يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كلبش» ينقل الواقع الاجتماعي بحبكة بوليسية
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2017

استطاع مسلسل «كلبش» بما حمله من جاذبية وتشويق أن يكون في مقدمة الأعمال الدرامية العربية التي عرضت خلال رمضان الفائت. والأكيد أنّ كثيرًا من ذلك النجاح ناتج من حيوية الحلول الإخراجية، اضافة الى الأداء المتميز لممثليه، وبالذات بطله أمير كرارة.
يأتي المزج في موضوع العمل بين الواقعية الاجتماعية والحبكة البوليسية ليُمثّل سبباً إضافياً لهذا النجاح. ومن عادات النقد - وحتى من مألوف المشاهدة - استهجان أي خيوط بوليسية حين يتعلق الأمر بمعالجة قضايا ومشكلات اجتماعية واقعية. تفترض الرؤية الواقعية المألوفة ابتعاداً عن أي حبكة بوليسية يمكن أن تنال من صدقيتها ومن قوة ما تهدف اليه. ولكن في «كلبش» تنفتح الدراما على شبكة العلاقات الأخرى، الخفية والمتشعبة، التي تساند الشرّ وتجعله جبروتاً قادراً على مواجهة الخير ووأد مساره.
دراما تعيش في قلب الحياة المصرية الراهنة وفي حمَى شراسة أبرز صفاتها، الدولة العميقة التي لا تظهر عادة في الواجهة ولا يراها الناس رؤية العين ولكنهم يشعرون بحضورها الغامض والملتبس والقادر كل مرّة على التدخل في «اللحظة المناسبة» لفرض حلوله على المجتمع بقوة وفي صورة حاسمة، ما يجعل الحديث عن التغيير السياسي لا يعدو أن يكون التباساً يخفى عن النظر أنه ليس سوى قشرة خارجية تطاول العناوين الكبرى ولكنها تعجز عن ملامسة التفاصيل الصغيرة والجزئيات الصغيرة التي تشكل الحياة كلها.
في المشهد الدرامي تحتاج المعالجة الفنية ما يمنحها جمرة تصعيد تلك التفاصيل وتظهيرها على نحو تكتمل معه باعتبارها لحمة متكاملة تمتزج فيها منظومات متباعدة تختزن وجعاً يهبها سطوع حضوره على الشاشة الصغيرة على نحو مختلف يحمل بالضرورة وقعاً مختلفاً.
يقتضي هذا النوع من الدراما حلولاً إخراجية سمتها الأبرز الحيوية والإيقاع السريع القادر على منح المشهد كثافة التعبير، وهو ما رأيناه في «كلبش» إذ تقوم الرواية التلفزيونية أساسًا على ما هو حادّ، جارح أو حتى استفزازي. فالمشاهد «القاسية» تخلق في سطوعها جاذبية اللغة الفنية على نحو يحقق حيوية الربط بين العوالم السياسية– الاجتماعية للأحداث وبين «صيغتها» البوليسية بما هي وعاء يجري تصعيده ليتجاوز كونه شكلاً فنياً ويصبح جزءاً حقيقياً من المضمون لا يمكنه الانفصال عنه.
لا بد هنا من الإشارة الى نجاح العمل في تجاوز ما يمثله الاتكاء على مركزية الدور الرئيسي والارتفاع بالدور الى حد يجعله مفتاحًا منطقيًا وطبيعياً لقضايا وموضوعات كبرى. المسألة هنا تتفاعل في سياق العلاقة بين الفن كشكل ومضمون. فاللغة الفنية، التي نراها في المشاهد الداخلية، حملت شحنات قصوى من سخونة الدراما وارتفاع إيقاعها على نحو بالغ التشويق، خصوصًا في أداء أمير كرارة الذي جاء متفوقًا على كل أدواره السابقة.
يُحقّق أمير كرارة في «كلبش» تناغماً جميلاً بين موهبته الكبيرة وبين فهمه العميق خفايا الدور وخيوطه الخلفية، وهو نجاح نعتقد أنه ارتكز في صورة أساسية على التفاعل الحيوي مع أداء عدد كبير من الممثلين، ما يضعنا من جديد أمام مسألة مهمة وهي إدارة الممثلين، بما هي انتباه لخيوط لا تحصى وتحمل حالات شخصية وإنسانية تحتاج الى تفعيلها وزجّها في السياق العام للعمل الدرامي.
«كلبش» أحد أهم الأعمال الدرامية المصرية التي عرضت في دورة رمضان الفائت وحققت مشاهدة كثيفة عكست اهتمام المشاهدين بالدراما التي تحمل بعضًا من قضاياهم وهموم حياتهم وتمتلك في الوقت ذاته جمالياتها الفنية وجاذبيتها بنجاح وحيوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.