فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غارات للقوات النظامية على الزبداني ومضايا
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2017

أفيد أمس بأن الطيران السوري شن غارات على ريف دمشق ومناطق في الزبداني ومضايا بين العاصمة وحدود لبنان، إضافة الى قصف على مناطق في إدلب وحماة وحمص ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن «مناطق في مدينة الزبداني بريف دمشق الشمالي الغربي تعرضت لقصف من طيران سوري ما أدى الى أضرار مادية في المنطقة، بينما أصيب عدد من المواطنين بجروح جراء فتح قوات النظام وحزب الله اللبناني لنيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في بلدتي بقين ومضايا بالريف الشمالي الغربي لدمشق كما سقطت قذيفتا هاون أطلقتهما قوات النظام على مناطق في مدينة دوما بالغوطة الشرقية».
وأشار الى أن «طائرات حربية سورية قصفت مناطق في قرية البويضة بريف حماة الشمالي، كما قصفت قوات النظام مناطق في قرى عيدون والدلاك والتلول الحمر بريف حماة الجنوبي، ترافق مع قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في القريتين».
وتابع انه «قتل 3 أشخاص وأصيب 13 آخرون بينهم 4 مواطنات بجراح، جراء سقوط قذائف صاروخية عدة على مناطق في حي الحمرا وأحياء النزهة والأرمن والعدوي وسط مدينة حمص، ولا يزال عدد الذين استشهدوا وقضوا مرشحاً للارتفاع لوجود جرحى بحالات خطرة. كما سقط عدد من الجرحى جراء قصف الطائرات الحربية لمناطق في بلدة الغنطو بريف حمص الشمالي، فيما تعرضت أماكن في بلدة كفرلاها بمنطقة الحولة بريف حمص الشمالي لقصف من قبل قوات النظام، في حين شهد طريق حمص طرطوس قرب دوار المزرعة على أطراف حي الوعر بمدينة حمص، إطلاق نار بنيران قناصة الفصائل الإسلامية في الحي، ما أدى الى إغلاق الطريق».
وأضاف أن طائرات حربية سورية «قصفت مناطق في مدينة تدمر ومحيط حقل شاعر وشركة حيان والبويضة الشرقية في ريف حمص الشرقي، وسط استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم «داعش» من جهة أخرى، في محور شركة حيان ومنطقة جحار بالريف الشرقي لحمص، وأنباء عن المزيد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين، وسط تقدم لقوات النظام في التل الغربي لمفرق جحار، كذلك قصفت قوات النظام مناطق في قرية الفرحانية بريف حمص الشمالي».
وفي شمال غربي البلاد، نفذت الطائرات الحربية غارتين على مناطق في مدينة بنش بريف إدلب الشمالي الشرقي.
الجيش التركي و «درع الفرات» يدخلان الباب والقوات النظامية تتقدم جنوب المدينة
دخلت القوات التركية وفصائل «درع الفرات» التي يدعمها الجيش التركي، السبت مدينة الباب آخر معاقل تنظيم «داعش» في محافظة حلب في شمال سورية، في وقت سيطرت القوات النظامية و «حزب الله» على مناطق جنوب المدينة.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن «القوات التركية وفصائل معارضة في اطار عملية درع الفرات توغلت السبت في القسم الغربي من مدينة الباب وتمكنت من السيطرة على مواقع عدة». وأشار الى أن التقدم جاء بعد قصف تركي كثيف، لافتاً الى ان هذه القوات تخوض «معارك عنيفة حالياً ضد تنظيم داعش» الذي يسيطر على المدينة منذ عام 2014.
وتشكل المدينة منذ نحو شهرين هدفاً لهجوم يشنه الجيش التركي وفصائل سورية معارضة تدعمها أنقرة في إطار عملية «درع الفرات» التي بدأت في 24 آب (أغسطس) لطرد المتطرفين من المنطقة الحدودية في شمال محافظة حلب، وتمكنوا من طرد المتطرفين من مدن عدة ابرزها جرابلس الحدودية.
وتحاصر عناصر «درع الفرات» مدينة الباب من الجهات الغربية والشمالية والشرقية فيما تحاصرها قوات النظام من جهة الجنوب، بعدما تمكنت الاثنين من قطع طريق إمداد حيوي للمتطرفين.
ويأتي توغل قوات «درع الفرات» الى القسم الغربي غداة وصول قوات النظام السوري الجمعة الى مشارف المدينة من الجنوب، حيث باتت على بعد 1.5 كيلومتر منها، وفق «المرصد».
وقتل ثلاثة جنود اتراك «خطأ» الخميس في غارة للطيران الروسي على شمال سورية. وذكرت وكالة أنباء دوغان ان 66 جندياً تركيا قتلوا في سورية منذ بدء التوغل التركي في سورية.
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الأربعاء انه بمجرد الانتهاء من عملية الباب، فإن تركيا وحلفاءها قد يرسلون قوات خاصة الى الرقة، ابرز معقل المتطرفين في سورية.
وكان «المرصد السوري» قال ان «الأطراف الشمالية والغربية والجنوبية الغربية لمدينة الباب بالريف الشمالي الشرقي لحلب شهدت تجدداً للاشتباكات بوتيرة متفاوتة العنف بين عناصر تنظيم «داعش المسيطرين على المدينة من جانب، ومقاتلي الفصائل المقاتلة والإسلامية العاملة ضمن عمليات «درع الفرات» والقوات التركية من جانب آخر، وسط استهدافات وقصف من كل طرف على تمركزات ومواقع للطرف الآخر، بالتزامن مع قصف مدفعي وجوي تركي على أماكن في مدينة الباب».
وتسعى القوات التركية بعد تمكنها من تحقيق تقدم جديد عبر السيطرة على صالة أفرح ومشفى الحكمة بالأطراف الجنوبية الغربية للمدينة، للتقدم وانتزاع السيطرة على المدينة، عبر تشتيت قوة التنظيم وإنقاصها، من خلال فتح جبهات عدة للقتال على أكثر من محور.
وأشار «المرصد» إلى أن «قوات النظام بقيادة مجموعات (العميد سهيل الحسن المعروف بالنمر) وبدعم من المسلحين الموالين وقوات النخبة من حزب الله اللبناني، وبغطاء من الكتائب المدفعية الروسية المساندة لها، تمكنت من تحقيق تقدم مهم، والسيطرة على قرية أبو طلطل المحاذية لبلدة تادف الواقعة في جنوب مدينة الباب، المعقل الأكبر لتنظيم داعش في ريف حلب، وباتت المسافة التي تفصلها عن مدينة الباب نحو 1.5 كلم».
وجاء هذا التقدم بعد عملية عسكرية نفذتها قوات النظام في ال 17 من كانون الثاني (يناير) تمكنت خلالها من السيطرة على عشرات القرى والمزارع الممتدة في المحورين الجنوبي الغربي والجنوبي والجنوبي الشرقي لمدينة الباب، وترافقت الاشتباكات مع قصف مكثف بعشرات القذائف وقصف للطائرات الحربية على محاور الاشتباك.
وقال «المرصد» ان من غير المعلوم ما اذا كانت عناصر «داعش» ستقاتل حتى النهاية في الباب كما جرى في معاركها مع «قوات سورية الديموقراطية» (العربية - الكردية) في مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، أم أنهم سيختارون الانسحاب من المدينة، وذلك عبر الطرق الترابية التي تركتها لهم قوات النظام والقوات التركية في المساحة الواصلة بين منطقة العمية وشرق الطريق الواصل بين تادف وريف حلب الشرقي ومحافظتي الرقة ودير الزور.
وأضاف أن «داعش» بات يتخوف من حصاره في منطقة الباب، و «بات يتهيأ للانسحاب منها، عبر إرسال عائلات مقاتليه وقيادييه من المدينة ومحيط الباب، إلى مناطق سيطرة تنظيم «داعش» في مناطق سورية أخرى».
وعلى صعيد ذي صلة، قال «المرصد» إن المعارك العنيفة تتواصل لليوم السابع على التوالي ضمن المرحلة الثالثة من عمليات «غضب الفرات»، التي تقودها «قوات سورية الديموقراطية» المدعمة بطائرات التحالف الدولي، في محاولة لتحقيق تقدم، وتوسيع نطاق سيطرتها في ريف الرقة، لعزلها عن مدينة الرقة تمهيداً للسيطرة عليها وطرد تنظيم «داعش» من المدينة التي تعد معقله في سورية. وعلم ان «قوات سورية» تمكنت من تحقيق تقدم سريع في الريف الشمالي الشرقي للرقة، عبر السيطرة على القرى من خلال هجمات مستمرة ومتلاحقة، بغطاء من القصف من قبل طائرات التحالف الدولي التي تكاد لا تفارق سماء مناطق الاشتباك، وغطاء من القصف المدفعي والصاروخي، الذي يستهدف مواقع التنظيم في ريف الرقة.
وجاء هذا التقدم منطلقاً من منطقة خنيز بريف الرقة الشمالي ومن محاور بريف الرقة الشمالي الشرقي، ووصلت «قوات سورية الديموقراطية» إلى مسافة نحو 8 كلم عن الأطراف الشرقية لمدينة الرقة، في حين أبلغت مصادر متقاطعة «المرصد» أنه عثر خلال السيطرة على قرية معيزيلة بريف الرقة الشمالي الشرقي، على صواريخ موجهة يعتقد أنها من نوع تاو الأميركية الصنع، ولم يعلم كيفية وصولها إلى التنظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.