محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



99 مليون دولار أرباحاً لشركات تطوير العقارات السعودية
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2017

هبطت الأرباح الصافية المجمعة لثماني شركات من قطاع إدارة العقارات السعودي وتطويره، والتي تنتهي سنتها المالية نهاية كانون الأول (ديسمبر)، إلى 372 مليون ريال (99 مليون دولار) في مقابل 803 ملايين ريال (214 مليون دولار) للنصف الأول من عام 2015 أي بنسبة 54 في المئة.
وحققت الشركات الثماني من القطاع أرباحاً صافية في الربع الثاني من السنة، بقيمة 177 مليون ريال (47 مليون دولار) في مقابل 597 مليون ريال (159 مليون دولار) بتراجع 70 في المئة، وفي مقابل 240 مليون ريال (64 مليون دولار) للربع السابق بانخفاض 26 في المئة.
أما أبرز الشركات الرابحة، فجاءت شركة «طيبة القابضة» في صدارة الشركات الرابحة عن النصف الأول، بأرباح صافية بلغت 111 مليون ريال في مقابل 129 مليوناً للفترة ذاتها من عام 2016 بتراجع 14 في المئة. فيما بلغ الربح الإجمالي 131 مليون ريال في مقابل 142 مليوناً بهبوط 7.4 في المئة. بينما تدنى الربح التشغيلي الى 106 ملايين ريال في مقابل 114 مليوناً أي بنسبة 7 في المئة، انخفضت معها ربحية السهم الى 0.74 هللة في مقابل 86 هللة.
وعزت «طيبة القابضة» التراجع في الربح الصافي إلى تقلّص إيرادات تشغيل الفنادق والمنتجعات السياحية وعائدات الاستثمارات الطويلة الأجل فى الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، إضافة إلى اختلاف مواعيد الإعلان عن توزيع العائدات.
وبلغت الأرباح المسجلة في الربع الثاني 54.4 مليون ريال في مقابل 74.4 مليوناً في الفترة ذاتها من العام الماضي، بانخفاض 27 في المئة، في مقابل 56 مليون ريال للربع السابق بتراجع 3 في المئة.
وحلّت في المرتبة الثانية شركة «الرياض للتعمير» بأرباح صافية عن النصف الأول، بلغت 89 مليون ريال في مقابل 187 مليوناً للفترة ذاتها من العام الماضي بهبوط 52.5 في المئة، تراجعت معها ربحية السهم إلى 0.67 ريال في مقابل 1.40 ريال، وتدنى الربح الإجمالي إلى 105.4 مليون ريال في مقابل 198 مليوناً أي بنسبة 47 في المئة. وانخفض الربح التشغيلي بنسبة 48 في المئة إلى 99 مليون ريال في مقابل 189 مليون ريال.
وأعادت الشركة تراجع الأرباح إلى مشاركتها في الصندوق العقاري بحصتها كاملة في الأرض الواقعة شمال شرقي مدينة الرياض، مع شركة «الإنماء للاستثمار» خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.
وكان مجلس إدارة شركة «الرياض للتعمير»، أوصى في اجتماعه الأخير بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من هذه السنة، قيمتها 66.66 مليون ريال ل 133.33 مليون سهم بواقع 50 هللة ربحاً للسهم الواحد، تمثل 5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم، على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق 10 آب (أغسطس) الجاري، والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة «مركز إيداع الأوراق المالية» نهاية اليوم الثاني من التداول الذي يلي تاريخ الاستحقاق، فيما سيكون تاريخ توزيع الأرباح في 24 من هذا الشهر.
وحلت شركة «الأندلس» العقارية ثالثة بأرباح صافية عن النصف الأول قيمتها 77 مليون ريال، في مقابل 50 مليوناً للفترة ذاتها من العام الماضي، بارتفاع 55 في المئة. فيما زاد الربح الإجمالي إلى 43 مليون ريال في مقابل 40 مليوناً أي بنسبة 8.2 في المئة.
وصعد الربح التشغيلي إلى 58 مليون ريال في مقابل 54 مليوناً أي بنسبة 8.21 في المئة، ارتفعت معها ربحية السهم إلى 1.10 ريال في مقابل 71 هللة.
أما الشركة «العقارية السعودية» فجاءت في المرتبة الرابعة بعد تحقيقها أرباحاً صافية عن النصف الأول، بلغت 70 مليون ريال في مقابل 48 مليوناً في الفترة ذاتها من 2016 بارتفاع نسبته 46 في المئة. فيما بلغ الربح الإجمالي 105.4 مليون ريال في مقابل 101 مليون بارتفاع 4.51 في المئة. بينما هبط الربح التشغيلي الى 76 مليون ريال في مقابل 83 مليوناً أي بنسبة 9 في المئة، ازدادت معها ربحية السهم إلى 58 هللة في مقابل 40 هللة.
وهبطت أرباح الشركة في الربع الثاني إلى 19 مليون ريال في مقابل 43 مليوناً للربع الثاني من 2016 أي بنسبة 56 في المئة، وفي مقابل 51 مليون ريال للربع السابق بتراجع 63 في المئة.
وحققت شركة «إعمار المدينة الاقتصادية» أرباحاً صافية عن النصف الأول من السنة، بلغت 16 مليون ريال في مقابل 225 مليوناً للفترة ذاتها من 2016، بتراجع 93 في المئة. فيما سجل الربح الإجمالي 253 مليون ريال في مقابل 380 مليوناً بانخفاض 33 في المئة. وبلغت الخسارة التشغيلية مليوني ريال، في مقابل ربح تشغيلي قدره 92 مليون ريال. فيما تدنّت ربحية السهم إلى 2 هللة في مقابل 27 هللة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.