تعيدنا الفنانة التشكيلية سيمون فتال إلى فنون ما قبل التاريخ ولكن بنفحة معاصرة، وهي تتخذ من الطين مادة أساسية للتشكيل في جديدها الفني الذي تعرضه في غاليري نايلا كتانة كونغ (تانيت - مركز جفينور - كليمنصو) متضمناً مجموعة من المنحوتات حملت عنواناً لها «ملكة صور وأعمال أخرى»، تحاكي الماضي والحاضر على السواء من باب الاجتهاد واستيحاء الميثولوجيا، وهي ملتحمة بالأرض والإنسان حتى تبدو أعمالها كأنها خارجة للتو من حقول المكتشفات الأثرية. سيمون فتال (من مواليد دمشق) نشأت في بيروت، ثم درست الفلسفة في باريس، قبل أن تحترف الرسم لسنوات طويلة، توجهت بعدها إلى كاليفورنيا حيث انتسبت إلى قسم الفنون في جامعة سان فرنسيسكو كي تنصرف إلى فن السيراميك، الذي أوجدت من خلاله لغة أقرب إلى ما تكون إلى فنون الشرق وحضاراته. كان لا بد للفنانة من استحضار موضوع يثير التهيؤات يكون دافعاً تستمد منه حكاية الإنسان منذ القدم في علاقته المتجذرة بالأرض والمكان والطبيعة. فإذا بها تعود إلى الشرق لتستعيد فنون الحضارات القديمة (الفينيقية وبلاد ما بين النهرين وأوغاريت وسواها) وعروش الممالك التي اندثرت ولم يتبق منها سوى ما صنعته عبقرية الإنسان القديم من أشكال نحتية سميت «مبكرة» أو بدائية، على غرار تلك المعروضة في المتاحف الأثرية. تتراءى الأشكال وهي تحتفظ بسماتها الأولية، إذ تحمل في ظاهرها وبين طياتها بصمات الدعك باليدين، ما يجعل أعمال الفنانة أقرب إلى الشعور الإنساني العميق والعاطفة الغريزية. ولعل من أبرز سماتها هي البساطة في تكوين الكتل في حالتها الخام التي تأخذ لتنبثق منها، قامات لرجال ونساء وأطفال وهياكل وعروش وأنصاب تذكارية، بكل ما يحيطها من أسرار وطقوس ودلالات وطلاسم، وهي تتخذ مسميات من أبطال وبطلات التاريخ والملاحم (ملكة صور وعشتروت وجلجامش). لذا، فالمنحوتات تحتفظ بشيء من هيئاتها الإنسانية الدفينة وهي على قدر كبير من الرمزية والتبسيط والتجريد في اقتصار الشكل على ما هو أساسي لا سيما ركزة الرجلين المقنطرتين والرأس المبهم. وفي ظل المعالم الممحوة للوجوه تظهر المعاني المضمرة المرتبطة بالخصب والولادة والمطر والزراعة والاستئناس بالحيوان، في أسلوب يدهش في بساطته واختزاله وتجرده، إذ إنه في منتهى التقشف والتفكّر يضاف إلى ذلك عنصر الخيال. المادة طيعة بين يدي سيمون فتال، وهي تخوض في تجربتها الرؤيوية وابتكاراتها حين تشيد أشكالاً غرائبية ذات تكاوين بدائية غير أنها تتمتع بمزايا النحت لجهة الإحساس بالحجم والكتلة، مع النتوءات والتمفصل الإيقاعي للمستويات، التي تبدو بعيدة عمداً من المعالجة والصقل، وفي هذا التعمد شيء من مبتغى التقنية كي تصل المنحوتة سواء كانت امرأة أو رجلاً إلى حضورها الآسر ومؤداها التعبيري المؤثر، بعيداً من القواعد والأصول الأكاديمية التقليدية. فالطين يؤول إلى النار ويتغطى أحياناً ببريق المعادن لا سيما البرونز، والفنانة في سفرها إلى الماضي تستنبط عالماً في مبتدأ الجمال لكأنها تنظم قصائد بصرية، كما كان الإنسان القديم يصنع أساطيره كي يستمر في اكتشاف العالم ونظام الوجود وأسرار الطبيعة.