وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة كلود ليفي - ستروس «المدار الحزين»... معلَم في تاريخ الوعي الغربي
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2010

بعد الفراغ من القراءة، لا يشك قارئ كتاب كلود ليفي – ستروس، «المدار الحزين»، في شهادته على حادثة حاسمة لا تقتصر على التاريخ العلمي، بل تتعداه الى تاريخ الوعي الغربي. ومصدر اليقين هو تبديل طفيف في عالمنا الأليف تترتب عليه نتائج كبيرة. فهؤلاء الهنود (الحمر) المحببون الى القلب، والمقيمون في أطراف المعمورة، لم يكونوا غرباء تماماً. فمن لم يتقنع وهو طفل أو ولد، بأقنعة هندية يعلوها ريش نسر؟ ومن لم يرقص رقصة السيوكس حول أسير الحرب؟ هذا الى صور الرحلات و «متحف الانسان» وأفلام مورنو وفنون البدائيين التي بعث فيها السورياليون الحياة و «الذهنية البدائية» بقلم ليفي – برويل. ولكن النظر إليهم بعين العطف والاعجاب لم يحل دون إبقائهم على بدائيتهم، وإقامتهم على مرحلة سابقة المنطق ومطوية من التطور الذهني والعقلي.
وإذا بكتاب جَهوري، تحضنه ظلال مونتاني، صاحب «آكلة لحوم البشر»، وشاتوبريان، صاحب «مذكرات من وراء القبر»، يمزج في 500 صفحة على نحو دقيق رواية المغامرات، والمقالة في الاخلاق، وفلسفة الثقافات، والتقرير الجامع، وتصوير المناظر، في رعاية روسو «معلمنا وشقيقنا». وينزل الكتاب مستضعفي التاريخ هؤلاء في قلب هويتنا، في وقت تهز حوادث ما بعد الحرب العالمية الثانية هذه الهوية هزاً عنيفاً. وهو يذهب الى ان الرسوم الملونة والغربية على وجوه نساء القوم ليست أقل صنعة وحسناً من صورة ناتئة رسمها دورير. وفن الخط الذي يزاوله قوم كادوفيو، بين بارانيا وباراغواي، هو تعبير عجائبي عن متناقضات اجتماعية عصية على الحل ومكبوتة. وتوزيع المنازل والبيوت على شكل هندسي تقريبي في وسط سهوب ماتوغروسو، يترجم، في قرية دائرية ينزلها قوم البوروزو، هيئة فلكية عظيمة هي مرآة مراتب اجتماعية بالغة التعقيد، وصورة علاقات الأحياء بالموتى.
وإذا بركام الأواني البدائية الصنع لا يخلو من معنى، شأن الشعائر والحلي والزينة. وتجتمع هذه وتلك في اطار نظام منضَّد ومرتب. وما بدا ركاماً للوهلة الاولى تكشّف مختبر فكرة منمقة فحواها ان المضامين الثقافية المتنوعة الى ما لا نهاية قد تكون نتاج عدد قليل من العوامل الثابتة التي في الوسع احصاؤها. وعلى هذا، فهؤلاء الناجون من الغرق هم كنز انساني، وشهود بددتهم الضربات التي أنزلناها بهم قصداً أو من غير قصد. وعلينا انتزاع سر الكنز هذا قبل تواريه غرقاً في لجة العدم.
والحق أن كلود ليفي- ستروس لم يقتصر على هذا. فهو ذهب الى أن عالم الفقر والعراء يضمر نظاماً اجتماعياً، ومنطقاً عقلياً، ونتاجاً فنياً وأسطورياً ودينياً، تضاهي نظائرها في عالمنا الغربي دقة وعمقاً. وهذه النظائر، هي انجازاتنا (الغربية) نحن، التقنية والفنية والفلسفية، لا ريب في أنها تعبير حضارة تبعث على الاعجاب، غير أنها أفضت، في ختام مطافها القريب (في 1955، عام صدور «المدار الحزين») الى معسكر الإبادة في أوشفيتز وقنبلة هيروشيما الذرية. وفي ضوء هذه الحال، لم تبعد اعادة الاعتبار الى البدائيين، عن يد كلود ليفي – ستروس، من أن تكون انقلاباً. فهي لم تُلحق بالانسانية العامة هذا الجزء الطرفي منها فحسب، بل جددت فكرة الانسانية رأساً على عقب، وذلك في حلة انكار حاد تصور الانسانوية كلها وزعمها نصب الانسان في مركز الكون والخلق.
ومعظم هذه الافكار سبقت اليها الدراسات الاناسية (الانتروبولوجية)، وبعض كتابات ليفي – ستروس العلمية في 1950 و1952، ثلاثة اعوام قبل «المدار الحزين». ولكن المقالات العلمية لا تبعث على الاقناع. فهي تفتقر الى وساطة المحسوس واختبار المعيوش. والوساطة والاختبار هذان ضمّنهما كلود ليفي – ستروس روايته الابحار من مرسيليا صباح يوم من أيام شباط (فبراير) 1935، وامتطاء الحصان ثم ركب المركب النهري الى قلب الغابات الامازونية. ومراحل الرحلة بثت الحياة والقوة في الصور الفوتوغرافية التي التقطها الكاتب للسكان المحليين، ووسَّطها كتابه، فوسمته بالاصالة والحقيقة معاً. وأضفت في السيرة الذاتية مسحة الضرورة التي لبست «المدار الحزين» ولازمته.
وساهم عمل ليفي – ستروس الادبي، وهو زعم أنه لا يعدو عطلة عابرة، في رفع الرحلة الاناسية، غداة 10 سنوات على الحرب، الى مرتبة الهوى والاختبار الالزامي. ورحلته هي في مثابة تحقيق ذاتي وفردي للثورة الذهنية التي تولاها العالِم الأنّاس وأنجزها، وتقدم ملخصها. فعلى خلاف فرويد الذي لم يسند حقيقة كشفه عن الأوديب الى إقراره باشتهائه المرأة التي ولدته، أسند كلود ليفي – ستروس كشفه عن البنى الرمزية والإنسية الجامعة الى مسيره من باريس الى قدس أقداس أقاصي الارض المعمورة. ورضخ الرجل المترهب الى الرواية ورحلته رواية مفصلة ودقيقة، وهو استهل «المدار» بالجملة التي ذاعت: «أكره الرحلة والرحالة». وتنسب الجملة كتاب صاحبها إلى «البحث عن الزمن الضائع» (مارسيل بروست) وإلى «مذكرات الحرب» (شارل ديغول)، وهو يضاهيهما في بابه.
ومبنى الكتابة على شاكلة تسليك أو تأهيل صوفي. وهو يروي سلسلة مراحل تأهيل متصلة، وبعضها داخل في بعض. والجزء الاول تمهيد طويل، أو كتاب يسبق الكتاب، يصف الإعداد للرحلات نفسها، ويبلغ نحو ثلث الكتاب. ويتسع أفق العمل فجأة حين المقارنة بين بلاد المدار الخالية من السكان في البرازيل والبلاد المكتظة بهم في الهند. فيصف الرحالة الجموع والاسواق، واستحالة علاقة البشر بعضهم ببعض في مجتمعات الجوار اللصيق. وإذ ذاك يروي الكاتب رحلاته الثلاث الى قلب البرازيل ووسطها. وتقودنا الرحلة الام الى قوم النامبيكوارا، والى معالمهم الغرامية. ومن قلب الغابة، والاقامة بين قوم التوبي، كواهيب، في قعر العصر الحجري، يتناول الكاتب مسألة دور الأنّاس، وجه حضارته المكفَّر عنها وعن خطابها، ومحله. وينتهي المسير بمقالة بوذية على نحو غربي: «ابتداء العالم من غير الانسان وهو صائر الى نهايته من غيره». ويستعيد «الانسان العاري»، بعد أعوام، النبرة العدمية الكونية هذه. وتوسل كاتب «المدار» الرواية الى رواية «رحلته» بكتابة كلاسيكية انتزعت الكتاب، والتجربة الفردية المروية، من التعسف والاعتباط، ورفعتهما الى مرتبة المعيار الفصل. فكأن الغرب، بلسان تراثه العالمي، هو المتكلم.
وطبع الكتاب في ظرف تاريخي وأيديولوجي وفكري ساهم من دون شك في انفجار صداه وتردده وتراميه. وهو نشر في 1955، وقُرئ في 1956، سنة سحق المدرعات السوفياتية الثورة المجرية وحملة السويس البائسة التي تنكرت في زي الأحلاف الاستعمارية في القرن التاسع عشر. وفي العام هذا، ندد خروتشوف بجرائم ستالين في مؤتمر الحزب الشيوعي السوفياتي العشرين، وكانت بدايات حرب الجزائر الفعلية مع الاقتراع على السلطات الاستثنائية، ودعوة الاحتياط الى الخدمة الالزامية وإعمال التعذيب. ولولا اختلاف معايير اليسار المثقف تحت وطأة قمع الثورة المجرية والكشف عن جرائم ستالين، لما حظي درس كلود ليفي – ستروس الاخلاقي والفكري بالأثر والوقع اللذين حظي بهما. فالدرس خلّف وراءه الخيبة من الشيوعية وثورتها، واستقبل، طلوع حركات التحرر الوطني من حضن «العالم الثالث»، واسمه المحدث هذا العام، ومؤتمر باندونغ.
فلولا هجرة الرجاء من ضواحي مدن الغرب الصناعي الى الجهة الاخرى من الارض، لما حظي وصفُ النقوش على آنية صنعها قوم منسيون، أو سردُ أسطورة بدء مبهمة تراوتها أجيال قوم آخرين، بالإقبال الذي حظيا به.
فآذن هذا بقيام البدائي محل البروليتاريا، وبالانسلاخ من انسانوية ما بعد الحرب في صيغها المتفرقة، الماركسية والوجودية، والمسيحية. وفي الوقت نفسه، انتبهت فرنسا (وأوروبا)، آن اقلاع النمو الاقتصادي، الى تلازم مجتمع الوفرة مع النفايات التي يخلفها و«الاستلاب» المترتب عليه.
وحملت الاناسة الغرب على الإقرار بالآخر: فهو جزء من هوية الغربي، والغربي جزء من هوية «البدائي». وجرح الهوية شرط معرفتها وثرائها والبعد منها، معاً.
* مؤرخ ومدير مدرسة الدراسات العليا سابقاً وعضو الاكاديمية الفرنسية ورئيس تحرير المجلة، عن «لو ديبا» الفرنسية، 1-2/2010، اعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.