جرائم بلا دماء !    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    ماذا فعلت القمة الكبرى؟    مبادرات نسائية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثمانينية جمالات شيحة لن تعتزل الغناء
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2017

جاوزت الفنانة الشعبية رائدة فن المواويل في مصر جمالات شيحة عقدها الثامن (83 سنة) بما يفرضه من فتور في القوة وضعف في الجسد، وعلى رغم ذلك لا تزال تمارس الغناء بعنفوانها الأول مكتسبة جمهوراً جديداً من الشباب بخلاف جمهورها التقليدي الأرستقراطي الذي يقدر الفن الأصيل. بدأت شيحة تلاحظ توافد ذلك الجمهور الجديد في حفلاتها منذ ثلاث سنوات، فعزز ذلك لديها قراراً بمواصلة الغناء مهما وهن الجسد، لا عن رغبة في المال ولكن «من أجل الحفاظ على أصالة الفن الشعبي الذي كاد ينقرض بموت الكثير من رواده الأوائل... ومن أجل الذوق» كما تقول.
بدت شيحة في حوارها مع «الحياة» قلقة على مستقبل الغناء الشعبي في ظل ما تشهده ساحته أخيراً من انتشار لأغاني «المهرجانات» (نمط شبابي يعمد إلى الخلط بين الراب والموسيقي الإلكترونية بصيغة شعبية) كسبيل لسد فراغ خلفه غياب الفن الشعبي الأصيل، قائلة: «لم يعوض أحد غياب فنانات شعبيات مثل خضرة محمد خضر وفاطمة سرحان لذا سأظل أغني حتى يقبض الله روحي».
في المقابل، اعتبرت شيحة إعادة ترديد مطربات شابات أغاني فولكلورية شعبية منها «على ورق الفل دلعني» التي أدتها دينا الوديدي ودنيا مسعود، والأخيرة أدت أيضاً أغنية «بتناديني تاني ليه؟» بلهجة صعيدية متقنة، «نوعاً من الحفاظ على التراث الشعبي، لكنه غير كافٍ».
تلقي رائدة فن المواويل المسؤولية كاملة في حفظ التراث وجمعه على الدولة التي كان لها الفضل سابقاً في إثرائه وبدأ التدهور مع انسحابها، عن ذلك تذكر شيحة بدايتها في فرقة النيل. «النيل» أو كما تعرف ب «فرقة الفلاحين» أسسها أحد أهم رواد الفن الشعبي زكريا الحجاوي عام 1955 بتكليف من الروائي المصري يحيى حقي الذي كان آنذاك مدير مصلحة الفنون التابعة لوزارة الإرشاد القومي (الثقافة حالياً)، لتمثيل مصر في الصين ضمن اتفاق تبادل ثقافي بين البلدين. تقول شيحة: «طاف الحجاوي الموالد على مستوى مصر لسنتين بحثاً عن مطربين وعازفين شعبيين، وقتذاك كنت وأختي رضا نغني في الموالد في محافظة الشرقية (شرق الدلتا)، ضمنا إلى فرقته وانتقلنا إلى القاهرة».
حرص الحجاوي على بقاء هيئة مطربي فرقته الشعبية كما هي بما يتسق مع ما تقدمه الفرقة وهدفها، توضح شيحة: «حافظ مؤسس الفرقة على لهجتنا وزيّنا كما هو، مركزاً اهتمامه على الأغنيات بحيث تغطي مناسبات عدة بين المناسبات الاجتماعية كالزفاف والحج، والوطنية كنكسة حزيران (يونيو) 1967. أثناء حرب الاستنزاف سافرنا إلى مدن السويس وبورسعيد والإسماعيلية والعريش لنغني للجنود والضرب فوق رؤوسنا».
وتضيف: مثّلنا مصر في أكثر من دولة من تونس حتى اليابان واستطعنا أن ننقل صورة جيدة عن ألوان الفلكلور المصري، لكن الدولة ضحت بكل ذلك عندما سحبت يدها من دعم هذا الفن وتركته للجهود الفردية، ما أدى إلى تشتّت الفرقة وتهديد ذلك الفن بوجه عام».
وتشير شيحة إلى مساهمات إيجابية لبعض الأعمال الدرامية أخيراً لاسترجاع ذلك الفن ومنها مسلسل «أفراح القبة» (إنتاج عام 2016) الذي قدم بعض الأغنيات مثل «غار عليكي» لفاطمة سرحان.
ورثت جمالات شيحة عشق الغناء الذي تعتبره بمثابة «نشر للرحمة في قلوب الناس» عن والديها منذ عمر 12 سنة، فحفظت عنهما بعض المقاطع الغنائية لفايزة أحمد وعبدالحليم حافظ إلى أن شاركت هي وشقيقتها في الموالد ومنها إلى القاهرة، حيث عرفهما الجمهور بأعمال عدة أشهرها «فلاحة من الشرقية، آخر العنقود، بلد الأهرام.
تحضّر رائدة فن المواويل لعمل جديد مع المطرب علي الحجار، وتقول: «اتصل بي الحجار في آذار (مارس) الماضي وسألني عن إمكان مشاركي إياه في عمل غنائي صعيدي فوافقت على الفور لأنني أحب الحجار وأحب هذا النمط الغنائي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.