التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    قراءة موضوعيّة للميزانية الفعلية للعام 2024    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التعاون يتغلّب على الوكرة ويتأهل إلى ربع نهائي" أبطال آسيا 2″    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    ب 10 لاعبين... التعاون ينتفض ويهزم الوكرة ويتأهل لربع نهائي دوري أبطال آسيا 2    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    إطلاق النقل الترددي في المدينة    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    «المركزي المصري» يحسم غداً أسعار الفائدة    استدامة العطاء بصندوق إحسان    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    أمير القصيم يرعى الملتقى السنوي السادس للقيادات النسائية    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    دخول آليات وبيوت المتنقلة عبر رفح.. جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    جامعة نورة ومعهد أبحاث الصحة يوقعان مذكرة تفاهم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشوق»: حياة البسطاء المزيفة
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2010

يستحق فيلم «الشوق» لمخرجه «خالد الحجر»، الحاصل على ذهبية مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الرابع والثلاثين، في تقديري، جائزة أسوأ فيلم مصري؛ لأسباب كثيرة ليس من بينها أنه فيلم سوداوي وقاتم يقدم شخصيات انهزامية مصيرها مسدود؛ فالسينما المصرية على مدار تاريخها قدمت مئات من الأفلام الأشد قتامة مثل «البريء»، و «بداية ونهاية»، و «الحرام»، و «القاهرة 30»، و «سرقات صيفية»، و «الأبواب المغلقة»، ولا تزال السينما المصرية تنتج أفلاماً أكثر سوداوية أحدثها فيلم «بنتين من مصر» للمخرج «محمد أمين» 2010، مع ذلك تظل الأفلام السابقة الذكر علامات مهمة في تاريخ السينما المصرية والعربية لما تتمتع به من مستوى فني وفكري راق.
سعادة ما...
أما فيلم «الشوق» ففيلم لا يحرك المشاعر أو الوجدان، فيلم بارد على رغم سوداويته ومأسويته، إنه عمل تجاري رديء وميلودراما فجة، ليس فيه شيء صادم أو جريء، وليس صحيحاً أن سبب الهجوم عليه كونه نتاج التعاون المشترك مع فرنسا وحصوله على دعم من جهات كثيرة، أو لأنه يُظهر الوجه القبيح من مصر ويُسيء إلى سمعتها، كما زعم البعض، لأن هناك أفلاماً مصرية كثيرة أكثر جرأة وواقعية ومأسوية أُنتجت من طريق التعاون السينمائي المشترك وحطمت التابوهات الثلاثة للجنس والدين والسياسة وتناولت العشوائيات والفقر والمرض الذي يُعانيه أفراد الشعب المصري، لكنها جاءت على مستوى فني عال وحققت متعة بصرية وفكرية، ما أهلها لأن تحصد الكثير من الجوائز المصرية والعربية والدولية مثل أفلام يوسف شاهين ويسري نصرالله وعاطف حتاتة.
يتحدث الشريط السينمائي الجديد للمخرج خالد الحجر وكاتب السيناريو سيد رجب عن بعض مشاكل المجتمع مثل الفقر والمرض والاحتياج الجنسي. وهي مشاكل لا ننكر وجودها في شكل أكثر قسوة ووطأة على أرض الواقع المصري، لكن خطأ فيلم «الشوق» أنه يتناولها عبر حبكة غير محكمة وسيناريو ضعيف، شخصياته سطحية مفتعلة متشابهة في أغلبها غير مقنعة. وهي تتصرف وفق منطق الكاتب والمخرج وليس وفق منطقها الخاص. فمثلاً الفتاتان «شوق» و «عواطف» اللتان جسدت دوريهما روبي وشقيقتها كوكي، تعلمان مدى خطورة مرض أخيهما المُصاب بفشل كلوي ومع ذلك ترقصان، وتُغنيان في سعادة وبهجة. وحتى الأم «فاطمة» لديها قدرة على أن تتناول طعامها بشهية، على أن تضحك وتحكي وتبتسم في سعادة أثناء وجودها في القاهرة للتسول وكأنها لم تترك وراءها في الأسكندرية ابناً يحتضر، ويتمزق من الألم؟ ثم نراها في مشهد آخر مفتعل لا يخضع لأي منطق عندما تسافر إلى طنطا مقر عائلتها التي هربت منهم للزواج من حبيبها، وها هي تعود إليهم بعد غياب سنوات لتطلب مساعدتهم في علاج ابنها. لكنها بمجرد أن تلمح أختها تهرب بسرعة على رغم أن الأخت ظلت تجري وراءها وتنادي عليها بلهفة وفرح. تهرب «فاطمة» من أختها خجلاً ثم تفضل أن تقوم بالتسول فهل يُصبح التسول والفضيحة أمام العالم أكثر احتراماً للذات من شماتة الأهل؟ إلى جانب ذلك فإن أداء سوسن بدر، الحاصلة على جائزة أحسن ممثلة مناصفة مع إيزابيل هوبير، بطلة الفيلم الفرنسي «كوباكابانا» جاء مسرحياً ومبالغاً فيه، كما أنها تأثرت كثيراً بالشخصية التي قدمتها في مسلسل «الرحايا» منذ عامين. وجاءت ملابس ابنتيها وتحديداً «روبي» غير مناسبة للحارة الشعبية، وتميز أداء الأختين بالفتور مقارنة بالحالة النفسية والضغوط المادية والمجتمعية التي يمران بها.
ضد الجنسين
«الشوق» فيلم ضد الرجال والنساء على حد سواء على رغم مزاعم صنّاعه بأنه ينتصر للمرأة. شخصيات الرجال بلا هوية أو شخصية، جميعهم عاجزون انتهازيون ليس لديهم أي قدر من الإنسانية، فأحدهم رائحته «كيروسين» مما يجعل زوجته تنفر منه وترفض إقامة علاقة جنسية معه، في حين تُغوي مراهقاً وترتكب الخطيئة معه، وآخر أصبح عاجزاً جنسياً بعد إصابته في الحرب، وثالث فاقد الوعي معظم الوقت جراء السكر، وآخر متعلم لكنه لا يمتلك تسديد نفقات أسرته ولا يتمكن من إعالتها، وشباب آخر ضائع ليس لديه القدرة على تحقيق أحلامه وعاجز عن امتلاك زمام أموره. أما النساء فيتسمن بالسيطرة والقوة لكنها قوة قهرية سلبية فاسدة منحرفة. جميع النماذج إما عاهرات أو متسولات، أو منحرفات، أو عاملات نظافة أمام المرحاض العمومي تأكل بنهم وشراهة بشعة حتى تكاد تنفجر، معظمهن تُقمن علاقات غير شرعية وتُعانين من الكبت الجنسي.
اتسم تصوير الأحداث وحياة الناس البسطاء في المنطقة الشعبية بعدم الواقعية، واستخدم الجنس بلا مبرر، وأتت الموسيقى زاعقة معظم الوقت غير موظفة فنياً. وجاء الفيلم مثقلاً بالإيقاع البطيء الناجم عن التكرار والمط والتطويل الذي لم يكن متماشياً مع الأحداث أو الشخصيات. وفيه مشاهد زائدة تتجاوز نصف الساعة على الأقل، منها تكرار مشاهد التسول في شكل ممل فج، إذ لم ينجح المخرج في أن يستفيد من حيل التسول وتعبيرات وجوه المتسولين الحقيقين، إلى جانب تكرار مشاهد الضرب وعدم إتقانها فجاءت مفتعلة هزيلة، وزادت جرعة ضرب البطلة لرأسها في الجدران بطريقة مقززة وغير فنية الى درجة أن إحدى المشاهدات أُغمي عليها في قاعة العرض. كما أن المُشاهد كان يتوقع معظم الأحداث قبل وقوعها، مثل وفاة الابن وصدمة الأم عقب عودتها من رحلة التسول، وفضيحة البنات، وقتل الأم لنفسها وأشياء أخرى كثيرة.
لكل ما سبق جاء الفيلم مباشراً لا يحمل قيمة ثقافية، أو فكرية، لا يُثير تساؤلاً، خالياً من أي رمزية أو جماليات فنية. حتى التصوير لم يكن فيه شيء مبهر أو غير عادي، بالعكس كان مستواه ضعيفاً، ولم يتمكن مدير التصوير الأجنبي نيستور كالفو الذي استعان به المخرج من إضافة أي لمسة فنية يكشف بها جماليات القبح القابع في تلك المناطق العشوائية أو ذلك الحي الشعبي في الإسكندرية، في حين أن هناك مديري تصوير مصريين نجحوا في إعادة إنتاج جماليات هذا القبح في شكل رائع فنياً وجمالياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.