السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغامرة سينمائية لنساء العالم
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2017

انسدل الستار منذ أيام على فاعليات الدورة العاشرة لمهرجان «القاهرة الدولي لسينما المرأة»، والتي امتدت من 4 الى 9 آذار (مارس) الجاري، حيث توزعت العروض بين مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية التابع لصندوق التنمية الثقافية، ومعهد غوتة ومسرح الفلكي بوسط المدينة. وشارك في الدورة 59 فيلماً من 23 دولة، وحلت «سويسرا» كضيف شرف هذا العام، إذ عُرضت أربعة أفلام سويسرية هي: «أن أشبه أمي»، «كوبك»، «يوم أن سقطت الشمس»، و «حياة أخرى»، وشاركت المخرجة السويسرية دومينيك مارغوت بإلقاء محاضرة عن الفيلم التسجيلي.
وجاء الافتتاح عبر عرض الفيلم الأرجنتيني «فرانسيسكو سانكتيس وليلته الطويلة»، وهو أحد الأفلام التي شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان»، ونال جوائز عدة في مهرجانات عالمية.
ضم المهرجان عدة أقسام بينها «قسم البرنامج الدولي» وشارك فيه 13 فيلماً بينها «المواسم في كينسي- أربعة بورتريهات لجون برغر» من إنكلترا، الذي يستعرض حياة وأفكار المفكر جون برغر، ومن كندا «جغولستان– أرض الزهور»، و «ظلال المساء» من إيطاليا، «4 ملوك» من ألمانيا، «وقفة» من فنلندا، «البستنيو على طريقة أمي» من إسبانيا، «طبخ جدتي» من الولايات المتحدة الأميركية.
وشاركت 8 أفلام من خلال قسم «قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية» بينها أفلام ناطقة باللغة العربية، مثل الفيلم المصري «أسبوع ويومين»، والفيلم اللبناني «جغرافيات». أما الأفلام الناطقة باللغة الإسبانية في هذا القسم فتشمل فيلم «عاصفة» من المكسيك، والذي حاز على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية، بالإضافة إلى «برتا لا تموت» و «ألبا».
واحتفى المهرجان هذا العام بالمخرجة الفرنسية «آنيس فاردا» رائدة أفلام «الموجة الجديدة» عبر قسم «نظرة على أعمال مخرجة»، والذي شهد عرض عشرة أفلام مختارة من أفلامها، هي: «شواطئ آنيس»، «الفهود السود»، «تحية للكوبيين»، «أحبة على جسر مكدونالد»، «جاكو دي نانت»، «المتشردة»، «العم يانكو، «أوليس» و «جامعو المخلفات وأنا».
تنافس بلا جوائز
وفي الذكرى العاشرة لتأسيسه حيث انطلقت دورته الأولى في العام 2008 خصص المهرجان قسماً ل «أفضل أفلام العشر سنوات»، قدم خلاله مجموعة منتقاة من الأفلام التي عُرضت في الدورات السابقة للمهرجان بينها «أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها» من سورية، «12 لبناني غاضب» من لبنان، «عن الشعور بالبرودة» من مصر، «أبناء بينوشيت» من تشيلي، «رحلة في الرحيل» من فلسطين، «المدينة الصامتة» من هولندا، «المهنة: صانعة أفلام وثائقية» من إيران، «السماء الصغيرة» من الأرجنتين، و«مقاومة» من إسبانيا.
وتزامنت فاعليات المهرجان مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وعرض المهرجان بمناسبة ذلك فيلم «أبناء بينوشيه»، في جامعة القاهرة والتي صاحبها مناقشة مع مخرجة العرض.
المهرجان غير تنافسي، إذ لا يخصص جوائز للأفلام المشاركة، فقط يمنح جائزة وحيدة بناءً على تصويت الجمهور عقب عرض كل فيلم، وتوج الفيلم المغربي القصير «آية والبحر» إخراج مريم توزاني، الفيلم مدته 17 دقيقة وعرض في المهرجان ضمن برنامج «قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية»، وتناول الفيلم قصة الفتاة آية التي تقضي أيامها في العمل كخادمة بأحد المنازل ولا يؤنس أوقاتها سوى مشاهدة التلفزيون وجارتها المقعدة التي تطمح مثلها إلى الذهاب إلى البحر وتسعيان لتحقيق حلمهما.
يعد «مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة» تظاهرة لطرح الأفلام المستقلة لنساء من كافة دول العالم، وجاء تأسيسه على يد المخرجة امل رمسيس في العام 2008، لتسليط الضوء على سينما المرأة وأفلامها والتي تطغى عليها الصبغة الإنسانية.
وقالت مؤسسة ومديرة مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة أمل رمسيس «إنه مهرجان للأفلام التي تصنعها النساء من كل أنحاء العالم. كان مغامرة بكل معنى الكلمة، فهو المهرجان الأول من نوعه في العالم العربي، وهو، وما زال، مبادرة مستقلة من مجموعة من النساء من دون أي دعم رسمي أو حكومي ضماناً لنجاحه. ويقدم المهرجان أفلاماً لم يتعود الجمهور مشاهدتها في صالات السينما التجارية أو التليفزيون. الإضافة إلى ذلك، فقد قررنا منذ البداية أن يكون حضور العروض مجانياً حتى يكون متاحاً لكافة أنواع الجمهور، ومن هذه الناحية، فهو مهرجان السينما الوحيد في مصر الذي يقدم عروضه مجانياً بالإضافة إلى أن كل أفلامه مترجمة إلى اللغة العربية.»
مهرجان للمرأة بين القاهرة وأسوان...تساؤلات وانتقادات
في أقصى جنوب القاهرة في ما بين 20- 26 شباط (فبراير)، أقيم مهرجان نسائي آخر هو «مهرجان أسوان لسينما المرأة»، بفاصل زمني أسبوعين فقط بين انعقاد مهرجان القاهرة لسينما المرأة. وهذا ما دعا البعض لطرح التساؤلات والانتقادات أحياناً عن فوضى التزامن وأسباب عدم التنسيق وهو ما أوضحه رئيس صندوق التنمية الثقافية الدكتور أحمد عواض قائلاً: «مهرجان القاهرة لسينما المرأة قائم على مبادرة للتبادل الثقافي بين الملحقية الثقافية الإسبانية في مصر، وهو ليس مهرجاناً تقيمه وزارة الثقافة المصرية مثلما هو الحال مع مهرجان أسوان لأفلام المرأة» وأشار: «إننا فقط نستضيف فاعليات وعروضاً «مهرجان القاهرة» في قاعات المركز في إطار التبادل الثقافي بين دولة صديقة».
ويرى عواض أن «انعقاد مهرجان للمرأة في أسوان في دورته الأولى أمر جيد للغاية فلا ضير أن نقيم عروضاً في القاهرة وأسوان، ولا وجه للغرابة في تزامن التظاهرتين لاسيما أنهما تعقدان مدينتين مختلفتين، مما يساهم في توسيع رقعة الثقافة والاطلاع على أفلام ليست موجودة في مهرجان المرأة في أسوان، إذ إن منطقة الثقافة الإسبانية في أميركا الجنوبية تحمل رؤية أخري، فهذا يفتح مزيداً من الأفق ويثري الحياة الثقافية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.