ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرز المقربين من ترامب أمام مجلس الشيوخ في ملف روسيا
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2017

أعلنت لجنة الشؤون القضائية في مجلس الشيوخ الأميركي أنها دعت دونالد ترامب جونيور، نجل الرئيس الأميركي، وبول مانافورت المدير السابق لحملته الانتخابية، إلى الإدلاء بشهادتيهما في جلسة تُعقد الأربعاء المقبل، في شأن مزاعم بتدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016، واحتمال «تواطؤها» مع حملة ترامب.
في السياق ذاته، أعلن محامي جاريد كوشنر، صهر ترامب وأبرز مستشاريه، أن موكله سيمثل أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ في جلسة استماع مغلقة الاثنين المقبل. وأضاف: «سنواصل التعاون، ونقدّر الفرصة المتاحة للمساهمة في إنهاء هذا الأمر».
وحضر كوشنر وترامب جونيور ومانافوت اجتماعاً مثيراً للجدل مع المحامية الروسية ناتاليا فيسيلنيتسكايا، خلال الحملة الانتخابية، إذ اعتقد نجل الرئيس الأميركي أنها ستزوده بمعلومات «تؤذي» المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.
وأعلنت لجنة الشؤون القضائية في مجلس الشيوخ الأميركي أن ترامب جونيور ومانافورت استُدعيا للمثول أمامها الأربعاء، منبّهةً إلى أنها لن تتوانى عن إصدار مذكرات جلب في حقهما، إذا رفضا المثول أمامها.
وأبلغ رئيس اللجنة تشاك غراسلي وأبرز الأعضاء الديموقراطيين فيها دايان فاينشتاين، المستدعيَين في رسالتين وجّهتهما اللجنة إليهما للمثول أمامها، أن عليهما «الحفاظ على كل الوثائق ذات الصلة الموجودة معكما، والمتعلّقة بتدخل روسيا في انتخابات 2016، بما في ذلك الوثائق المتصلة بالاتصالات التي أجريتماها أو أجرتها حملة ترامب بمسؤولين في الحكومة الروسية أو شركاء لها أو ممثلين عنها».
وقال السيناتور الديموقراطي شيلدون وايتهاوس، وهو عضو في اللجنة: «قيل الكثير علناً، لكنه ليس تحت القسم، وهذا يعني أن الناس أحرار في إغفال أمور أو الكذب، متمتعين بإفلات من العقاب نسبياً».
ترامب ينتقد سيشنز
إلى ذلك، انتقد ترامب وزير العدل جيف سيشنز، مشيراً إلى أنه لم يكن سيسلّمه هذه الحقيبة، لو علم أنه سيتنحى عن التحقيقات الخاصة ب «التدخل» الروسي في الانتخابات.
ونأى سيشنز في آذار (مارس) الماضي عن تحقيق في هذا الصدد يجريه مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي)، تحت وصاية وزارة العدل، إذ لم يكشف في جلسة تأكيد تعيينه لقاءه السفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك، خلال الحملة الانتخابية. وأوردت تقارير إعلامية الشهر الماضي أن سيشنز، وهو سيناتور سابق أيّد حملة ترامب منذ البداية، عرض الاستقالة بسبب توتر مع الرئيس نتيجة تنحيه عن التحقيق.
وقال ترامب لصحيفة «نيويورك تايمز»، في إشارة إلى سيشنز: «كيف يمكن أن تقبل وظيفة ثم تنأى بنفسك؟ لو كان نأى قبل الوظيفة، لكنت قلت له: شكراً جيف لكني لن أعينك (في المنصب). ما كان ينبغي أبداً لسيشنز أن يتنحى». واعتبر أن ما فعله سيشنز «في حق الرئيس ظالم إلى أقصى الحدود، وهذه كلمة مخففة».
كما انتقد ترامب أداء الوزير أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ في حزيران (يونيو) الماضي، لافتاً إلى أن سيشنز أعطى «أجوبة سيئة»، وزاد: «كان يردّ على أسئلة بسيطة وكان يجب أن تكون الإجابات عليها بسيطة، لكنها لم تكن كذلك».
واتهم الرئيس الأميركي المدير السابق ل «أف بي آي» جيمس كومي بمحاولة الضغط عليه، من خلال الإشارة إلى وجود ملف يسيء إلى روسيا في شأن ترامب. وقال: «حدّثني عن هذا الأمر لأنه كان يريد أن أعتقد بأنه في حوزته». ويُرجّح أن ترامب يشير إلى ملف جمعه جاسوس بريطاني سابق، ويتضمّن معلومات عن «مغامرات جنسية» للرئيس في موسكو التي قد تستخدمها لابتزازه.
وأشار ترامب إلى أن حديثاً دار بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال عشاء أثناء قمة مجموعة العشرين في ألمانيا هذا الشهر، استمر لنحو 15 دقيقة وكان في معظمه «دعابات»، علماً أن الكشف عنه حدث الثلثاء وقال إيان بريمر، رئيس مجموعة «أوراسيا» لاستشارات الأخطار السياسية، إنه دام نحو ساعة.
وقلّلت ناطقة باسم البيت الأبيض من أهمية اللقاء، بقولها: «مرة أخرى، سيطرت الحمى الروسية على وسائل الإعلام وسارع الجميع لاختلاق قضية غير موجودة». أما الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف فقال: «لم يُعقد أي لقاء سري وبعيد من الإعلام. ومن العبث تأكيد ذلك».
في غضون ذلك، كرّر ترامب مزاعم عن تزوير أصوات ناخبين، علماً أنه كان تحدث عن إدلاء ملايين من المهاجرين غير الشرعيين بأصواتهم في الانتخابات. وقال: «كل مرة يحدث فيها تزوير لصوت ناخب، يُحذف فيها صوت مواطن صالح. يجب وقف أي شكل من التصويت غير القانوني، أو الذي ينطوي على تزوير، سواء باستخدام غير المواطنين أو الموتى، ووقف أي شكل من قمع الناخبين أو ترويعهم».
تصريحات الرئيس وردت خلال أول اجتماع للجنة شكّلها لمناقشة هذا الملف، ملمحاً إلى أن الولايات التي رفضت الإفصاح عن بيانات الناخبين للجنة، قد تخفي شيئاً. لكن الديموقراطيين وجماعات حقوق التصويت اعتبروا أن اللجنة قد تكون أداة لتغيرات تصعّب على الناخبين القانونيين الإدلاء بأصواتهم.
على صعيد آخر، رفضت المحكمة العليا الأميركية محاولة من ترامب لوقف العمل بحكم أصدره قاض، منع تطبيق حظر السفر الذي فرضه على رعايا 6 دول شرق أوسطية، على أجداد المواطنين الأميركيين. لكن المحكمة جمّدت جزءاً من حكم القاضي، يتيح لمزيد من الناس دخول الولايات المتحدة، وفق حظر منفصل على اللاجئين إذا طُبِق.
من جهة أخرى، أعلن مكتب السيناتور الجمهوري البارز جون ماكين، رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، إصابته بسرطان في الدماغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.