محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخسارة الأسبوعية الثانية ل«المؤشر» بعد تراجع الأسعار
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2017

تستقبل السوق المالية السعودية (تداول) اليوم (الأحد) وحدة «صندوق مشاركة ريت» الذي سيتم إدراجه وتداوله في السوق المالية بالرمز 4335 ضمن قطاع الصناديق العقارية المتداولة، وستكون نسبة التذبذب اليومي لسعر الوحدة 10 في المئة، يأتي هذا بعد إدراج وتداول سهم «الواحة» قبل أسبوعين، ليرتفع عدد أسهم الشركات والصناديق المدرجة في السوق إلى 178 شركة، وسيقتصر التداول على أسهم 175 شركة، بعد حذف سهم «عذيب للاتصالات»، وسهم «اللجين» وسهم «الكابلات» الذي تم إيقافه عن التداول لعدم إعلان الشركة عن نتائجها المالية.
وبإدراج وحدة «مشاركة ريت» يرتفع عدد الصناديق المدرجة في قطاع الصناديق العقارية المتداولة إلى 6 صناديق بدأت بإدراج «الرياض ريت» قبل نهاية العام الماضي، ثم الجزيرة ريت، وجدوى ريت الحرمين، وتعليم ريت، وأخيراً «المعذر ريت».
وخلال الأسبوع الماضي فشل المؤشر العام للسوق في المحافظة على موقعه فوق مستوى 7300 نقطة مسجلاً الخسارة الأسبوعية الثانية نتيجة تراجع أسعار الأسهم التي تأثرت بتراجع الطلب في ظل غياب المحفزات الجاذبة للاستثمار في الأسهم خلال الفترة الماضية، فيما يترقب المتعاملون في السوق النتائج المالية للشركات المساهمة عن الربع الثالث ومجمل أعمالها عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.
وأنهى المؤشر العام للسوق جلسات الأسبوع الماضي هابطاً إلى مستوى 7283.01 نقطة في مقابل 7326.32 نقطة نهاية الأسبوع الماضي، بخسارة قدرها 43.31 نقطة نسبتها 0.59 في المئة، وبحذف الخسارة الأخيرة تقلصت مكاسب المؤشر منذ مطلع العام إلى 1.01 في المئة تعادل 73 نقطة.
ونتيجة تذبذب الأسعار، سجلت السوق المالية تراجعاً في معدلات الأداء، إذ هبطت السيولة المتداولة الأسبوع الماضي إلى 11 بليون ريال (3 بلايين دولار) في مقابل 19.4 بليون ريال (5.1 بليون دولار) للأسبوع السابق، بنسبة تراجع 44 في المئة، فيما هبطت الكمية المتداولة إلى 423 مليون سهم في مقابل 786 مليون سهم للأسبوع السابق بنسبة هبوط 46 في المئة، وتراجع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 30 في المئة إلى 272 ألف صفقة في مقابل 390 ألف صفقة، هبط معها متوسط الصفقة إلى 1558 سهماً بنسبة هبوط 23 في المئة.
ومن أصل 174 شركة جرى تداول أسهمها الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار أسهم 99 شركة، بينما ارتفعت أسعار أسهم 72 شركة، واستقرت أسعار أسهم 3 شركات، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.721 تريليون ريال (459 بليون دولار)، بتراجع قدره 4 بلايين ريال (1.07 بليون دولار) نسبتها 0.23 في المئة.
وخالفت 8 قطاعات اتجاه السوق الهابط بعد ارتفاع مؤشراتها، كان أكبرها صعوداً مؤشر المرافق العامة المرتفع بنسبة 0.87 في المئة، تلاه مؤشر تجزئة السلع الكمالية الصاعد بنسبة 0.80 في المئة، ثم مؤشر المواد الأساسية المرتفع بنسبة 0.72 في المئة، في المقابل تراجعت مؤشرات 12 قطاعاً، كان أكبرها خسارة مؤشر الأدوية الهابط بنسبة 2.66 في المئة، تلاه مؤشر المصارف الخاسر 2.03 في المئة من قيمته.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، جاء سهم «الإنماء» في صدارة الأسهم المدرجة بعد تحقيقه أكبر كمية وسيولة متداولة في السوق بلغت 1.75 بليون ريال، شكلت 16 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 99 مليون سهم، شكلت 23 من الكمية المتداولة، هبطت بسعره إلى 17.47 ريال بنسبة هبوط 2.29 في المئة.
} حل سهم «سابك» في المرتبة الثانية لجهة السيولة المتداولة، التي بلغت 1.67 بليون ريال، شكلت 15.3 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 16.5 سهم، نسبتها اثنين في المئة من الكمية المتداولة صعدت بسعره بنسبة 1.93 في المئة إلى 102.82 ريال.
} حقق سهم «الراجحي» ثالث أكبر سيولة متداولة بين الأسهم المدرجة بلغت 1.53 بليون ريال، شكلت 14 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 23 مليون سهم، نسبتها 5.4 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، تراجع سعره خلالها 2.89 في المئة إلى 65.92 ريال.
}جاء سهم «الفخارية» في صدارة قائمة الأسهم الرابحة في السوق بعد ارتفاع سعره بنسبة 8.36 في المئة إلى 50.55 ريال، من تداول 1.48 مليون سهم، تلاه سهم «ميدغلف للتأمين» الصاعد بنسبة 5.85 في المئة إلى 33.45 ريال، من تداول 1.4 مليون سهم.
} تكبد سهم «أسيخ» أكبر خسارة بين الأسهم، نسبتها 9.1 في المئة، هبوطاً إلى 16.37 ريال، من تداول 2.42 مليون سهم، تلاه سهم «البنك الأول» الخاسر 4.41 في المئة من قيمته، متراجعاً إلى 12.35 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.