تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشراء «الانتقائي» يدعم الأسعار ويضيف 98 نقطة للمؤشر
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2011

سجلت السوق المالية السعودية في تعاملات الأسبوع الماضي تراجعاً في معدلات الأداء، يأتي هذا بعد الخسارة التي تكبدتها السوق الأسبوع السابق بتأثير الأزمة المصرية، وفقد خلالها مؤشر السوق 2.75 في المئة، وأسهمت عمليات الشراء الانتقائية على بعض الأسهم، خصوصاً أسهم الشركات الكبيرة التي تستحوذ على وزن ملحوظ من وزن المؤشر، كما أسهم تمسك المتعاملين بأسهمهم والاحتفاظ بها وعدم التدافع إلى البيع في استقرار الأسعار واتجاهها للصعود مجدداً.
واستطاع المؤشر العام للسوق تعويض بعض خسائر الأسبوع السابق، واسترد 98.32 نقطة، نسبتها 1.51 في المئة، ليرتفع المؤشر إلى مستوى 6611.60 نقطة، في مقابل 6513.25 نقطة نهاية تعاملات الأربعاء من الأسبوع السابق، وبإضافة الزيادة الأخيرة تقلّصت خسارة المؤشر منذ مطلع السنة إلى 9.15 نقطة.
وأنهت أسهم 125 شركة تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع في أسعارها من أصل 145 شركة جرى تداول أسهمها، بينما هبطت أسهم 17 شركة، وحافظت أسهم 3 شركات على أسعارها نهاية الأسبوع السابق، لترتفع القيمة للأسهم المدرجة إلى 1.332 تريليون ريال (355.3 بليون دولار)، بزيادة قدرها 18.6 بليون ريال (4.96 بليون دولار)، نسبتها 1.42 في المئة.
وعلى رغم ارتفاع مؤشر السوق، إلا أن أسعار أسهم الشركات المتراجعة دون قيمتها الدفترية ما زال 16 شركة، بينما ارتفع عدد الأسهم المتراجعة دون قيمتها الاسمية إلى 9 شركات، في مقابل 8 شركات الأسبوع السابق.
وهبطت السيولة المتداولة الأسبوع الماضي بنسبة 28 في المئة، إلى 16 بليون ريال (4.3 بليون دولار)، في مقابل 22.4 بليون ريال (6 بلايين دولار)، فيما تراجعت الكمية المتداولة بنسبة 21 في المئة، إلى 753 مليون سهم، وهبط عدد الصفقات المنفذة إلى 365.3 ألف صفقة، بنسبة هبوط 20 في المئة.
وخالف مؤشر «الأسمنت» اتجاه السوق وهبط بنسبة 0.45 في المئة، بينما ارتفعت مؤشرات بقية القطاعات، تصدرها مؤشر «شركات الاستثمار المتعدد» المرتفع 5.40 في المئة، تلاه مؤشر «الفنادق والسياحة» بزيادة نسبتها 4.15 في المئة، وصعد مؤشر «البتروكيماويات» بنسبة 1.87 في المئة، فيما بلغت مكاسب مؤشر «المصارف» 0.80 في المئة.
أما ابرز الأسهم في تعاملات الأسبوع الماضي، فكان سهم «تبوك الزراعية» الذي سجل أكبر زيادة في السعر بين الأسهم بلغت 24.18 في المئة، إلى 22.85 ريال، وصعد سهم «بروج للتأمين» بنسبة 16.13 في المئة، صعوداً إلى 28.80 ريال، في المقابل سجل سهم «أسمنت ينبع» أكبر خسارة بلغت 3.32 في المئة، إلى 43.70 ريال، وحقق سهم «سابك» أكبر قيمة متداولة بلغت 2.16 بليون ريال، نسبتها 13.47 في المئة، من تداول 21 مليون سهم، هبط سعره خلالها إلى 104.25 ريال، بنسبة هبوط 0.48 في المئة، وتصدر سهم «زين السعودية» الأسهم بكمية متداولة بلغت 79 مليون سهم، نسبتها 10.5 في المئة، ارتفع سعره خلالها 3.95 في المئة، صعوداً إلى 7.90 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.