تحذيرات من تأثير الذكاء الاصطناعي على جودة أعمال الموظفين    أمير الشرقية يدشن مبادرة "شاطئ الزبنة"    البحرين تدين التصريحات الإسرائيلية وتؤكد تضامنها مع المملكة    شركات سعودية تستكشف الأسواق في كينيا وتنزانيا ورواندا    أمير الرياض يرعى استعراض مخطط البنية التحتية.. غدا    أكد هروب عناصر الدعم.. الجيش السوداني يهاجم الفاشر من كل المحاور    المملكة تواجه التصريحات الإسرائيلية بحزم وتحظى بدعم عربي واسع    تصعيد في «الضفة».. إسرائيل تعزز عسكرياً في «جنين»    مدرسة بنات في وادي الدواسر تُشرك أولياء الأمور في الاحتفال ب "يوم التأسيس"    معرض "آرت نهيل" يواصل فعالياته بحزمة من البرامج الحِرفية والفنون التشكيلية    وكيل إمارة الشرقية يفتتح المؤتمر الدولي الثامن للجمعية السعودية لطب وجراحة السمنة    أربعة ملايين متر مربع.. نادي الفروسية بالدمام يدخل حيز التنفيذ    جيسوس يعترف: نيمار غادر الهلال حزينًا.. أعلن أنني أغضبته!    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    الأمين العام لمجلس التعاون يدين بأشد العبارات التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    العين على «إشبيلية».. هل يعود «برشلونة» للمنافسة على لقب «الليقا»؟    بدرجتين مئويتين تحت الصفر.. طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    شقيقة زوجة ماهر الأسد: نظام بشار وراء تفجير «خلية الأزمة»    تعقد بالقاهرة 27 فبراير.. مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول فلسطين    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزّع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    بعد المونديال.. هل تستضيف «السعودية» دورة ألعاب أولمبية؟    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    كرستيانو.. التاريخي والأسطورة الأول    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    علي خضران.. فقيد الأدب والتربية الراحل    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    الحجاج في القرآن    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيف الرحبي الشاعر المسكون بأساطير الربع الخالي
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2010


-1-
رحلة طويلة شاقة وممتعة أيضاً، تلك التي قطعها الشاعر سيف الرحبي مع الشعر ومع الحياة بخاصة. عاش بداية شبابه، أو بالأصح الشطر الأكبر منه، راحلاً على كف رياح لا تدري إلى أين الاتجاه، لكن بوصلة الشعر كانت الوحيدة التي لم تنحرف عن مسارها، فقد ظلت تقوده إلى حيث يريد، مستفيدة من كل المشاق والصعوبات التي تعرض لها، وكانت بمثابة القربان الذي لا بد منه لاستنهاض كل ما تمتلئ به روحه القلقة النافرة من أحلام وأشجان وكوابيس، تعرفت عليها من خلال مرافقتي له منذ أوائل بداياته الشعرية التي ظهرت مكتملة متميزة، وكأنه كان يعرف قصائده منذ طفولته وقبل أن يكتبها بسنوات.
منذ «نورسة الجنون» العمل الأول، وحتى آخر عمل منشور «حيث السحرة ينادون بعضهم بأسماء مستعارة»، وقلبي وطرفي معلقان بكل ما يبدعه هذا الشاعر الفذ بموهبته العالية وحسّه الإبداعي، فقد ربطتنا - على القرب وفي البعد - صداقة حميمة أعتزّ بها وأعتبرها من أثمن ما اكتسبته في هذه الحياة، التي لا تخلو في وحشيتها القصوى من محطات ظليلة دافئة، ومن أهمها المحطات التي تجمعنا بهذا العدد من الأصدقاء وبما يفيضونه على الروح من أمن وصفاء.
وكما تابعت الشاعر سيف قراءةً، فقد تابعته بالكتابة، التي منها ما ظهر ومنها ما لم يجد طريقه إلى النشر، ومن تلك الكتابات الأخيرة هذه القراءة التي عثرت عليها منذ أيام مطوية داخل كتاب كنت عاكفاً على قراءته في منتصف تسعينيات القرن الماضي ثم ضاع مني بين الكتب المتراكمة، وكانت عن مجموعة (رجل من الربع الخالي) الصادرة عن (دار الجديد بيروت 1993).
و(رجل من الربع الخالي) رحلة شعرية تكشف في الجانب الأكبر منها عن عالم غفل مجهول يجمع بين الواقع ونقيضه، وتخوض مع احتمالات المتخيَّل عوالم أسطورية غاية في التقارب والتنافر. ولا أعدو الصواب إذا ما قلت إن هذا العمل الشعري البديع يقترب مما بات أخيراً يسمى بالسيرة الذاتية، التي وإن خلت من السياق النصي المتماسك، فهي لا تخلو من مشاهد ولقطات لسيرة حياة هذا الرجل القادم إلينا من أراض على مقربة من الربع الخالي، ذلك الجزء من الجزيرة العربية الذي كان ولا يزال مجهولاً بالنسبة لأبنائه، فضلاً عن الآخرين، ويظل الشاعر سيف الرحبي الأجدر والأقدر على أن يخوض بإبداعه الشعري مجاهل هذا الربع الخالي من الحياة والناس، والممتلئ بحشد هائل من الأساطير والمرويات التي تفتقر إلى المقاربات التي يجد فيها الشعر ضالته، مع احتمال أن يكون هذا الربع الخالي معادلاً، مسقطاً على وطن الشاعر، الذي كان إلى ما قبل ثلاثة عقود من الزمن خارج العصر وأبعد ما يكون عن الحاضر، بكل تطوراته ومتغيراته.
هكذا تبدأ رحلة الشعر في أودية الربع الخالي وشعابه المهجورة، ويغدو المدلول الواقعي في تشكله الشعري أكثر اقتراباً للإدراك من المدلول المتخيَّل، وهنا تتجلى براعة الشاعر واستغلاله المميز لمفهوم الإيهام، والحديث عن الحسي مغلفاً بشفافية الشعري المتخيل، ويبدو لنا الربع الخالي متاهة عسيرة على الاقتحام، رافضاً الكشف عن أسراره وكنوزه إلاّ للشعر وحده: «في الليلة الأخيرة التي تشبه قلباً/ ينفجر على منعطف/ في هذه الليلة/ أصغي بين أضلعي لزئير الأجداد/ ذاهبين إلى الحرب/ لأولئك القادمين من أغوار السنين/ بحثاً عن مكان بين أضلعي والمسافة» (رجل من الربع الخالي: ص11).
-2-
تجربة فريدة ورائدة تلك التي أنجزها الشاعر سيف الرحبي في مجال الشعر والكتابة الإبداعية، ومن أبرز المزايا التي يمكن أن تحسب لهذا الشاعر أنه لم يدخل معركة التنافس الشديد والسجال الحاد المتبادل بين القديم والجديد، بل صرف طاقته لكتابة الشعر، متبنياً التحولات الجذرية التي بلغتها القصيدة في عالم اليوم، والرغبة في مجاوزة الهوة الزمنية التي تفصل بين الإبداع الذي كان يتجسد نابضاً في مركز الوطن العربي وذلك الذي يبدو شاحباً في أطرافه، لاسيما الأطراف الشرقية منه خاصة، تدفعه موهبته واخلاصه إلى الانحياز للكتابة الحديثة، الكتابة بأشكالها المختلفة بوصفها قضية العصر لا موضوعاً للتصادم مع المألوف والسائد. واللافت أن صوت سيف الرحبي قد انطلق من منطقة كانت أبعد ما تكون عن الحداثة والتحديث، فكان مفاجأة في انطلاق تجربة شعرية أضاءت الطريق لكل ما جاء بعده من إبداع شعري يسير في اتجاه مخالف لما عرفته المنطقة من أساليب شعرية موروثة.
لقد تخلى سيف منذ بداياته الأولى عن الموسيقي المتحصلة من الوزن والقافية، وأثبت من خلال نصوصه المتمردة مقدرة اللغة على الاحتفاظ بما يعد جوهراً في المكونات الأساسية لإيقاع القصيدة. ومن هنا تأتي العذوبة التي تسري في ثنايا نصوصه المفعمة بموسيقى اللغة في صفائها وامتلائها بحالات خاصة من تفاعلية تتجاوز حالة الإحاطة بتفاصيل الموضوع ومفرداته الدقيقة إلى الشكل في بنيته الجديدة وإلى اللغة في انزياحاتها المغايرة:
«في الليل... في الليل غالباً/ أقتفي أثر البُداة/ بكلابهم النابحة على الحافة/ ومواقدهم المرشوشة بالريبة/ في جوف هذا الليل الموغل/ في القِدَم/ أقتفي أثرهم/ لا أتبين الضوء إلاَّ على رؤوس أصابعي/ هناك في الجروف البعيدة» (رجل من الربع الخالي: ص13).
إن الحداثة في سعيها الحثيث إلى خلخلة الشكل وتمردها على ثبات الأنواع الأدبية، لم تغيِّر من جوهرها أو هويتها الفنية، فقد ظل الشعر شعراً، والقصة قصةً، والخطاب النثري خطاباً نثرياً، والأهم من ذلك كله أن الشعر في حداثته وفي تمرده على القالب الموروث ونمطية الكتابة الموزونة، ظل محتفظاً بخصوصيته وبروح الشعر، مسكوناً بجماليات الصورة وسحر الأسطورة، مع رغبة جامحة في أن تتاح له الفرصة ليتشكل في فضاء جديد وبمنظور جديد أيضاً تعبر عنه نصوص سيف الرحبي في مراحله الشعرية المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.