أمير تبوك يدشن مشاريع جديدة للطرق بالمنطقة    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض يطلع على جهود إدارة تعليم المنطقة في تنفيذ مشروع التحول والحوكمة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ضيوف الملك يغادرون المدينة إلى مكة    د. الربيعة ل"الرياض": "التوائم الملتصقة" من دول الأزمات تخضع للرعاية السعودية    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    جينات وراثية وراء تناول الحلويات بشراهة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرب بين الذاكرة العمرانية والرغبة في «الانتصار»
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2017

«أزمنة آتية مشيَّدة» هو عنوان العمل التجهيزي للفنانة الألمانية ساندرا شيفر الذي استضافه «مركز الصورة المعاصرة» في القاهرة بالتعاون مع مؤسسة «ماس» للفنون في الإسكندرية. يتألف العمل من أربعة أفلام فيديو موزعة على أربع شاشات، عُرضت في مكتبة المركز ليوم واحد. وصاحَبت العرض حلقة نقاش حول العمل بحضور شيفر التي تسلط في هذا العمل الضوء على عملية إعادة إعمار منطقة «حارة حريك» الواقعة في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت، والتي أصاب الدمار أجزاء منها أثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز (يوليو) 2006. ترصد الفيديوات أجواء المشروع بداية من مرحلة التحضير حتى الانتهاء منه، مع إبراز أهدافه وفي مقدمها تكريس الانتصار والصمود، وفق القائمين عليه.
فبعد العدوان الذي أدى إلى دمار كبير في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق في البقاع وسواها، أطلق «حزب الله» من طريق مؤسسة «جهاد البناء» مشروع «وعد» لإعادة إعمار ما هدمته الحرب تحت شعار «نعيدها أجمل مما كانت». ومنذ انطلاقه ارتبط المشروع بمشكلات عدة حول أبعاده السياسية والاجتماعية والهندسية والمالية وحول علاقته ب «حزب الله». كما تعرض للكثير من المعوقات الإجرائية والتمويلية. لكن الفنانة لا تلتفت إلى ذلك بل لتسلط الضوء على الطريقة التي يتم بها هذا الإعمار على نحو لا يتعارض مع النسيج العمراني والاجتماعي العام للحي وطريقة سكانه في العيش وأساليبهم في حفظ ذاكرتهم وعرضها.
تجمع الفنانة آراء عدد من الأشخاص، من بينهم موظفة سابقة في مشروع «وعد» وهي في الوقت نفسه أمّ أحد الشهداء. في بيت الأم تبرز صورة الابن الغائب في زيه العسكري مبتسماً، بينما يبدو في حديثها (على رغم الأسى البادي على صوتها) فخرها بما حققته المقاومة. الابن هو الغائب والحاضر أيضاً بصرياً في تفاصيل البيت وأركانه. وفي حين تبدو ذكرى الحرب حاضرة وملحّة داخل الغرف المغلقة، كان هناك حرص من القائمين على المشروع على محو آثارها البصرية من تفاصيل المنطقة وعماراتها. وفي مرحلة التحضير للمشروع كان هناك رأي يدعو إلى ترك نماذج من هذه الأبنية المدمرة على حالها كتذكير بالحرب، كما يقول المعماري رهيف فياض وهو أحد معماريَين استعانت بهما الفنانة لإلقاء الضوء على فلسفة المشروع. لكن الرأي استقر في النهاية على إهمال تلك الفكرة. وبدلاً من التذكير بالحرب كان الاهتمام أولاً وأخيراً بالحفاظ على النسيج الاجتماعي والعمراني للحي.
أثناء حلقة النقاش مع صاحبة العمل حول فلسفة البناء والإعمار، أُجريت مقارنة بين ما تم إنجازه في «حارة حريك» وما حدث في ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية: الخروج من المأساة ومحاولة نسيانها، لملمة الجراح. ربما من أجل هذا عمد القائمون على المشروع، كما تقول شيفر، إلى الحفاظ على التكوين العمراني الذي كان قائماً قبل الحرب، حتى بأخطائه ومناطق ضعفه، إذ لم تكن المسألة مجرد إعادة للأبنية بمقدار ما كانت محاولة لتضميد الجرح، وترميم الخراب الذي حلّ، وأن تتسق العمارة الجديدة مع الأجواء المعمارية العامة من حولها ولا تنفصل عنها.
تطرقت النقاشات إلى المقارنة أيضاً بمشروع إعمار وسط بيروت الذي تجاوز الطبيعة العمرانية التي كانت قائمة ليخلق فضاءً عمرانياً بديلاً اعتبره البعض منفصلاً عن البيئة العامة للمدينة، وأثار كثيراً من اللغط والنقاش من حوله.
يدعونا عمل شيفر إلى تأمل العلاقة بين البيئة العمرانية المستقرة والقاطنين فيها، ويثير أسئلة كنسيج عضوي يتحرك ويتفاعل وينمو وفق آليات مرتبطة بالنسيج الاجتماعي والثقافي لسكانه.
يذكر أن ساندرا شيفر فنانة ألمانية تقيم وتعمل في مدينة برلين. تتناول ممارساتها الفنية آليات إنتاج المساحات الحضرية والعابرة للقوميات، والتواريخ وسياسة البصريات. ينتج عملها في الغالب من مشاريع مطولة تتضمن إعادة فتح وقراءة لملفات وصور وسرديات للأماكن. عرضت أعمالها في أماكن عدة، وهي أيضاً عضو في مشروع توزيع الأفلام «سينينوفا» في لندن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.