثقافية اجتماعية ذات وظائف طهروية وصحية، يمكن إدراجها في ثقافة الاجتماع الشعبي الدوري الذي كان ينتظم سلوكنا الاجتماعي في المدن» (ص 78).
وفي نص جان ياسمين: «ترميم المباني الأثرية في ضوء المراجع التاريخية» ما يشي بأهمية هذه المباني في الدلالة على النسيج الاجتماعي وموروثاته الثقافية والاجتماعية، وطرحه في هذا النص يتمحور حول ارتهان تقدم العلم بالحياة والمجتمع، بالدعم الذي يلقاه من المؤسسات والقيم الاجتماعية والحضارية. وهو يؤكد أن معاداة العلم ونتائجه من خلال الوصول إلى الخريطة المعرفية الجينية للبلد المعين، إنما تكون باتباع طرائق البحث العلمي وتبنّي نتائجه التي تعبر عن النزعات الداخلية (ص 51).
وفي نص «الموروث الثقافي التاريخي في خدمة الاكتشافات الأثرية» لسامي صالح عبد المالك البياضي، قراءة طريق القدس الشريف وطريق الحاج المصري، كنموذج للدلالة على ما أسميناه أركيولوجيا الموروث الثقافي، من خلال البحث والتنقيب في مجاهل سيناء (ص 15).
وفي القسم الأخير من الكتاب، وهو بعنوان: «فنون القول والحرف والصنائع»، تحدثت مها كيال عن «الحرف المدينية» بوصفها حالة تنموية لموروثنا المادي، وهي تشكل عندها خارطة طريق إلى المعرفة. كذلك تحدث علي نجيب إبراهيم عن صناعة الكتاب ومعرفة تراثنا الحضاري من خلال الفنون اليدوية، وعبداللطيف فاخوري عن «تجانس المجتمع البيروتي»، وفيكتور سحاب عن «توثيق التراث الفلسطيني»، وطالب قره أحمد عن «الموروث اللغوي في ضوء الدرس اللساني»، وإسماعيل عمايرة عن «تجربة في التأليف اللغوي» من خلال معجم موحد لألفاظ الحياة العامة (ص 217).
فإذا ما قبلنا في الأركيولوجيا وجود دفائن ثقافية، هي في الواقع موروثات ثقافية من أجيال قديمة، فإننا لا بد من أن نقول بعد ذلك إنها تشكل خارطة طريق جينية للقدامة والحداثة، في الأمكنة والأزمنة التي تجري على أرضها مثل هذه الحفائر الثقافية.
* أستاذ في الجامعة اللبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.