بين أبرز تلامذة الراحل محمد أبوالقاسم حاج حمد، الأكاديمي المغربي مولاي صابر، الذي كان بين فريق «مؤمنون بلا حدود»، الذي قال ل«الحياة»: «إن أبرز ما أضافه حاج حمد للفكر الإسلامي المعاصر هو بناء منهج يتصف بالمعاصرة في قراءة نصوص القرآن الكريم، الذي ينظر إلى مفرداته من داخله نظرة دقيقة، إذ من الضروري الوعي بمفردات القرآن من داخل القرآن نفسه، عكس ما سار عليه جمهور العلماء والمفسرين إلى اليوم الذين وظفوا الشعر وما هو وارد في معاجم اللغة في تفسير القرآن، من دون وعي منهم بكون القرآن له استعماله الخاص للغة، وبهذا سار القرآن مقيداً بالتاريخ وحمولاته الثقافية واللغوية، وجاء في القرآن قوله تعالى: (وما علمناه الشعر وما ينبغي له)». من هنا فالحاج حمد دعا كما يقول صابر إلى «إخراج معجم للقرآن من داخل القرآن الذي يرى فيه كوناً معادلاً للكون الموضوعي، فالدقة الواردة في الطبيعة من حيث القوانين، هي الدقة نفسها الواردة في القرآن من حيث استعمال المفردات، فليس في القرآن مترادفات، ولا مشترك من حيث المعنى، فالمفردة تحتمل معنى واحداً بشكل دقيق، بينما الشعر عكس كل هذا». ذلك المدخل المنهجي كما يراه الأكاديمي المغربي «غير مسبوق، وسيكون محوراً أساسياً لإعادة بناء الكثير من المفاهيم والتصورات المعاصرة اليوم، كما سيقلب الكثير من مسلمات البحث التراثي. والقارئ للحاج حمد سيقف عند كثير من الأمثلة التطبيقية لهذا الأمر، فهو يفرق ما بين الحجاب والخمار، فالمطلوب من المرأة الخمار وليس الحجاب كما هو متداول بين الناس اليوم»! وفي نظر صابر أن ألمعية المفكر السوداني، يمكن تلخيصها في نظرته «ثلاثية الأبعاد»، إذ لم يكن سلفياً قحاً ولا حداثياً، ولا محاولاً للتوفيق بين المدرستين، ولا هاجراً لهما. وقال: «هو لم يتوقف عند الموروث الثقافي الإسلامي، ليكون بذلك سلفياً يدافع عن رؤية ماضوية كما هو الشأن مع التيارات الأصولية والإسلامية، على رغم استفادته الواسعة من ذلك الموروث، وفي الوقت ذاته لم تشده زاوية الفكر الغربي المعاصر والنظريات الفلسفية المعاصرة، وينتصر لطرح آيديولوجي معين ويأخذ بذلك وصف المفكر الحداثي الذي ينصب العداء مع التراث الديني، على رغم استفادته المنهجية والمعرفية من الفكر الغربي الحديث، وفي الوقت ذاته لم يركن إلى الواقع ويشتغل بالتوفيق أو التلفيق، والحل الوسط بين معطيات الفكر الغربي الحديث وبين الموروث الفقهي الإسلامي، بخاصة عندما يتعلق الأمر بقضايا المرأة والفن والديمقراطية والحرية والقيم». النظر من الزوايا الثلاث، جعل حاج حمد في اعتقاد تلميذه «يتفرد بمنهج يتصف بالكونية والعالمية في التعاطي مع أزمة الواقع العربي الراهن، فما من قضية بث فيها بالقول إلا واستحضر أبعادها الكونية والعالمية، بدءاً بتحرير النص القرآني من الفهم المحلي والتاريخي، إلى فهم يتصف بالكونية والعالمية، إذ جاء كتابه العالمية الإسلامية الثانية مغطياً وباسطاً لمنهج معرفي يأخذ بشروط الكونية والعالمية في فهم وتحليل الخطاب القرآني، النص المؤسس للفكر العربي الإسلامي».