ماذا يربح الفنان عندما يقدم عملاً فنياً جديداً، يشبه أعماله السابقة القريبة في الزمن، أو البعيدة؟ وهل حاله في هذا الواقع أفضل من حال مسافر اعتاد طريقاً معينة في سفره فباتَ أسيراً لها، ومنع بالتالي عن نفسه متعة اكتشاف طرقٍِ أخرى قد تجعل السفر أكثر جمالاً وروعة؟ نسأل هذا السؤال كلما استمعنا الى أغنية جديدة للمغنية نجوى كرم، أو كلما شاهدنا لها كليباً جديداً، ويكاد الجواب يأتي على الطريقة الزحلاوية «أنا حرّة بصوتي... واللي مش عاجبو ما يسمعني»!! نقول يكاد... ذلك أن إصرار نجوى على إمرار صوتها في هذه «السِّكّة» الغنائية من دون غيرها، على رغم قدرتها على التنويع والتلوين، أمر يقع في خانة الغريب العجيب... لا بدّ من أن مُتابع صوت نجوى كرم وألبوماتها، على مدى سنوات، يكتشف أنها، أحياناً، تحاول الخروج من «الشرنقة» الفولكلورية الضيقة التي أدخلت نفسها فيها (مع أن الفولكلور اللبناني في أصله واسع جداً وغنيّ جداً وممتلئ جداً بأشكال وألوان راقية وزاهية) وغالباً ما يأتي الخروج غير مُثمر جماهيرياً إلا في حدود ضيقة... إلا أن الصحيح أيضاً هو أن نجوى لا تساعد نفسها في هذا الخروج، ولا تخدمه بالقدر الذي تخدم أغانيها الأخرى ذات الكلمات والألحان والإيقاعات المألوفة لديها... لا يكفي، في هذا «الزمن» ووسط وقائع الإنتاج الحالي وظروف الإعلام والجمهور أن يسجل النجم أغنية من نوعٍ جديد نسبياً على تجربته، ليعتبر نفسه أدَّى قسطه للعُلى، هذا إذا سجل أغنية «مختلفة» بالفعل، فالأغنية المختلفة على تجربة مغنٍّ أو مغنية تحتاج متابعة حقيقية لا تقل، بل بالضرورة تزيد على أي متابعة لأي أغنية أخرى. فكما أن أيّ أغنية يراد لها أن تنجح في الانتشار، تُصَوَّر على كليب، وتوزع على الفضائيات والإذاعات في عملية «دعم» مباشر، كذلك فإن الأغنية «المختلفة» نسبياً إذا أُريدَ لها الانتشار فيجب أن تحظى بما يحظى به غيرها من الأغاني «المدعومة»، لا بل من الطبيعي أن يكون «الدعم» بكليب وحملة إعلانية - إذاعية أكبر وأشمل لأن الهدف أسمى... هو، ببساطة، تكوين «سكة» غنائية جديدة، وتكوين جمهور جديد، وتكوين حالة اكتمال أوسع للصوت ولصاحبه. كلّ صوت، حكماً، سيصل بفعل السنوات، وضغط أمواج العمل العالية والعاتية، الى تكرار نفسه، حيناً من حيث لا يدري، وأحياناً من حيث يدري و «يُطنِّش» بناءً لنظرية تقول إن ما يعرفه الصوت قد يكون «أهون» مما قد يتعرّف إليه... وهذا خطأ شائع ومُستهجن، في آن، ونجوى كرم لا تخالف هذه النظرية، وإن يكن صوتها يستحق بحثاً أجمل وأعمق... إلاّ أن كل صوت، وحكماً أيضاً، مضطر الى التعديل والتبديل في خياراته واقتراحاته الغنائية حتى يجدد روحه. «والسّكَّة» الغنائية الجديدة تفتح أمامه أبعاداً إضافية، وتسمح لجمهور قد لا يكون معجباً بالصوت أن ينحاز إليه عندما يراه بلبوس مختلف، وتفسح في في المجال أمام اكتماله في المبنى والمعنى. ومبنى الصوت وهيئته وشكله وملامحه وتفاصيله جزء لا يتجزأ من معناه الذي يتخذه من خلال مستوى الأغاني ككل... فهل يكون مغامرة، تصوير نجوى كرم أغنية من تلحين ملحم بركات، من أصل الأغنيتين اللتين سجلتهما من ألحانه في ألبومها الأخير، والأغنيتان تحملان هوية بركات في اللحن والأداء والإيقاعات وتركيب الجملة الموسيقية، أي الهوية الشعبية، أي الهوية التي ينبغي أن تجسّدها نجوى أساساً؟! وهل تعتقد نجوى أن «الأغاني السهلة» الحفظ لدى الناس مثل «بالروح بالدم»، على رغم دورانها في «الحلقة» إياها ستبقى المهيأة للكليبات، وكل ما عداها من الأغاني، مكانه على أحسن تقدير، الألبوم... ثم النسيان؟