محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المركزي» الإماراتي يؤكد التزامه قرارات مجلس الأمن تجميد أموال
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2011

أكد «مصرف الإمارات المركزي» أمس التزامه مكافحة عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، واستعداده لتجميد أصول أو حسابات ليبية أو غيرها، تنفيذاً لأي قرار يتخذه مجلس الأمن، وذلك في إطار الإجراءات المتبعة من قبل «مجموعة العمل المالي الدولي» (فاتف).
وخلال مؤتمر صحافي على هامش ورشة نظمها المصرف في أبو ظبي أمس في شأن متطلبات قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بمكافحة تمويل الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل وآليات تطبيقها بواسطة المؤسسات العاملة في «مركز دبي المالي العالمي»، قال المدير التنفيذي ومسؤول إدارة مكافحة تبييض الأموال والحالات المشبوهة في المصرف المركزي الإماراتي عبدالرحيم العوضي: «سبق أن جمد المصرف أموالاً إيرانية تطبيقاً لقرار من مجلس الأمن الدولي، وسيتم التعامل مع أي قرارات أخرى تصدر عن المجلس بالجدية نفسها».
وأكد رداً على سؤال ل «الحياة»، أن عدد تقارير الحالات المشبوهة التي تلقاها المصرف المركزي من المصارف والشركات المالية منذ عام 2008 وحتى نهاية شباط (فبراير) الماضي، بلغ 5009 حالات، موضحاً أن العدد بلغ 1170 حالة عام 2008 و1750 عام 2009 و2711 عام 2010 و378 خلال كانون الثاني (يناير) وشباط الماضيين.
وقال: «ارتفاع عدد الحالات والتقارير ناجم بصورة أساسية عن ارتفاع وتيرة التدريب التي قام بها المصرف للعاملين في المصارف والمنشآت المالية في الإمارات على اكتشاف عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب». ولفت إلى أن الدولة ستبدأ في الشهور الست المقبلة، تطبيق إجراءات خاصة تقضي بكشف المسافرين إليها ومنها، عن كمية الأموال النقدية التي بحوزتهم والتي تزيد عن مئة ألف درهم إماراتي (نحو 25 ألف دولار)، بعدما رفع سقف هذه للأموال من 40 ألف درهم إلى 100 ألف درهم.
وكشف عن إجراءات لتعديل قانون تبييض الأموال الذي وُضع عام 2004، ليتماشى مع القوانين والقرارات الدولية التي اتُخذت في هذا الشأن في السنوات الأخيرة، ومن بينها قرارات وتوصيات «فاتف»، مؤكداً مراجعة القانون ورفعه الى لجنة التشريعات الوزارية، ويتوقع صدوره رسمياً نهاية السنة أو بداية السنة المقبلة. ولفت إلى أن الإمارات وقعت اتفاقات مع 42 دولة للتعاون في مجال مكافحة تبييض الأموال وعمليات تمويل الإرهاب، مؤكداً توقيع اتفاقات مماثلة مع عدد من الدول الأخرى من بينها السعودية وسورية في وقت لاحق.
وأكد محافظ المصرف المركزي سلطان بن ناصر السويدي، أن الإمارات تعتمد إستراتيجية واضحة لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار الأسلحة النووية بما في ذلك أسلحة الدمار الشامل، ولديها إطار تشريعي ورقابي وإشرافي متماسك يستهدف الإشراف على المصارف والمؤسسات المالية الأخرى والمؤسسات الاقتصادية والتجارية من خلال السلطات المختصة التي تسعى للتحقق من اندراج الأفراد والكيانات «الاعتبارية والطبيعية» كافة تحت نظام مواجهة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب المعمول به في البلاد.
وزاد في كلمة ألقاها نيابة عنه العوضي: «تأتي هذه الورشة ترجمة لعلاقاتنا التشغيلية والإستراتيجية وتعاوننا الوثيق مع مركز دبي المالي العالمي، وفي إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين وفي سياق جهودنا المستمرة للتواصل مع الأطراف الخارجية ذات الصلة بهدف تبادل الخبرات مع القطاع الخاص للتصدي لتحديات نشاطات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في المنطقة».
وقال المدير التنفيذي لقسم الرقابة في سلطة دبي للخدمات المالية برايان ستيروالت: «لم نلاحظ وجود أي زيادة في حركة الأموال عبر مركز دبي المالي العالمي نتيجة للأحداث الأخيرة في المنطقة». وأكد ضبط أكثر من مئة حالة مشبوهة لتبييض الأموال وعمليات تمويل الإرهاب منذ عام 2005 في «مركز دبي المالي العالمي»، 30 في المئة منها ضُبطت عام 2010.
واستُعرضت خلال الورشة الإجراءات والقوانين التي اتخذتها دولة الإمارات في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والقرارات الدولية في هذا الشأن، ودراسة حالات خاصة وتدريب المشاركين في الورشة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.