كثيرة هي البرامج الاخبارية المصورة التي تحاكي علم الطيران بقديمه وحديثه، فلطالما شكّل التحليق عالياً رغبة دفينة لا حدود لها أمام النفس البشرية كنوع من الانعتاق والتطهر منذ أن قام الانسان بنفسه برسم بعض أشكال الطيور في الكهوف مروراً بمحاولات تقليدها، ما أفسح مجالاً أمام وقوع ضحايا على الدوام. وبالكاد يمر عام من دون أن نشاهد برنامجاً من هذا النوع يمكنه أن يلقي الرعب بأصحاب القلوب الضعيفة بكل بساطة إذا ما أتيحت لهم مشاهدة اعادة تمثيل سقوط طائرة ما بطريقة «ديكو دراما»، وهي تقنية متقدمة شاعت في الأفلام الوثائقية التي تبث عبر التلفزيون ويمكنها أن تدب الهلع فعلاً حتى في بعض القلوب الشجاعة، اذ يبدو تجسيد الحادثة مقنعاً للغاية، وكأنه ينقل ما يحدث في الواقع إلى الشاشة مباشرة. بعض هذه البرامج التي اشتهرت بحرفيتها العالية، هو برنامج «التحليق إلى المجهول» الذي تبثه محطة «العربية»، وهو يمكنه أن ينضم ببساطة إلى قائمة هذه البرامج التي يمكن أن تثير الفزع في قلوب المشاهدين والمسافرين على حد سواء للوهلة الأولى، اذ يكفي مثلاً أن نستعيد الحلقة التي خصصت لسقوط طائرة بريطانية في خمسينات القرن العشرين حتى نثبت صحة ما نذهب إليه. فبعد انخلاع السقف عن هيكل الطائرة «وطيران» أحد أفراد طاقمها في الجو بدرجة حرارة تصل إلى 63 تحت الصفر، نزلت الطائرة بأعجوبة من دون أن تنفجر باعتبار أن الأوكسجين المضغوط في قمرتها انما يشكل قنبلة موقوتة يمكنها أن تنفجر، لو تعرض ضغط الطائرة الداخلي لأي خلل ولأي سبب كان، فكيف لو كان الأمر متعلقاً بانزياح السقف بكامله عن جسم الطائرة وهي على ارتفاع 35 ألف قدم. هذه الحلقة قدمت قبل أكثر من شهر، وهي تؤكد أن الطائرة هي مفخرة العقل الانساني بامتياز، ونحن نسوق هذه المقدمة، وبصرف النظر عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى «اختفاء» طائرة الايرباص الفرنسية قبل أيام. المأساة الواقعية هنا تستدعي إلى الواجهة برامج مثل «التحليق إلى المجهول» لتجري المطابقة بين ما هو حاصل في الواقع وما قد يحصل بغية الاستنتاج والاسقاط وما شابه ذلك. وهنا يمكن للمأساة الرهيبة أن تكشف في بعض جوانبها عن قدرة الواقع نفسه في التخلص من الخيال والتصورات والاستنتاجات كلها عن كوارث يمكنها أن تحصل في المستقبل، أو هي حصلت بالفعل في أزمنة سابقة. المأساة التي نشير إليها غير عادلة، فكيف إذا تضمنت أخباراً متلفزة تطبخ بأعصاب باردة في الكواليس الخلفية للمحطات الفضائية من دون الأخذ في الاعتبار مشاعر أهالي الضحايا والمسافرين، ذلك أن الأخبار من حول الطائرة الفرنسية المنكوبة كانت تتوالى وفيها نوع من الاثارة والتشويق في طريقة بثها، وبعض هذه الأخبار كان يتفنن في ابداء الغموض اللازم منذ أن بدأ يتكرر في الأخبار العاجلة نبأ اختفاء طائرة فوق المحيط، لتقوم في نشرات مختلفة بتفسيرات شتى تبدأ من سقوطها الحتمي في المياه وابتلاعها من الأمواج التي تكون مرتفعة وعالية ومتلاطمة في مثل هذا الوقت من السنة. وهذه اضافة من بعض المحللين الذين قاموا ببناء تصورات من خلال الاستعانة بمصورات «غوغل» لتأكيد أقوالهم بخصوص خط سير الطائرة الوهمي الى درجة استبعاد أن تكون هناك يابسة قريبة يمكن أن تسمح بعمليات انقاذ، وكل هذا ولم يكن صدر بعد بيان رسمي عن الشركة الناقلة أو عن جهة رسمية فرنسية أو برازيلية. الأخبار لا تزال متواصلة أولاً بأول، وجميعها يرسم فرضيات مختلفة حول واقعة الاختفاء للطائرة عن الرادارات وأهل الاختصاص، وبالفعل كانت الوقائع غريبة في أمر هذه الطائرة فليس ثمة نداء استغاثة أو شيء من هذا القبيل كما تجري العادة في حوادث مماثلة. وهنا قد تمضي سنوات كثيرة قبل انجلاء السبب الحقيقي الذي أدى إلى هذه الكارثة وقد لا يعرف أبداً. برنامج «التحليق إلى المجهول» أكد مثل هذا الأمر في سقوط طائرات في أماكن مختلفة من العالم، فبعض الطائرات لم يعرف سبب سقوطها حتى يومنا هذا، وهو يسرد وقائع انقضت ويقدم تصورات مهمة عن علم الطيران. وهذا قد يخفف قليلاً من غلواء بعض الفضائيات التي آثرت التشويق في تغطيتها لأخبار الطائرة الفرنسية، اذ يكفي أن نتذكر أن عدد المسافرين في الجو سنوياً والحوادث التي تسقط فيها طائرات يكشف ببساطة أن عدد ضحايا العبّارات وقوارب الهجرة غير الشرعية يفوق عدد ضحايا سقوط الطائرات. بعض حلقات البرنامج تطمئن لجهة أن الطائرة بالفعل هي مفخرة العقل الانساني بامتياز خصوصاً أنه يسرد وقائع ودروساً استخلصت من كوارث جوية، ويقدم تصورات مهمة عن الطيران، ف «التحليق إلى المجهول» يكشف في الوقت ذاته حقائق عن الطائرة وملحقاتها تجعل المشاهد المهتم يعيد حساباته ومراجعة تصوراته، فقد صممت الطائرة لتطير لا لتسقط أو تتحطم. وفي علم الطيران الحديث يمكن طائرة من طراز ايرباص 330 أن ترفض الكترونياً حتى املاءات الطيار الخاطئة في ما لو حدثت. في اليوم التالي للمأساة الرهيبة وقف مراسل «العربية» من باريس حسين قنيبر ليخبرنا أن الذهول يخيم على فرنسا بالكامل، وأن المأساة أرخت بظلالها على الحياة السياسية الفرنسية، فهول المأساة كبير، وهي لا تشبه أياً من حوادث «ار فرانس» التي حدثت مرتين فقط منذ 75 سنة عمر الشركة الاحترافي، والأخبار تؤكد أن الطيار الفرنسي الذي لم يذكر اسمه حتى لحظة كتابة هذه السطور يملك في سجله الناصع أكثر من 11 ألف ساعة طيران، منها 1700 ساعة في ظروف جوية مماثلة كتلك التي رافقت سقوط طائرته في مياه المحيط. حسين قنيبر يخبرنا أيضاً وهذا هو الأهم أن فرنسا والمحطات التلفزيونية أوقفت بث البرامج التي تحاكي الكوارث الجوية (مثل إيقاف «تي اف 1» إحدى حلقات مسلسل «فرينج» وعنوانها «الرحلة 627» كونها تروي قصة سقوط طائرة وموت جميع ركابها). أحياناً ينتصر الواقع ويهزم الصورة التلفزيونية. يزيحها من الواجهة كما يفعل الآن بعد سقوط ايرباص 330 في مياه المحيط نتيجة أسباب لم تعرف بعد.