يمكن البرامج الحوارية الصباحية أن تصلح منطلقاً للحديث عن أزمة الحوار التلفزيوني نفسه من خلال اشكالية الإعداد والإخراج لهذه البرامج. وهذا أمر قائم طالما أن المحطات التلفزيونية نبدأ نهاراتنا بها. كأن تقوم المقدمة باستضافة مخرجة سينمائية وهي تجهل المادة الأساسية التي ستكون أساساً لبدء الحوار، وماهية الفيلم مناسبة الاستضافة واللقاء. وهذا موضوع يكاد ينسحب على معظم هذه البرامج «السريعة» التي لا تعطي الضيف حقه، ولا المادة الثقافية أو الفنية أو السينمائية المعالجة في هذا البرنامج أو ذاك حقاً. اذ تكتفي المذيعة بترديد بعض الكليشيات من حول هذه المادة الفيلمية مستعينة ببعض اللقطات الفيديوية التي غالباً ما تجيء في غير مكانها، أو هي منتقاة وفق مزاجية القطع السريع والسهل الذي يبرر للتلفزيون عداءه المضمر للشاشة الكبيرة، عن وعي أو من دونه. ولكن هذا يحصل يومياً وفي شكل شبه دائم، اذ لا يكاد يفلت مهرجان سينمائي من تغطية تلفزيونية كرنفالية، لا تعطي الفيلم وصاحبه امكانية تقديم شيء مهم للمشاهد الصباحي. في برنامج «حلوة ومرة» الذي تقدمه فضائية «ال بي سي»، ثمة ما يوحي بوجود الحالتين، فقد استضاف البرنامج المخرجة التونسية رجاء عماري صاحبة فيلم «الدواحة» بمناسبة مشاركتها في مهرجان بيروت الدولي. منذ البداية بدا واضحاً تماماً أن المذيعة الصباحية تجهل تماماً مادة الفيلم، موضوع الحوار المفترض، ما جعل صاحبته تبدو في واد والمذيعة في واد آخر، حيث غالباً ما كررت المذيعة بعض العبارات الافتراضية حول الممثلة الرئيسة حفصية حرزي التي اكتشفت موهبتها في فرنسا، وغاب عنها امكان اكمال الحوار ببعض الجدية التي يفترضها الفيلم وصاحبته التي سبق لها وقدمت في بيروت فيلمها «ساتان روج» من قبل. وقد استسلمت عماري بدورها للمتطلبات التلفزيونية التي اختطها الحوار لنفسه، ولم تعد تكلف نفسها عناء الاضافة، إلا من خلال بعض التوضيحات التي باتت هي أساس الحوار برمته ربما عن مجاملة لا غير. بالطبع تثير هذه البرامج نوعاً من الأسى، للاستسهال الذي تبدو عليه حين يضطر مقدموها ومعدّوها لاستضافة شخصيات ثقافية وفنية من دون الالمام بأعمالهم ونتاجاتهم، وهذا يخلق نوعاً من الارباك غير المعلن تكون نتيجته إما استسلام الضيف للمقدم، كما فعلت رجاء عماري، وإما النكوص الذي قد يبديه الضيف كما في حالات كثيرة كنا شاهدين عليها، ما يخفض امكانية العثور على حوار جاد ورصين وناجح. ويمكن القول إن عنوان البرنامج نفسه يكاد يختصر نوعية الحوار الذي دار بين المقدمة والمخرجة التونسية رجاء عماري في ذلك اليوم، فثمة ما هو حلو هنا، يكمن بتعريف المشاهدين بفيلم «الدواحة»، وثمة ما هو مر كالحنظل عندما يكتشف المرء جهل المقدمة بالضيفة واستسلام الأخيرة لأسئلة بدت عادية ولا تطاول القهوة الصباحية التي يستمد البرنامج منها عنوانه الصباحي.