التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    موسم للتشجير الوطني بنجران    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    حين تصبح الثقافة إنساناً    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    حدث بارز لعشاق السيارات وعالم المحركات، المعرض الدولي للسيارات    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السبهان: الثبيتي «رمز» شعري كبير لم يأخذ حقه في حياته
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2016

يعتقد الشاعر السعودي سلطان السبهان أن الشهرة هي التي يجب أن تطارد الشاعر، لأنها متى كانت غاية الشاعر فقد حكم على نفسه بالموت، ويرى أن التدين سمة أهل هذا البلد ومن الخطأ اعتقاد أن الدين أغلال تمنع من السَبْح في آلاء الجمال، ويجد في فترة المنتديات الأدبية خصائص تميزها عن «السوشيال ميديا» التي تفتقد «الناقد» وتتمتع بالتركيز العالي نتيجة طبيعة المساحة المحدودة، وملامسته للحياة اليومية أكثر، لكن ما قدمته المنتديات المتخصصة كالساخر أفضل بكثير مما قدمته أي فكرة أو تطبيق آخر كالمدونات أو السوشال ميديا، إذ كانت المنتديات المهتمة تشكل ورش عمل فاعلة في المشهد.
السبهان شاعر سعودي من مواليد 1975، ويحمل دكتوراه في الفقه من المعهد العالي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أقام العديد من الأمسيات الشعرية داخل المملكة وفي كل من مصر وتونس والجزائر والمغرب والأردن. له ديوان صوتي على الإنترنت بعنوان: «أغنيات الورد»، كما طبع له ديوان «تفاصيل أخرى للماء» في 2015، وآخر يكاد يضيء.. فإلى حوارنا.
لم يعد الشعراء في ظل التواصل الاجتماعي يسلكون الطرق التقليدية للوصول، هذا أوفد المضمون إلى بلاط الشهرة أحياناً، هل من ضرر؟
- أما وصول القصيدة فليس للشاعر بدٌّ من أن يطرق الأبواب والمنابر التي يقدم نفسه من خلالها أياً كانت تلك الأبواب والمنابر، إذ لن يصل صوته إلا من خلالها.
والشاعر كغيره، وإن كنت أرى أن الشهرة يجب أن تطارد الشاعر لا أن يطاردها الشاعر، فالشهرة متى كانت غاية الشاعر مات، على الأقل في عيون من يقدّرون الشعر.
قلت مرة: أنا التزم بالشعر الذي يطرب بغض النظر عن أسمائه أو نوعه، ماذا عن التقاليد الراسخة في تصنيف الشعر وضبط أدائه؟
- التصنيف مجاله الكتب والمحاضرات، أما القلب والأذن فلا يعترفان بهذا التصنيف ما دام معيارها الجمال والإطراب.
حديثي لم يكن رفضاً للتصنيف بقدر ما كان تحديداً لمكانية هذا التصنيف وجدواه.
يبدو وكأن أيقونة الثبيتي تتناسل منها الأصوات الجديدة، وكأنه قبلة الشعراء الجدد؟
- الثبيتي رمز شعري كبير، والشعراء – في ظني – يحتاجون على الدوام لرمز اعتباري يعيد للشعر وهجه وجماله، والثبيتي لم يأخذ حقه في حياته، لكنني مسرور كغيري من شعراء الوطن أن يعرف محبو الشعر لهذا الرمز قدره، أما التأثر فأمر طبيعي، لكن المرفوض هو أن ينتج لنا هذا التأثر نسخاً أخرى مكررة.
دكتوراه في الفقه، ماذا أكسبك الفقه في ميدان الأدب؟
- الفقه عمل دقيق ومركّز ويمنح العقل مداراً جميلاً بعيداً عن الانغلاق، والتاريخ زاخر بالفقهاء الشعراء المبدعين في كل عصر.
مع أنني لا أجد تعارضاً كبيراً بين العمل والهواية، فكثير من الأطباء والقانونيين والمهندسين شعراء.
تديّنك يكسو خط شعرك ويضبط إيقاعه بوضوح، هل يمنعك هذا أحياناً من طرق بعض ما «يصح» للشاعر من دون غيره؟
- التدين سمة أهل هذا البلد الغالي على قلبونا بحكم نشأتنا ودراستنا، لكني أعتقد أن الخطأ يكمن في اعتقاد أن الدين أغلال تمنع من السَبْح في آلاء الجمال، والشاعر إنسان، يتميز بقدر ما يكتب عن إنسانيته بلا إخلال ولا تزييف.
اشتهر شعرك في وقت متأخر عن عملك في حقل الفقه والشريعة، هل كنت تغالب «المَلَكة» في سبيل التخصص، أم هو تعاكس نفترضه ولا واقع له؟
- لم أفترض تعارضاً أصلاً، ولم أغالب شيئاً على شيء، منذ عرفت نفسي وأنا أحاول أن أكون أنا دوماً. كتبت الشعر باكراً ولم أنتظر حتى أكون في مكان ما أو عمل ما، يا سيدي المعضلة هي أن نفصل إنسانيتنا عن نفسها، ونلبس ثوباً أوسع منا اعتقاداً منا أن يجملنا.
الشعراء الجدد نبْت مرحلة المنتديات كساخر وغيرها، هل من تباين أو معركة مفترضة بين جيل المنتديات وأدباء السوشيال ميديا في اللغة والاشتغالات والأساليب، أم مجرد تحقيب زماني وليس مضمونياً؟
- أعتقد أن ذلك جدير بالاهتمام لو تم، إذ للمنتديات خصائصها التي تميزها عن السوشيال ميديا، لعل أبرزها غياب الناقد في السوشيال ميديا، وحضوره في المنتديات أو في بعضها على الأقل.
إضافة إلى التركيز العالي الذي أصبح عليه الشعر في تويتر مثلاً للاضطرار في عدد الحروف المتاحة.
كما أن شعر السوشيال ميديا يتميز بملامسته للحياة اليومية أكثر.
لكنني أعتقد أن ما قدمته المنتديات المتخصصة كالساخر أفضل بكثير مما قدمته أي فكرة أو تطبيق أخرى كالمدونات أو السوشيال ميديا، إذ كانت المنتديات المهتمة تشكل ورش عمل فاعلة في المشهد.
قال ناقد: السبهان تشرّب روح الشعر القديم، العباسي خصوصاً، وهذا ما سيؤثر في غلق المنافذ الشعرية العصرية دونه، بم ترد؟
- لم أظن يوماً أن ناقداً محترماً سيعتبر هذا التشرب مغلقاً للإبداع!
ما من شاعر إلا وله حجم تأثر وتشرب واهتمام بعصر من العصور بحكم القراءة والسبق، ثم ما هي الشعرية العصرية التي تحاكمني إليها؟!
إنها عبارات النقاد التي تعودنا عليها ولم نعد نلتفت إليها، وأنا لا أؤمن بأن هناك شعرية عصرية وشعرية غير عصرية، الشاعر ابن بيئته وعصره وسينجح ما دام يكتب ما في نفسه صادقاً مبتعداً عن تقمّص ثياب لا تناسبه.
هذا عدا أن ما قيل هنا ظالم لما سيجده القراء في ما كتبت.
هل يمكن القول بعودة مبشرة للشعر الفصيح إلى الواجهة مجدداً؟ ولمن الفضل؟
- على افتراض أنه غاب أصلاً. الذي غاب هو اهتمام الناس بالشعر الفصيح والاطلاع على التجارب الشعرية المتجددة.
للأسف، في بلادنا الكثير من الشعراء الذين يستحقون الإبراز وتسليط الضوء على تجاربهم، لكن لم يحصل ذلك.
الشعر الفصيح واجهة وسيظل كذلك، فهو النغم الرفيع، والمفردة الجميلة، واللغة في أبهى تجلياتها.
«ودعتك الله يا سراً سيسعدني»
صدقني.. نحن بالأمل ننضج ونتكون ونحلو، كما بالأمل والفرح.. نحن النتاج الجميل من أوجاعنا وأشواقنا.. لا أحب الألم، لكنني أشكر الله عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.