محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاريخ الرحلات الفاشلة إلى "المريخ الملعون"
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2016

صاحب كوكب المريخ لقب "المريخ الملعون" نظراً للتاريخ المهين للرحلات المرسلة إليه والتي كان آخرها رحلة المسبار الأوروبي "سكيارباريلي" الذي تحطم على سطح المريخ.
ويحاول البشر الوصول إلى الكوكب الأحمر منذ عام 1960، والمتسابقان الأبرز في هذه الرحلات كانا الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفياتي، إلا أن السباق شهد مشاركات أوروبية ويابانية وصينية وغيرها، ولكن الفشل كان مصير المتسابقين كافة في معظم الجولات.
ونجد قرابة ال44 محاولة لإرسال مركبات فضائية إلى الكوكب الأحمر، فشل نحو ثلثيها إما على الأرض، أو خلال الرحلة أو خلال هبوطها على سطح الكوكب الأحمر.
وكانت أولى محاولات التعرف على المريخ من نصيب الاتحاد السوفياتي الذي أطلق "برنامج المريخ". وكانت أولى الرحلات "مارس 1 إم" وفشلت المركبة الفضائية "مارسنيك" خلالها بالدخول إلى مدار المريخ، وفق موقع "ناشونال جيوغرفيك".
واستمرت المحاولات السوفياتية فأطلقت في 1962 "مارس 2 إم في" و"مارس 2 إم في 4" و"مارس 2 إم في 3" إلا أن جميعها فشلت في مغادرة مدار الكرة الأرضية.
وفي عام 1964 قامت أميركا بأولى مبادراتها لاستكشاف المريخ إذ أرسلت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" المسبارين "مارينر 4" و"مارينر 3" اللذين نجحا بالوصول إلى سطحه أخيراً. والتقط "مارينر 4" أول صور بالأبيض والأسود للمريخ ظهر فيها سطحه مغطى بالفوهات، ولم تغط هذه الصور سوى 1 في المئة من المريخ. وفي 20 ديسمبر 1967 انقطع الاتصال بين "مارينر 4" والأرض.
وشهد عام 1971 سلسلة مهينة من الرحلات السوفياتية إلى المريخ، إذ تم إرسال "مارس 2" التي تحطمت في مدار المريخ، و"مارس 3" التي هبطت على سطحه إلا أن الحظ لم يرافقها طويلاً فبعد 20 ثانية توقفت كافة مؤشراتها عن العمل وانقطع الاتصال بها.
وفي 1975 أطلقت ناسا برنامج "فايكينغ" الذي كان المهمّةَ الأكثر طموحاً. وأرسلت خلاله المسبارين "فايكينغ 1" و"فايكينغ 2". وكُلّ مركبة فضائية شملت متتبع وأرضي، و بعد الدوران حول المريخ وإرسال الصور إلى الأرض تم اختيارِ موقعِ المتتبّع الباقي في مدار المريخ وموقع نزول مسبار الهبوط. وبعد انفصال المسبار عن المركبة الفضائية دَخلَ في الغلاف الجوي للمريخ ونَزل بسهولة في الموقعِ المختارِ. استمرّ القمران الصناعيان في تتبع وتصوير الكوكب. وكان هذا البرنامج أول برنامج بشري ينجح باستكشاف كوكب المريخ.
وأرسلت ناسا رحلة "مارس أوبسيرفير" إلى المريخ في 1992، إلا أن الحظ لم يحالفها كسابقتها "فايكينغ"، فبعد ثلاثة أيام من الهبوط على سطح المريخ انقطع الاتصال بالمركبة الفضائية التي يعتقد بأن محركها انفجر.
وحاولت وكالة الفضاء الأميركية مرة أخرى في 1998 وأرسلت "مارس كلايميت أوربيتر" التي كان شعارها "أسرع، أفضل وبتكلفة أقل"، إلا أنها فشلت أيضاً وتحطم المسبار أثناء محاولته الهبوط على سطح الكوكب.
ولم ينته الإصرار الأميركي في 1998، فأرسلت ناسا مهمة "مارس بولار لاندر" في 1999 ولم يختلف مصيرها عن مصير سابقاتها، إذ انقطع الاتصال بالمركبة الفضائية وفقد أثرها لأسباب غير معروفة حتى اليوم.
وفي 1998 قامت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا" بإرسال أولى مهماتها نحو الكوكب المشؤوم، إلا أن اللعنة أصابت الرحلة "نوزومي" أيضاً التي لم تصل مدار المريخ وتحطمت بسبب مشكلة في المحركات.
وكان للمحاولات الأوروبية نصيبها من الفشل، إذ أطلقت الوكالة الأوروبية للفضاء مهمة "مارس إكسبريس" في 2003 ووصلت إلى مدار المريخ ولكنها فقدت مركبة الهبوط أثناء دخولها المجال الجوي للكوكب وأغلب الظن أنها تحطمت.
وأرسلت الصين أيضاً مسباراً إلى المريخ على متن سفينة فضاء روسية فشلت في مغادرة مدار الأرض في عام 2011. وتحطمت المركبة في المجال الجوي وسقط الحطام في المحيط الهادئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.