حين تقول لندن، تسمع مدينة الضباب وترى أشباحاً كالحة تنكفئ في زوايا البيوت. الواقع أن لندن الصيف وبعض الربيع والخريف لا تقل زهواً عن سواها من عواصم أوروبا ومدنها، بل تراها تحولت الى ابتسامة عريضة حين تملأ الشمس حدائقها ويخرج أهلها الى الرحب الأخضر والسعة الوارفة تحت سماء زرقاء. إنه «الصيف الهندي» بين أوائل الخريف وبداية الشتاء، والحدائق محتشدة بالمقيمين والزائرين، خصوصاً حديقة «ريجينت بارك» المعروفة بوردها وتنوع فضاءاتها ومسرحها الصيفي. «الى قلب الغابة» عنوان المغناة المسرحية التي شغلت الحيّز الأكبر من برنامج «ريجينت بارك» هذا الصيف، وجذبت جمهوراً متنوعاً طاول الأرياف والسياح الأجانب، لأن شهرة العمل سبقته بسنوات، إذ عُرض للمرة الأولى على مسرح «أولد غلوب» في سان دييغو (كاليفورنيا) عام 1986. واستمر خمسين ليلة بنجاح شعبي ونقدي حملاه الى برودواي حيث عرض من مطلع 1987 حتى منتصف 1989 فبلغ عدد عروضه 764، قطف خلالها جوائز «غرامي» لأفضل مغناة مسرحية وأفضل ممثلة (جوانا غيلسون) وأفضل تأليف غنائي وأفضل موسيقى... واللافت أن كل هذه الجوائز أعطيت ل «...الغابة» فيما كانت مغناة «شبح الأوبرا» في أوج نجاحها! بدأت القصة عام 1976 بعد صدور كتاب «فضائل الافتتان» لبرونو بيتليهيم الذي يتضمن خلطة مبتكرة لمجموعة خرافات معروفة وضع بعضها الإخوة غريم وتناقل الناس بعضها الآخر في نسخ متعددة.: ليلى والذئب، سيندريللا، رابونزيل، وجاك وشتلات اللوبياء، تشابكت في حبكة فالتة على هوى مخيلة خصبة، مجانية، لعوب، ما جعلها شحمة على فطيرة نسبة الى مؤلفي المسرح الغنائي، فوضع جيمس لابين تطويراً لرؤية بيتليهيم دعاه «الى قلب الغابة». في المرحلة اللاحقة لصدور مؤلف لا بين حصل ستيفن سوندهايم على حقوق إنجاز مغناة موسيقية بالعنوان نفسه. وما شاهدناه على مسرح «ريجينت بارك» أخيراً نسخة بريطانية ممتازة عن الأصل الأميركي، علماً أن مسرح فينيكس في لندن قدم العرض الأوروبي الأول للمغناة عام 1990 واستمرت حفلاتها حتى نهاية العام التالي حين حصلت الممثلة إيميلدا ستوتن على جائزة لورنس أوليفييه عن دور زوجة الفران. تبدأ المغناة بمجموعة أمنيات يعبر عنها راوي الحكاية وهو فتى صغير هرب من المدرسة الى قلب الغابة... في ذلك اليوم المليء بالمفاجآت: سندريللا تتمنى حضور حفلة ملكية ولو انها بحاجة الى خفّين من ذهب ورداء ملائم، تزور قبر أمها التي تستجيب لطلبها فتتهرع الى القصر مستبشرة، سعيدة. يتمنى جاك أن تبدأ بقرته البيضاء بمنحه ثمار ضرعها، يجوب بها الغابة عاصياً أوامر أمه لعله يحصل على علاج يقيه شر بيعها. الفرّان وزوجته يتمنيان إنجاب طفل ويدفعهما اليأس الى الاحتيال على جاك وإقناعه ببيعهما البقرة بخمس حبات لوبياء زعماً انها سحرية... وعلى رغم ارتطامهم بسلسلة من العوائق يبقى أبطال القصة مستبشرين، مقبلين على مزيد من المخاطرات والمغامرات، خصوصاً الفران وزوجته، فالساحرة الشمطاء تتحداهما بشروط تعجيزية لرفع لعنة العقم عنهما، طالبة بقرة بيضاء كالحليب، قبعة حمراء كالدم، خصلة شعر صفراء كالذرة، وخفاً نظيفاً كالذهب. وتشرح الساحرة أسباب شروطها قائلة إن والد الفرّان سرق منها حبات اللوبياء ذات الفعل السحري وقبضت عليه في الجرم المشهود فقايضها حياته بأن منحها طفلته الوليدة رابزونيل. لكن الساحرة لم تكتف بذلك بل أنزلت لعنة العقم على الأسرة برمتها، ولن ترفعها حتى تتحقق شروطها قبل منتصف الليل. في هذه الأثناء تتحول الغابة الى كواليس ضاجة بأحداث نسمع أخبارها حيناً ونشاهد مجرياتها أحياناً، فمشهد ليلى والذئب مثلاً مولف بطريقة مبتكرة وبسيطة في آن: الذئب ابتلع الجدة واستلقى في سريرها فلما وصلت ليلى لم يكن في مزاج الحوار المعروف عن حجم أذنيه وفمه بل أنقض عليها وابتلعها، لكن الفرّان مرّ من هناك وهو يبحث عن زوجته النافرة واستطاع أن يفرغ بطن الذئب من ليلى وجدتها بواسطة... لا أكثر من غطاء السرير. امتزجت الفكاهة بالمواقف الرومانسية بالمبالغات الخرافية على سبيل استثمار الأساطير الشائعة وتحفيز المخيلة على مزيد من الابتكار والحلم، فكان جمهور الصغار أكثر المتحمسين للمجانيات اللاهية الخالية من كل منطق عدا اللهو وحسب. طول المغناة ثلاث ساعات تخللتها استراحة قصيرة، والذين أتوا في ملابس دافئة تحسباً للبرد أو المطر خلعوها و «صيّفوا» لأن الشمس الحارقة رافقت العرض من أوله الى آخره، ولعلها شمس جاءت تقول للمصرين على الضباب: حسنوا ألفاظكم حين تأتون على سيرة لندن من الآن فصاعداً!