محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان يسعى إلى التوفيق بين ترسيخ النمو وتأمين إيرادات
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2010

طمأنت وزيرة المال اللبنانية ريّا الحسن، إلى «التوفيق بين ترسيخ النمو وجعل النظام الضريبي أكثر عدالة»، رداً على ملاحظات رفعها وفد من الهيئات الاقتصادية زارها أمس، حول الإجراءات الضريبية في مشروع موازنة عام 2011، ومشروع القانون الجديد للضريبة على دخل الأفراد والشركات، ضم رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه وأمينها العام مكرم صادر، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت محمد شقير، ورئيس جمعية التجار في بيروت نقولا شماس، والمستشار الاقتصادي شادي كرم.
وشدد طربيه على ضرورة «ألا تمس أية اصلاحات ضريبية قدرة لبنان على جذب الاستثمارات، وألا تكون لأية تعديلات تهدف الى زيادة الإيرادات الضريبية، آثار جانبية تجعل لبنان طارداً للاستثمارات فيما نحن نسعى الى استقطابها».
وأبرز الوفد أهمية «الحرص في أي تعديل تشريعي يتعلق بالضرائب، على الحفاظ على معدلات النمو التي حققها لبنان في السنوات الأخيرة، والعمل على تعزيزها». وأكدت الحسن، أن «ترسيخ النمو واستدامته، هدف محوري ورئيس للحكومة».
وأعلنت العمل على «التوفيق بين هذا الهاجس وبين ضرورة تأمين إيرادات إضافية للدولة، وجعل النظام الضريبي أكثر عدالة». وأوضحت أن مشروع القانون الجديد للضريبة على دخل الأفراد والشركات هو «ثمرة أعوام من جهود الخبراء والمختصين، وعلى رغم ذلك نحن منفتحون على آرائكم واقتراحاتكم، وحرصنا على إشراككم في عملية الإصلاح الضريبي، لذا طلبنا ملاحظاتكم على مشروع القانون، وسنعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل للبحث فيها». ولفتت إلى أن الوزارة «ستنظر في كل الملاحظات التي ستقدم اليها، وهي منفتحة على ما يساهم في التحسين، وستوازن بين الخيارات والاعتبارات».
وعن كلام وزير الاتصالات شربل نحاس خلال استقباله وفداً من الهيئات الاقتصادية الأسبوع الماضي، حول إغفال وزارة المال، في سياق مقارنة نتائج هذا العام مع الأعوام السابقة، الفوائض الناتجة من قطاع الاتصالات، أعلنت الحسن أن «محاسبة الخزينة تمسك على أساس نقدي، وبالتالي فإن البيان الشهري عن وضع المالية العامة الذي تصدره وزارة المال يتضمن المبالغ المقبوضة والواردة الى حساب الخزينة الرقم 36 لدى مصرف لبنان، وتلك المقبوضة على صناديق الخزينة، وكذلك بالنسبة الى النفقات». وأشارت إلى أن وزارة الاتصالات «لم تحوّل منذ شباط (فبراير) الماضي، الفوائض المالية التي حققها قطاع الاتصالات الى حساب الخزينة الرقم 36 لدى مصرف لبنان، وقررت بدلاً من ذلك، إيداعَها حساباتها الخاصة لدى مصرف لبنان».
وذكّرت بأن «مشروع قانون الحساب الموحّد للخزينة (الذي سيضم كل الحسابات الملحقة بالموازنة)، لا يزال معلقاّ لدى مجلس النواب (وهو يستثني حسابي الاتصالات والبلديات الملحقين بالموازنة)». وأوضحت أن «هذا القانون سيتيح، لدى إقراره، إدراج كل الحسابات المنفصلة للجهات العامة، ضمن حساب الموازنة». وأوضحت أن «قانون المحاسبة العامة الحالي، وفي ضوء عدم إقرار هذا المشروع حتى اليوم، يسمح لوزارة المال بالدخول فقط الى حسابات الخزينة والتصرف بها، ولا يجيز لها الدخول الى حسابات الجهات العامة الأخرى لدى مصرف لبنان». وقالت: «لا يمكن حالياً استعمال المبالغ الموجودة في حساب الاتصالات لدفع رواتب موظفي القطاع العام مثلاً، أو لغيرها من نفقات الموازنة، الا اذا حُوّلت الى حساب الخزينة الرقم 36 لدى مصرف لبنان، وهذه المبالغ مجمّدة في حساب وزارة الاتصالات. لذا، فإن الخزينة مضطرة الى الاقتراض من خلال اصدار سندات وأوراق نقدية والتسديد للسوق بواسطة هذه الأدوات». من هنا، «لا يمكن احتساب الفوائض المالية لقطاع الاتصالات كإيرادات لأنها غير مودعة في الحساب 36».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.