أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    محافظ أبو عريش‬⁩ يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثالثة للعام ١٤٤٦ه    وزير المالية: نمو الناتج المحلي 64% و«غير النفطية» تقفز 154%    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفخراني يواصل كسر القاعدة
نشر في الحياة يوم 06 - 08 - 2012

يحيى الفخراني هو نجم دراما رمضان كلَّ سنة. هذا الممثّل، الذي يحرص على الحضور الدائم، هو ظاهرة تستحقُّ التحية، وبالذات لأنه «يَخرج» على المقاييس التي لا تزال فاعلة ومعمولاً بها في التلفزيون والسينما على السواء، فالدراما التلفزيونية والسينمائية كرَّست منذ بداياتها الأولى قاعدةَ النجم الشاب، الوسيم، والحيوي ليفوز دائماً بدور البطولة.
وتبعاً لذلك، النجم الوسيم هو مركز العمل الدرامي وبؤرة حدثه وحكايته، لكنه بالنسبة ليحيى الفخراني ليس كذلك أبداً، فالفخراني جاء الى السينما المصرية، ومن بعدها الدراما التلفزيونية، بموهبته أولاً، بل وعاشراً، واستطاع باستمرار حصد النجاح والقبول اعتماداً على حسن اختياره أدواراً تجعله، بتكوينه الفيزيولوجي وسِنّه، بطلاً رئيساً ينهض بالرواية التلفزيونية ويحقق التألق.
ليس الفخراني وحيداً هنا، ولا هو سابقة، فقد شاهدنا الكثير من ملامح هذه الظاهرة تتحقق على يدي النجم الراحل فريد شوقي، الذي طوّر في كل مرحلة من مراحل حياته نوعية الأدوار التي يختارها وظلَّ من خلالها بطلاً. على أن الراحل فريد شوقي حقق ذلك في الشاشة الفضية وليس الصغيرة، وتلك بالتأكيد مسألة مختلفة.
يحيى الفخراني يفعل ذلك بمثابرة وحضور دائمين وحيويين في الشاشة الصغيرة، التي باتت منذ عقد ويزيد، مساحةً للتنافس الأشد بين نجوم التمثيل الذين جاؤوا من السينما بعد أن أغرتهم دراما رمضان.
يحيى الفخراني نجم يحقق حضوره من خلال سطوع الشخصية التي يختارها، وهو يقدم كل سنة شخصية بالغة الخصوصية، تملك جاذبيتها وعوامل تشويقها من خلال دور لعبته في الحياة أكثر من انتمائها الى ملامح وسامة، فالأمر هنا يتعلق بالحدث الدرامي ولا يتعلق بأي شيء غيره.
هي «لعبة» فنية نعتقد أنها تقف على النقيض تماماً من اللعبة القديمة، المتداولة وشديدة التقليدية، والتي تكاد تحصر أدوار البطولة في النجوم الشباب، بما يجعل الدراما كلَّها تدور حول ملامحهم ووسامتهم وليس حول الحكاية، بل لنقل إن تلك الوسامة بالذات كانت نقطة البدء لكتابة الدراما، وعلى نحو تضيق معه الحكايات، إن لم تتشابه أيضاً.
لا أتحدث هنا عن مسلسل يحيى الفخراني الذي يعرض الآن، فذلك له مقام نقدي آخر، ولكن بالذات عن تلك الحيوية في الأداء التمثيلي، التي تتّكئ على العلاقة بين الموهبة وبين جدّية الرواية التلفزيونية، بما يحقق نجاح الدراما وتألقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.