بين ضجّة المراجعين وزحمة أصوات المُناداة على المرضى، يركض أحمد ابن السبع سنوات بشغب داخل صالة الانتظار في أحد مستشفيات مدينة جدة خلف سائقه، وهو يلعب معه لاختصار وقت الانتظار، إلى أن تناديه الممرضة بأن موعد الكشف حان. في هذه الأثناء يتحدث أحمد بصوت عالٍ مع سائقه بلغة انكليزية مُكسّرة كما تعلمها منه، غير آبه بوجوده داخل صفوف مرضى أو كونه في مستشفى. وفي الناحية المقابلة تماماً، وقفت لوسي العاملة المنزلية التي أتت مصطحبةً معها الطفلة مريم، ابنة العام الواحد لأخذ لقاح سنتها الأولى، وهي تتكلم معها وتؤنبها على التقاطها شيئاً من الأرض أو لإحداثها إزعاجاً ببكائها. من دون مبالغة، لم يعد أمر مرافقة العاملة المنزلية أو السائق الأطفال في السعودية أمراً مستهجناً، بخاصة في المدن الرئيسة إذا استثنينا بعض المناطق التي لا تزال تربية الأبناء محصورة بالأم والأب، وللجد أو الجدة بعض التدخل في التربية، إذ أصبح من السائغ رؤية الأطفال مع خدمهم كنوع من أنواع التربية الحديثة وكنوع من الترفيه للأسرة في ظل انشغال الوالدين الدائم. وربما مع اندثار عادات ترابط الحي الواحد أُلغي دور الجار في توجيه أبناء الحي الواحد، ومع انفصال العائلات من نظام الأسرة النووية إلى أسر صغيرة أصبح من الصعب أن تكون للجد أو الجدة أو العم أو الخال سلطة التربية والتوجيه فأصبحت طريقة التربية مختلفة ومقتصرة على الأب والأم والعاملة المنزلية في معظم الأحيان. ويرى خبراء علم التربية أن ترك الأطفال مع الخدم خطأ تربوي كبير،. أستاذ علم التربية محمد صادق من هؤلاء الخبراء، ويرى أن الآباء «أصبحوا يستسهلون بقاء أطفالهم مع الخدم، بل ويؤثرون تركهم مع الخدم على تركهم مع الأقارب أو الجيران بحجة أن الخدم من أفراد العائلة ويعرفون أسلوب التربية المتبع، كما أصبح من غير المستهجن اصطحاب العاملة المنزلية الأطفال سواء من وإلى المدرسة أم إلى السوق أو للنزهة أو حتى إلى المستشفى». ويضيف: «ربما يرتكب الآباء هذا الخطأ من دون قصد اعتقاداً منهم بأن ذلك تطبيق لبعض الأنماط الحديثة في طرق التربية لدى الغرب، التي لا تناسب بلادنا وعاداتها، كما أنها لا تتناسب ولا تتفق مع طريقة تربية هؤلاء الخدم»، مستدركاً: «ليس انتقاصاً من تلك الشعوب وإنما لأن السائق أو العاملة المنزلية في الغالب لا يتحدثان العربية، وإن تحدثوا فهم لن يجيدوا لغتنا لأن نطقها الصحيح صعب على ألسنتهم، كما أن المستوى التعليمي لديهم ليس بالمستوى المؤهل للتربية، فمعظم الآباء والأمهات السعوديين على درجة جيدة من التعليم، كما أن في معظم المدن السعودية المفتوحة من الممكن استقدام العمالة غير المسلمة، ما يخلق هوة بين مبادئ الطفل والعامل المنزلي، حين يراهم يمارسون طقوسهم الدينية أياً كانت». وذكر صادق ما اعتبره الأهم في جملة التربية الحديثة وهي أنه «لو أُعطي الخدم صلاحية تعليم الأبناء فلن يكونوا كالآباء في تعاملهم مع الأبناء»، وأشار إلى أن «في الغرب شروطاً لا بد من توافرها لدى جليسة الأطفال أي «المربية» أما من نستقدمهم في بلادنا فهم ليسوا مربين أو مربيات».