رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دويتو «جمهور الرياض» و«فنان العرب والسندباد» يرد الغناء السعودي من غربة ال 30 عاماً
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2017

ب"حال من العطش الغنائي» استقبل السعوديون حفل الفنانين محمد عبده وراشد الماجد في الرياض مساء أمس (الخميس) اللذين دشنا رسمياً عودة الحفلات الموسيقية إلى العاصمة السعودية بعد انقطاع دام ثلاثة عقود. ولم تكد تعلن شركة «روتانا للصوتيات والمرئيات» المنظمة للحفل الذي استضافه مركز الملك فهد الثقافي، حتى نفدت التذاكر بعد ساعتين من طرحها للجمهور. ثم خرجت الشركة بعدها لتحذر من تزوير محتمل للتذاكر بعد «النجاح الساحق» الذي أخفى أصواتاً طالما تذرعت لمنع إقامة تلك الحفلات، برفض الشعب السعودي للغناء. إلا أن السعوديين أثبوا العكس وحققوا حلم «فنان العرب» ب «عودة الفن السعودي من المنفى» وفق ما صرح قبل أشهر عدة. وسعادة السعوديين بعودة الغناء لم تقتصر على نفاد التذاكر، بل انعكست وبشكل واسع في وسائل التواصل الاجتماعي إذ لم يعل فيها حديث فوق حديث «الحفل التاريخي». ودون المغرد فهد شليل قائلاً: «اليوم نقطة تحول في تاريخ الرياض.. أهلاً بعودة النشاط الثقافي من بوابة محمد عبده وراشد الماجد». وأبدى الصحافي عبد الله مخارش سعادته بالتنظيم، وكتب: «حفل ناجح بكل المقاييس شكراً يا وطني شكراً يا هيئة الترفية شكراً روتانا». وعلى رغم عدم بث الحفل مباشرة وبقاء الفرحة «ناقصة»، كان لعودة الحفلات وقعها لدى السعوديين. وعبر عمر جواد عن سعادته ب«عودة الحفلات الموسيقية»، وكتب: «الحمد لله أني موجود بهذه الفترة الجميلة، فترة عودة الفن السعودي»، فيما غرد بندر: «فعلاً ما أرق الرياض حين ترتدي لباس الفن من جديد»، فيما كتب آخر «اليوم غنت الرياض بعد صمت ل30 عاما».
ووصف أحد المغردين لحظة استقبال الجمهور لمحمد عبده ب«اللحظات التي لا تنسى»، بينما راح إبراهيم آل عيبة يوصف من داخل الحفل التفاعل مع غنائه. وقال: «أبو نورة يقف عن الغناء؟ عندما يغني الشعب فيطرب الوطن»، في إشارة إلى توقف محمد عبده عن الغناء للاستماع إلى غناء الجمهور وتفاعله. وكذلك شكل تفاعل الجمهور مع غناء الماجد بحسب المغرد ماجد العاصم «دويتو جميل لا يوجد أروع منه»، فيما وصف الإعلامي السعودي بدر أحمد غناء الماجد «بحال سلطنة اختلفت عن بقية حفلاته الغنائية»، مضيفاً «نشوة الغناء في الرياض تشبه صوت النسيم حين يغازل الخزامى». وتمنى مغردون تكرار هذه الحفلات الموسيقية التي حرم منها السعوديون لعقود كونها "مظهراً حضارياً وحقاً إنسانيا"ً، ودون علي بن غانم متسائلاً: «متى يأتي دورنا ويصير لنا حق في حفل بالدمام لنستمع إلى صوت فنان العرب؟». وكتب عبد العزيز إلى الرافضين لاقامة الحفل: «سيصرخون ضد الغناء، وسيغني الشعب، سيصرخون ضد الموسيقى، وسيطرب الشعب». إلا أن المعترضين كانوا حاضرين بتغريداتهم أيضاً، واتهموا المنظمين ب«تخريب أجيالنا» و«التغريب»، مستشهدين ب«فتاوى تحريم الغناء». وكتب بدر السعود متمنياً «لو حضر للحفل أحد المحتسبين لينكر عليهم أفعالهم»، ووافقه أبو هديل الذي أنكر إقامة الحفل يوم الجمعة. وغرد آخر موجهاً كلامه إلى «هيئة الترفيه»: «لسنا ضد من يريد حفلات للغناء ولكن السؤال يا هيئة الترفية ماذا قدمت للعوائل والأطفال؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.