المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جلسة تشريعية للمجلس النيابي الإثنين
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2017

يستعد المجلس النيابي اللبناني لعقد جلسة تشريعية الإثنين المقبل وفق ترجيح مصادر رسمية لتناقش مشروع قانون الضرائب المعدّل الذي تعدّه الحكومة لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، للتصديق عليه، بعدما أبطله المجلس الدستوري.
وفيما يزور رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان الرئيس نبيه بري اليوم ليُقدّم له تقرير اللجنة بعد إنهاء درس مشروع موازنة 2017 وإقراره، لم يستبعد نائب رئيس المجلس فريد مكاري أن «تعقد هيئة مكتب المجلس جلسة نهاية الأسبوع لوضع جدول أعمال الجلسة العامة».
ويرجح أن يعقد البرلمان جلسة في الأسبوع الذي يلي الأسبوع المقبل لمناقشة الموازنة وإقرارها. ووصلت الى البرلمان ثلاثة مشاريع قوانين الاول: الاجازة للحكومة تأخير تنفيذ القانون 46 (تأخير دفع السلسلة اذا تاخر إقرار قانون الضرائب. والثاني: تعديل واستحداث ضرائب ورسوم. والثالث: إضافة مادة الى مشروع الموازنة والموازنات الملحقة للعام الجاري.
وكان موفد رئيس «اللقاء الديموقراطي» النيابي إلى رئيس المجلس نبيه بري النائب وائل ابو فاعور نقل حرص النائب وليد جنبلاط «على التشاور مع بري، ووضعه في اجواء اللقاء الذي عقد بين جنبلاط ورئيس الحكومة سعد الحريري مساء الأحد الماضي وما أفضى اليه من خلاصات وتفاهمات وتقويم للوضع السياسي، وقضايا اقتصادية أبرزها السلسلة التي سلكت مسارها في مجلس الوزراء وسيقر البرلمان الأسبوع المقبل التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء». وأمل بأن «نكون أزحنا عقبة اساسية من امامنا للتفرغ بعقل منفتح للانتخابات النيابية». وقال: «نأمل بألا يكون هناك اي اجراءات تعرقل تنفيذ السلسلة، والعودة الى اللجنة الوزارية المكلفة إتمام التحضيرات للانتخابات».
وتحدث عن «حرص مشترك بين جنبلاط وبري على ان القضايا المستجدة والتي تستعيد انقسامات سابقة يجب ان تطرح بروح الحفاظ على الاستقرار السياسي والاجتماعي والأمني الموجود في البلاد»، موضحاً أن «هذه القضايا يمكن ان تقارب بواقعية وموضوعية وبحرص على الا تنحو في أي منحى انقسامي في هذه المرحلة».
حسن خليل
وفي اختتام مسيرة عاشورائية نظمتها حركة «أمل» في النبطية، شدد وزير المال علي حسن خليل على أهمية «الحفاظ على الاستقرار الداخلي والتوازن القائم بالصيغة والالتزام بالميثاق والدستور»، وقال:» مررنا بأزمات كثيرة أخيراً لكننا استطعنا بوعي القيادات السياسية تجاه أخطار المرحلة تجاوزها تحت قاعدة الدستور. وأعيد الانتظام الى عمل المؤسسات. ونشدد على التزامنا أن تعمل المؤسسات وألا تتحول الحكومة الى حكومة تصريف اعمال منذ الآن حتى موعد الانتخابات النيابية بل نريد لها ان تتحمل مسؤولياتها السياسية وتجاه الناس، بالتوازي مع عمل جدي للمجلس النيابي يديره الرئيس بري الذي حمى الاستقرار الداخلي في كل المحطات وفي المحطة الأخيرة لينقذ لبنان والطبقات الفقيرة في ان تصل الى حقوقها». وأكد الرغبة «في تنظيم علاقاتنا مع كل القوى السياسية فلا مشكل مع احد على الإطلاق، كل من يحاول ان يرسم خطوطاً بيننا وبين اي من الفرقاء هو واهم، ربما خضنا خصومات سياسية في تاريخنا وهذا مشروع لكننا لم نسمح يوماً بأن يتحول هذه الانقسام شرخاً على المستوى الوطني العام، المكابرة لا تجدي وعلينا ان نحول كل طاقاتنا الى فعل ايجابي لخدمة الناس».
وقال إن بري «سيدعو الأسبوع المقبل الى إقرار الموازنة، وعلينا ان نخوض معركة محاربة الفساد». ودعا الى «اجراء الانتخابات النيابية في موعدها مهما كلف الأمر اذا كانت هناك بطاقة ممغنطة أو لم تكن، في موعد الانتخابات أو قبله، بالهوية أو بجواز السفر، ومن المعيب ان يكون هناك مجرد تفكير بالتمديد».
الاتحاد العمالي يحذر
واستنكر الاتحاد العمالي العام، «ارسال الحكومة مشروع قانون الى المجلس النيابي تطلب فيه الإجازة لها بتأخير تنفيذ القانون 46»، معتبراً أن «الحكومة تحضر لمكيدة لدفع العمال الى المطالبة بإقرار الضرائب والضغط عليهم ليكونوا في موقف الموافق على أي ضرائب تفرض على الطبقات الفقيرة وترحيل الحلول الى آجال غير مسماة».
وأكد انه «بالتشاور مع هيئة التتسيق النقابية، يدعو جميع العمال والموظفين والأساتذة إلى الجاهزية التامة للتحرك اللازم بدءاً من الإضراب العام والشامل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.