خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الخائن» لشافي آدم ... عبيد أماني كارومي والموت في زنجبار
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 2010

لا يمكن القول إن الروائي التنزاني شافي آدم خصص روايته «الخائن» لرصد مقتل الزعيم الزنجباري عبيد أماني كارومي العام 1972، إذ إنها كانت بمثابة ملحمة عن التعذيب والتجويع وانتهاك شتى حقوق الإنسان لعدد بلا حصر من المواطنين الأبرياء لانتزاع اعترافات بضلوعهم في مؤامرة لم يسمعوا بها من قبل. عمل وصل إلى حد ستمئة صفحة من القطع المتوسط، رصد من خلاله آدم صنوف التعذيب التي يمكن أن يواجهها شعب بلا مرجعية قانونية أو دستورية تحميه من سطوة مراكز قوى كبرى تورطت في مقتل زعيمها. صدرت الرواية أخيراً عن المركز القومي للترجمة، وقام بنقلها من اللغة السواحلية إلى العربية كل من المصري محمد إبراهيم أبو عجل والتنزاني الزنجباري عبدالله معاوية، وتدور معظم أحداثها في السجون والمعتقلات الزنجبارية التي فتحت أبوابها على اتساعها ليس للضالعين بالمؤامرة ولكن لكل من لديه معلومة كبيرة أو صغيرة عمن قتلوا عقب تنفيذهم المؤامرة. تفاجئنا الرواية بعدد من الوقائع التي تنقلها من الرصد الواقعي إلى حيز الواقعية السحرية، وفي مقدمها المحكمة الشعبية التي مثُل أمامها المتهمون لأكثر من عام كامل، والمكونة من مدرس أزهري وبائع لبن وسماك، وهي واحدة من المحاكم التي أنشأها كرومي عقب الثورة على حكم البوسعيديين وخروج قوات الاحتلال الانكليزي من زنجبار نهاية عام 1963، وقيامه بالاتحاد مع تنجانيقا التي حصلت على استقلالها أيضاً عام 1961، لتظهر على الخريطة للمرة الأولى جمهورية تنزانيا الاتحادية عام 1964، لكنه اتحاد كونفيدرالي يسمح لكل من زنجبار وتنجانيقا بالاحتفاظ بالقوانين والسياسات الداخلية الخاصة بكل منهما، ومن ثم حمل كرومي لقب الزعيم وحظّر الأحزاب الأخرى وأنشأ المحاكم الشعبية التي تولت القضاء فيها هيئة محلفين من عامة الشعب الذين لا علاقة لهم بالقانون من قريب أو بعيد، تحت دعوى أن العارفين بالقانون يتلاعبون بثغراته ويقلبون الحق باطلاً. فأتاح له ذلك السيطرة على زنجبار ذات الأكثرية من ذوي الأصول العربية المسلمة، لكن أحد مستشاريه وهو العقيد بونجو كما تقدمه الرواية طمع بإيعاز من السلطة المركزية في دار السلام أن يكون الحاكم الأول، فدبر مؤامرة الاغتيال، وكي لا يبقى دليل على تورطه أمر بقتل كل من شاركوا في العملية، لكن مسلسل الواقعية السحرية التي أرادها آدم لروايته جعل الوصول إلى الحكم من نصيب غيره، وأصبح عليه أن يُظهر أعلى درجات الولاء للإدارة الجديدة بتقديم المتآمرين للمحاكمة. شهدت الرواية أكثر من مئتي شخصية من المتهمين الرئيسين والأهالي ورجال الجيش والمحكمة والسجون، مثّل كل منهم نسيجاً مختلفاً من السرد، إذ إنه بمثابة المعادل الفني لمعرفة لون من التفاصيل عن حياة المجتمع الزنجباري في تلك اللحظة. كان حمزة - الذي واجه ما لا يطاق من التعذيب البدني والنفسي لرفضه عقد صفقة مع العقيد بونجو للاعتراف ضد الآخرين بحكم صداقته الحميمة لقائد مجموعة الاغتيال حمدون - هو الشخصية الرئيسة، ويمكن اعتباره الراوي أو المؤلف انطلاقاً من التصريحات التي أدلى بها عقب ترجمة الرواية لعدد من الصحافيين الأجانب ملمّحاً فيها بأنه الشخصية الرئيسة. ويبدو أنه استغرق زمناً طويلاً في كتابتها أو أنه تردد في نشرها، فقد صدرت له ثلاثة أعمال قبلها، كان أولها «الحمّال» التي نشرت عام 1970، وحظيت بانتشار واسع في زنجبار بعد تدريسها في مناهج التعليم الثانوي، ثم «قصر السيد فؤاد»، ثم «الشد والجذب» التي حصلت على جائزة دار السلام عام 1988، وأخيراً جاءت هذه الرواية التي كتبت بمنحة من الصندوق الثقافي في تنزانيا. كان العنصر الأبرز في الرصد لدى شافي آدم هو الظروف النفسية لشخوصه، فجميعهم مرتاب وخائف ويعاني قسوة التعذيب والقهر سواء المباشر أو غير المباشر. الجميع مجبر على السير فوق الصراط في قبو مظلم، ولا يمكنه أن يتكهن بأن ما يفعله هو الخطأ أو الصواب، بدءاً من العقيد بونجو الذي جهز المؤامرة وأصبح عليه أن يقدم كباش فداء قبل أن يفتضح أمره، مروراً بهؤلاء الذين يشرفون على الموت كل لحظة بلا سبب سوى أن إقامتهم كانت في الشارع نفسه الذي أقام فيه واحد ممن نفذوا الاغتيال، أو التقى به في يوم ما، فما بالك بمن كان صديقاً حميماً لقائد المجموعة، والاعتراف بالنسبة الى أي منهم مزين باعتباره شاهد إثبات فقط، والإقامة في زنزانة مسموح فيها بثلاث وجبات مميزة وألعاب تسلية والاستمتاع بضوء النهار، أما الرفض فهو الموت من دون محاسبة الفاعل. ولا يبدو الأمر خارج السجن أفضل من داخله، فالأهل منبوذون مهانون بلا حق حتى في تنفس الهواء لأنهم قاموا بتربية الخائن المتهم بالقتل، وإن تسامح أحد معهم، فإن أعين الحكومة لن تتسامح معه. جسّدت خديجة - زوجة حمزة - وأهلها هذا النسيج من السرد، فعاشت عامين من الخوف على زوجها والرغبة في الحفاظ على سمعتها وشرفها المهدد من الرأسماليين بما لهم من نفوذ يمكّنهم من إخراج زوجها من المعتقل. يمكن اعتبار هذه الرواية ملحمة عن معاقبة شعب على حادث ارتكبه رجال الإدارة العليا المدربون على تغيير جلدهم حتى لا يمسهم أذى. احتفت الرواية بالأجواء الإسلامية سواء في السجن أو خارجه، فأغلب الشخوص حملوا أسماء عربية، وكثير منهم كان يلوذ بالصلاة والدعاء، وإدارة السجن نفسها تغير مواقيت تقديم الوجبات توافقاً مع مواعيد السحور والإفطار في شهر رمضان، وحتى أعمال السحر والشعوذة التي لجأت إليها خديجة لحماية زوجها والإفراج عنه تماثل تلك التي يمارسها البعض في المجتمعات العربية، بدءاً من قراءة الكف وفتح الرمل أو قراءة سورة ياسين، وكأن الكاتب أراد أن يثبت الهوية الثقافية العربية الإسلامية لزنجبار قبل أن تضيع في طيات الاتحاد الذي أعطاها وتنجانيقا مسمى تنزانيا. \
لكن الكاتب لم يعطنا بعداً تاريخياً في هذا العمل عن زنجبار التي حكمها الخوارج من البوسعيديين لأكثر من ألف عام، ولا لاحتلال البريطانيين لها، أو حتى تلك الثورة التي تزعّمها أفراد من حزب «أفرو شيرازي» العام 1963، منشئين جمهورية زنجبار الشعبية، واكتفى برصد ما جرى من تعذيب في السجون، رامزاً الى كرومي نفسه بلقب الزعيم، على رغم أن شافي آدم خصص قدراً كبيراً من أعماله لرصد المحطات الكبرى في تاريخ زنجبار الحديث، بدءاً من إضراب العمال عام 1948 في روايته الأولى «الحمّال» وصولاً إلى روايته الخامسة (قيد النشر) والتي تدور على معاناته الشخصية آن محاولته اللجوء إلى أوروبا عبر الحدود الكينية ثم السودانية والمصرية.
من الصعوبة القول إن «الخائن» رواية تسجيلية لما جرى من أحداث عقب اغتيال كرومي، إذ إن كثيراً من المشاهد قام على خيال جامح، منها ما حدث مع «حارميا» الذي كان مقرباً من بونجو قبل عملية الاغتيال، والذي تجاوب مع رئيسه السابق في فكرة الاعتراف كشاهد إثبات، لكنه اكتشف أن اعترافه هو بمثابة وثيقة إعدامه، فقرر التراجع والبوح بما يعرف عن سرقة مخزن السلاح وصمت بونجو عن ذلك، ما جعلهم ينقلونه إلى معتقل «العسرة» ليواجه ثعباناً ضخماً يبتلع البشر، فصارع الثعبان ومزّق عنقه بأسنانه. وتعتبر خديجة زوجة حمزة واحدة من الشخصيات الفنية التي تبرز معاناة الشارع الزنجباري، فضلاً عن شخصية والدها وأهل شارعها والعقيد الذي يراودها عن نفسها، إضافة إلى السجانين والمعذبين وغيرهم. والمدهش أن نهاية الرواية جاءت كما لو أنها وعظية، على طريقة من يصدق مع نفسه ولا يغتر بوعود غيره... فإنه ينجو كما نجا حمزة، ومن يرغب في توريط الآخرين لينجو بنفسه، فإنه يلف حبل الإعدام على عنقه كما فعل التسعة الذين اعترفوا ليثبتوا التهمة على غيرهم، وهو ما يناقض تلك المسيرة الطويلة من فضح أداء السلطة المطلقة الذي عانى من ويلاته شعب زنجبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.