لبنان نحو السلام    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    الثعبان في «مالبينسا»..!    الأنسنة ومأسسة تكريم العمال    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    شراء الطاقة ل 5 مشروعات    مرحلة الردع المتصاعد    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    الأخضر يواجه إندونيسيا لانتزاع وصافة المجموعة الثالثة    في تصفيات مونديال 2026.. ميسي لتجاوز عناد «بيرو».. والبرازيل تسعى لنقاط أورجواي    أيُّهما أفضل الفصلين الدراسيين أما الثلاثة؟    عودة للمدارس    "التعليم": إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    "التعليم" تشارك في مؤتمر اللغة الصينية    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    23.1% نسبة السمنة بين السكان البالغين في السعودية    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    قسطرة قلبية تنقذ طفلاً يمنياً    أمير حائل يشدد على تسخير الإمكانات لخدمة التعليم    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    وزير الخارجية ونظيره السنغافوري يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    الأخضر في مهمة استعادة الوصافة    حسام بن سعود يستقبل رئيس جامعة الباحة    وكيل وزارة الثقافة اليمنية ل«عكاظ»: السعودية تشهد نهضة شاملة    1.82 مليون زائرا في معرض الشارقة للكتاب    النعيم يكتب.. إندونيسيا تحدٍ جديد!!    انعقاد الجولة الثانية من المشاورات السياسية السعودية - الصينية    الرياض تجمع أفضل فرسان العالم في قفز الحواجز    أمير تبوك يدشن مشاريع تنموية واستثمارية بالمنطقة بأكثر من نصف مليار ريال    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير الموارد البشرية: المملكة تقوم بدور ريادي في دعم توجهات مجموعة العشرين حول قضايا العمل والتوظيف    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    قتلى وجرحى في غارة إسرائيلية على وسط لبنان    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعزز السياحة الثقافية بمشروع وطني طموح    من قمة العشرين.. بايدن يؤكد دعم إدارته القوي لأوكرانيا    " طويق " تدعم شموع الأمل ببرامج تدريبية لمقدمي الخدمات لذوي الإعاقة    علوان رئيساً تنفيذيّاً ل«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً ل«الأدب والنشر والترجمة»    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    خادم الحرمين يستضيف1000 معتمر من 66 دولة    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمزية الفلاح الفصيح وسردية الفرعونية السياسية!
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2011

 تحكي البردية الفرعونية العتيقة، إحدى روائع الأدب المصري القديم، عن ذلك الفلاح الذي هاجمه اللصوص وسرقوا حماره، وكيف أنه شعر بظلم لم يُرد السكوت عليه فكتب مظلمته إلى الفرعون الذي أعجبته فصاحة الفلاح فانشغل بها عن مرارة شكواه، ولم يهم برفع مظلمته حتى يعيد الفلاح الشكوى ويستزيد الفرعون من بلاغته. ولقد بقيت هذه الرواية، بافتراض صدقها التاريخي، كاشفة عن عقد اجتماعي بالغ الخصوصية بين المصريين وحكامهم نسبه كثيرون إلى ثقافة الخنوع ومفهوم «الأبوية» السياسية، استناداً إلى تلك الأدبيات النظرية الشائعة حول «نمط الإنتاج الآسيوي» أو «المجتمع الهيدروليكي والدولة النهرية» وجميعها تعني فرض الطبيعة الجغرافية لنوع من الحكومات متطرف في مركزيته، ونوع من المجتمعات متطرف في خضوعه.
هؤلاء لا يتوقفون سواء عند حدود الماضي الذي شهد الصيغة الفرعونية وجسدها، ولا عند الحاضر الذي شهد استبدادنا الحديث وقصورنا الديموقراطي، بل يمدون تحليلهم إلى أفق مستقبلي حيث استمرأ المصريون الخنوع، وتخاصموا مع التاريخ، لأنهم تخاصموا مع الحرية... أثير التاريخ. غير أن المصريين أثبتوا أنهم فقط مسالمون لا خانعون.
فعل الثورة لديهم أمر ممكن ولكنه غير متعجل، ففي التريث حكمة راكمها التاريخ، وفي التسرع رعونة لا تليق بمن كتبوا أول سطور التاريخ. وهنا تكمن علاقة معقدة بين الحضارة وبين السياسة في مصر، لعلها عجيبة أخرى من عجائب التاريخ تكاد تضاهي الإهرامات.
لقد ظل فلاح مصر رمزاً إلى سبقه في الحضارة، فالزراعة هي أول نمط إنتاج يحقق الاستقرار، ومدنية مصر الأولى تدين للفلاح بعرقه على الأرض وجهاده ضد تهور النهر العظيم الذي ارتبطت به أغلب عقائد المصريين الدينية وطقوسهم السحرية ونزوعهم إلى البحث عن معنى لما بعد الوجود. هكذا صنع الفلاح المصري، بحسب تعبير فيلسوف المؤرخين الفرنسيين فرناند بروديل، ذلك الدوام الطويل للحضارة المصرية منذ بدء التاريخ المكتوب وحتى بداية العصر الحديث. فلم تكن مصر إذن سوى فلاحة طيلة عصر الحضارة، وعندما ذهب عصر الزراعة فقدت مصر موقعها في الصف الأول بين الدول، لم تبلغ أبداً قامتها الأولى «الفارعة».
وفى المقابل ظل الفرعون رمزاً لسبق مصر في السياسة حيث الدولة المركزية الأولى التي يعرفها التاريخ بهذا التماسك وتلك الاستمرارية التي لا تدانيها سوى الصين في الشرق الأقصى. لم يكن الفرعون شيئاً منكوراً في ذاته كما تدعي أدبيات حديثة هائمة، وبأثر رجعي، ترى في حضوره دليلاً على تخلف أو استبداد، فمقام الفرعون في مصر مقام ريادة، وإن لم يكن بالقطع مقام تحرر في تاريخ بكر لم يكن قد عرف للحرية معنى في أي مكان آخر بالأرض الواسعة التي عرفها المصريون آنذاك أو لم يعرفوها.
وبين الفرعون والفلاح قامت علاقة في اتجاه واحد دائماً من أعلى إلى أسفل، وكان أقصى ما يفعله الفرعون أن يسمع شكوى الفلاح ولكن من دون إجابة في أغلب الأحوال، حيث خضعت حضارة الفلاح لسياسة الفرعون مالك التدبير ضد الفوضى في الداخل، والأعداء على الحدود. وعلى هذا النحو سار تاريخ مصري مديد يتدفق حيناً ويتعثر أحياناً، حتى اختفى الفرعون نفسه وجاء بعده محتلون فرس وإغريق ورومان لم يكونوا يستمعون حتى إلى الشكوى فلاذ الفلاح بالصمت، وبلع شكواه مع ريقه إيثاراً للسلامة، وندماًَ على عصر الفرعون، ثم جاء العرب فاتحين بدين عزيز، ولغة وثقافة أحسن المصريون من أبناء الفلاح الفصيح استقبالها جميعاً وتفاعلوا معها، وأضافوا في ظلها إلى حضارتهم وإلى الإسلام أبعاداً جديدة. غير أن أبناء الفلاح ظلوا صامتين لا يجأرون بشكوى بعد عصر الفاروق عمر الذي لم ينتصر لهم أحد بعده عندما أمر والي مصر عمر بن العاص رضي الله عنهما بالقصاص من ولده لأنه ظلم أحد أبناء الفلاح الفصيح.
وتوالت العصور وذهب الوالي الأموي وجاء العباسي والطولوني، والإخشيدي، والفاطمي، والأيوبي، والمملوكي، والعثماني، والكردي: والياً، وأميراً، وسلطاناً، وملكاً. كما جاء الفرنسي ثم الإنكليزي، غاصباً ومحتلاً، وأبناء الفلاح الفصيح على صمتهم مهما نهبت بيوتهم أو سلبت زراعاتهم لا يجأرون بشكوى قد تقود إلى سوء العاقبة.
هكذا عاشت الحضارة في مصر تئن تحت رحمة السياسة مثل جسد عملاق يلهو به رأس عصفور صغير. وقد زاد من المشكلة تراجع قدرة الفلاح نفسه على صناعة الحضارة فمصر الفلاحة صارت إلى وهن عبر الزمن، تراجعت إلى الصف الثاني بين الدول داخل التاريخ الذي كانت قد كتبت أول سطر فيه. ومنذ القرنين، حيث صار للفلاح الفصيح أحفاد، أخذت مصر تنمو وتنهض... لم تعد فلاحة فقط بل صارت عاملة وعالمة ومبدعة، في المصنع وخلف السلاح، وأمام المطبعة... لقد تنوع أحفاد الفلاح الفصيح وتعددت أشكالهم وإن ظلوا جميعاً يحلمون بميلاد جديد تتصالح فيه الحضارة مع السياسة، فيكون لهم حق الشكوى من دون العقاب، وهذا ما لم يستوعبه الفراعنة الجدد... الفرعون تلو الفرعون، فهذا عادل ولكنه مستبد، وهذا مستبد دون عدل، حتى كان الفرعون الأخير الذي ظل خياله قاصراً على رؤية ذلك الفلاح القديم: الطيب والصبور، وسماع صوته وحده، متنكرا لما صار إليه أحفاده، معتبرا أن كل صوت غير صوته ليس إلا نشازا، يطالب بما ليس حقا، ويهذي بما ليس صدقاً... ومع تنامي الشكوى وفحش المظالم، لم يكن أمام الأحفاد بد من تجاوز بلاغة الجد، ومد الأيدي لأخذ حقوقهم ومصائرهم بأنفسهم... وهنا سقط الفرعون... وهرب السدنة... وتوارى الكهنة، فيما أطلت الشمس ساطعة على وجه النيل الحكيم، وتعانقت السياسة مع الحضارة بعد طول فراق، وصاح أحفاد الفلاح معاً، يجاوبهم أبو الهول بعد طول صمت: عاشت مصر.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.