ليست عودة الفنان وليد توفيق الى الغناء باللهجة اللبنانية، بأكثرية أغاني ألبومه الجديد، هي عودة الإبن الضالّ، بقدر ما هي عودة الفنان الذي شبع من الغناء باللهجة المصرية التي أعطاها حصة الأسد في إنتاجه الغنائي السابق، ليشبع من أغاني لهجة بلده ولو مُتأخِّراً... مع الإبقاء على الأغاني المصرية والخليجية في الألبوم ولكن بنسبة أقلّ... لا يحمل هذا الكلام الى الفنان وليد توفيق أية تهمة، بل يحاول وصف الواقع الفني الذي عاشه هذا النجم الذي استحق لقب «النجم العربي»، لا اللبناني فحسب، عن جدارة من حيث الأهمية العربية والانتشار على مدى ربع قرن وأكثر. وأراد بعدها أن يستريح قليلاً من التطواف الواسع، أن «يستقر» في بلده إقامة ونشاطاً وإنتاجاً، من دون أن يعني ذلك أيضاً أي استغناء عن ماضيه العربي الذي لا يزال متواصلاً، وهو من أبرز نجوم الغناء المطلوبين الى حفلات في كثير من البلدان العربية... ولا يدخل انحياز وليد توفيق الى الأغنية باللهجة اللبنانية في هذه المرحلة بالذات، في نطاق الضجيج الذي يُثيره بعض الفنانين اللبنانيين، مغنِّين وشعراء وملحنين، و «المعارك» التي يخوضونها في سبيل «الأغنية اللبنانية» وحمايتها والتركيز عليها، فيصل بهم الأمر إلى حد اتهام الفنانين اللبنانيين الذين يؤدون أغاني بلهجة مصرية أو خليجية بأنهم «خونة». وهذا إن دلّ على شيء فيدلّ على قصر نظر في الثقافة الفنِّية لا أكثر، لأن نجوم الغناء الكبار كوديع الصافي وصباح مثلاً أضاف إليهما الغناء المصري وأضافا إليه كثيراً، وهذا عنصر إيجابي في حياتهما... ما لنا ولهذا الموضوع الكبير في الكلام على ألبوم وليد توفيق الأخير، لكنها إشارة كانت ضرورية للقول ان «ماضي» وليد توفيق «المصري» و «الخليجي» صنعا أهميته كفنان، الى جانب غنائه اللبناني. وإذا كان في هذه المرحلة عمد إلى الإكثار من الأغنية باللهجة اللبنانية، فلسببين: الأول هو شعور وليد توفيق أن الأغنية اللبنانية تجد اليوم جمهوراً كبيراً في لبنان والعالم العربي، وربما أكثر من أي وقت مضى في ربع القرن الأخير، بعدما كانت اللهجة المصرية سائدة وتكاد تكون سيِّدة على ما عداها. وهذا الأمر نسبيّ طبعاً، إلاّ أنه حقيقة لا يمكن التعامي عنها... كما لا يمكن التعامي في المقابل عن أن بعض نجوم الغناء اللبنانيين الشباب احتلوا بالأغنية اللبنانية مكاناً رئيساً لدى الجمهور العربي الواسع... على قلّتهم! والثاني هو أن وليد توفيق قد يكون اكتشف أن الساحة الفنية المصرية مكتسحة بنجوم أصغر سنّاً منه باتوا هم اليوم الأكثر انتشاراً والأغزر طلباً عليهم في «السوق». وهذا لا يتناوله هو فحسب، بل يتناول كل الجيل الذي ينتمي إليه هاني شاكر ومحمد الحلو ومحمد ثروث وعلي الحجار وغيرهم، وهؤلاء جميعاً يعيشون حالياً الواقع نفسه، باختلاف بين فنان وآخر منهم تبعاً لقدرته على الاستمرار بالأغاني الرائجة، بما يعكس جدلية العلاقة بين جيل المغنين وجيل المستمعين وهما جيلان ينبغي أن يكونا منسجمين عمراً، مع بعض الاختراقات والحالات الاستثنائية لنجوم معينين «مرُّوا دائماً في التاريخ» لا يمكن أن يشكِّلوا قاعدة عامة تنطبق على «الفنانين» كلهم! جاء وليد توفيق إلى جمهوره بألبوم، غالبية أغانيه لبنانية، وبعضه القليل مصري وخليجي. لم يغيِّر عاداته في الجمل اللحنيّة والطبقات الصوتية التي يتحرك فيها براحة سواء كان هو المُلحِّن أم غيره. وثمّة ملامح من ألحان أغانٍ لبنانية أو مصرية قديمة أحسن توفيق إعادة توليفها وتقديمها إلى جانب ألحانٍ حملت جديداً جيداً. ذكاء وليد توفيق ذو شهرة بين أهل الفن والإنتاج. وألبومه الجديد يؤكد الحكاية.