محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجانب في السعودية يعتقدون أن «العباءة السوداء» هي الزي الرسمي للسعوديات!
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2011

كشفت المديرة العامة لشركة فنون التراث التابعة لجمعية النهضة النسائية الخيرية في السعودية سمية بدر محمد أنهم إنهم يسعون خلال الفترة المقبلة إلى الاستثمار من خلال الاستفادة من خريجات الجامعات في العمل في مجال التراث والتصميم والصناعة، باعتباره من المجالات الجديدة الواجب استثمارها والعمل فيها.
وقالت أن أهم الحرف التي يعملون عليها هي التصميم والتطريز اليدوي، والحفر على الزجاج والرسم على الجلد والخشب، والأعمال الفخارية والخياطة كذلك، وقسم التصميم التراثي، لافتة إلى أن عدد الحرفيات من السعوديات حتى الآن بلغ 70 حرفية.
وأضافت: «قدمنا أعمالاً كثيرة للسوق، وهناك تعاون بيننا وبين شركات وجهات حكومية، وعلى سبيل المثال الهيئة العليا للسياحة ووزارة الخارجية وبنك الرياض، وفي السوق نسعى إلى افتتاح معارض أخرى في مدن أخرى غير مدينتي الرياض وجدة».
وعن مدى تقبل المجتمع لأعمالهم الحرفية، وهل هناك إقبال كبير على شرائها؟.. أوضحت: «زاد الوعي بحيث تكون الهدايا تمثل التراث السعودي بمختلف أطيافه، ولكن مازال هناك صعوبة في التواصل مع بعض الجهات الحكومية، وهناك صعوبة في تقبل أن العمل سعودي مئة في المئة، وأن الحرفيات سعوديات من ذوي الاحتياجات الخاصة، فيتم طلب كميات كبيرة ولكن الوقت والمهلة لا يكفيان، إذ إن عملنا يحتاج إلى وقت أطول، فنحن في نهاية الأمر لا نقارن بالمصانع في الصين أو غيرها».
لافتة إلى أنهم يقدمون دورات مختلفة للحرفيات، وأضافت: «أحضرنا مدربات من الجامعات، بحسب نوع خبراتهن، ونعقد هذه الدورات على مدار العام، ونحن بصدد تطوير وتدريب فتيات من خارج الشركة لديهن الرغبة في تعلم حرفة من الحرف التي نقدمها، وهي خطوة جريئة وجديدة في المجتمع السعودي، أما في ما يتعلق بالآلات والمصانع، فنحن نعتمد على العمل اليدوي كي يبقى أي عمل نقدمه عملاً تراثياً حقيقياً وليس كما هي حال السوق».
وعن أبرز منتجاتهم، وكيف يتم تسويقها؟.. تقول سمية: «أبرز المنتجات الأثواب والعباءات التراثية والبشوت للنساء والرجال، والدقلات واللبس المخصص للعرضات في السعودية، والهدايا الفخارية. وإدارة التسويق التابعة لنا تحاول تسويق منتجاتنا على نطاق أوسع وأكبر لدى الشركات والقطاع العام كذلك».
وحول ماإذا كان لديهم نية للتعاون مع مصممين عالميين، وهل الكلفة عالية بالنسبة للإنتاج، وهل تستغرق وقتاً طويلاً بما أن الصناعة لديهم كلها يدوية؟... أجابت: «سبق لنا التعاون مع المصممة السعودية نادية الزهير، وسيكون لنا أيضاً تعاون مع عدد من المصممين العالمين، وبالنسبة للكلفة فهي عالية جداً لأن كل العمل يدوي وبعض الثياب على سبيل المثال تستغرق أشهر حتى يتم انجازها، كما أن سيدات المجتمع وزوجات السفراء والأجانب في السعودية يعتقدون أن الزي الرسمي للسعودية هو «العباءة»، وهذا غير صحيح ونحن في السعودية نتميز عن غيرنا من الثقافات بأن مناطق السعودية متنوعة وفيها الكثير من الثقافات والعادات، والموروث التراثي والثقافي يختلف بحسب المنطقة والبيئة في السعودية، هذا الأمر ساعدنا كثيراً في تقديم منتجات متنوعة وفتح خطوط إنتاجية جيدة ومتجددة في مجال الخامات أو التصميم.
كما أن جامعة الملك سعود ترسل لنا طالبات الدراسات العليا للبحث والإطلاع على ما نوفره من مقتنيات تراثية متنوعة، وأكثر تلك الأقسام هي قسم النسيج والاقتصاد المنزلي والتراث، وهناك علاقة متينة مع الجامعات السعودية، ونسعى مع بداية العام المقبل إلى توثيقها بشكل أكبر من السابق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.