خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات الألم في «غورنيكات سورية»
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2014

كأنّ ما حصل هو ضرب من ضروب السحر أو الشعوذة. عقود طويلة من الثبات قابلتها ثورات مشتعلة انتشرت بسرعة البرق من مكان إلى آخر. الصمت غدا صخباً والأحلام واقعاً. كأنما الميّت سريرياً منذ أعوام استفاق فجأة، محاولاً التعويض عن سنوات نومه بصرخات هيستيرية. بين ليلة وضحاها، اكتسب المواطن «الغلبان» شجاعة الأبطال. فجّر غيظه المكبوت، شرّع الأبواب المغلقة، ثم فتح في الجدران- التي كانت تسمع وتراقب وتُخبر- فجوة ليُطلق من خلالها صوته المخنوق منذ سنين.
«الشعب يريد إسقاط النظام» أضحت ترنيمة المواطن الناهض من بين ركامه، وهو كان مستعداً لأن يُضرب ألف ضربة بسوط من الحديد والنار على أن يعود إلى صمته الرهيب.
من تونس إلى مصر وليبيا فسورية، تكرّر المشهد بسيناريوات كانت تزداد حدّة في كلّ مرة، إلى أن بلغت «القسوة» أوجها في سورية، البلاد التي كانت تُعرف ببلاد الياسمين.
كان من الممكن لمن أراد من الكتّاب أن يستقي من واقعه أروع القصص الإبداعية، أن يلتمس بحسّه الإبداعي مواضيع مستوحاة من الحالة المستجدة في المشهد الراهن. لكنّ هول الواقع كان أوسع أفقاً من المخيلة. لذا، لجأ الكثير من الشعراء والروائيين إلى شهادات الناس العاديين، ليكتبوا بلغتهم ما حدث وما يحدث معهم. وإذا أردنا التدقيق والتمحيص في ما أنتجه الأدب العربي بُعيد ثورات متلاحقة أغرقت شعوباً في مستنقعات من الدم والخوف والشتات، لوجدنا أن معظم ما كُتب وما صدر كان عبارة عن مرويات أو شهادات من شباب شاركوا في ساحات التحرير، أو أشخاص اعتقلوا ظلماً في سجون نظام لا يعترف بوجود الآخر.
وقد يكون الكتّاب السوريون هم أكثر من استند إلى الواقع في كتاباتهم، بحيث أصدر روائيون وشعراء معروفون كتباً تتكئ بالدرجة الأولى على تجارب - ومشاهدات - المواطن السوري الذي وجد نفسه فجأة تائهاً في حرب ضارية لا سبيل للخلاص من براثنها. ومع استمرار الأزمة السورية، يتواصل صدور هذا النوع من الكتب، إذ يبدو من الصعب كتابة روايات قادرة على استيعاب المشهد الراهن بكل ما يحمل من دموية وغرائبية. فأيّ رواية تُكتب في ظلّ عويل الثكالى وبكاء اليتامى وأنين المرضى وصراخ الجياع؟
ومن بين الإصدارات الأخيرة في هذا المجال، كتاب جديد للروائية والمترجمة والطبيبة السورية نجاة عبد الصمد بعنوان «غورنيكات سورية» (دار مدارك). قد يبدو العنوان، للوهلة الأولى، غريباً، ولكن بعد الفراغ من الكتاب، نشعر بأنّ ثمة رابطاً بين مرويات الكتاب وإحدى لوحات بيكاسو التي رسمها عام 1937 بعد قصف الطيران النازي الألماني لقرية غورنيكا في شمال إسبانيا. كأنّ الكاتبة استعارت بأسلوبها المبتكر دمار غورنيكا قبيل الحرب العالمية الثانية لتومئ من خلاله إلى دمار سورية اليوم. وكما تتراءى الظلمة والموت والخوف والتفكك في لوحة بيكاسو الشهيرة، تتراءى كذلك في نصوص نقلتها عبد الصمد من صميم الوجع السوري الراهن.
ترصد صاحبة «بلاد المنافي» ما تراه في مدينتها التي تحولت إلى مأوى للهاربين من الموت المحتم في مدنهم. تصف وجوهاً مهمومة تُصادفها في عيادتها. تتأمل عابرين غابت ملامحهم في العبوس. تتمنى لو أنّ قابلات هؤلاء النسوة في مدينتها سائحات لا نازحات مذعورات. «سنوات طويلة وأنا أدخل عيادتي كلّ صباح. أصافح الوجوه المنتظرة بقلق وأشحن روحي برجائها. عساي - على قدر استطاعتي ألبي هذا الرجاء... كم يتشابه الناس هنا، كم هم متعبون».
إنّ بُعداً روائياً يطغى على الكتاب، لكنّ هذا لم يمنع الكاتبة من أن تكشف عن الطبيبة التي في داخلها. فهي كتبت بلغة الشاعرة المرهفة وروح الطبيبة الحساسة تجاه الوجع الإنساني. والمعلوم أنّ أوّل ما يتعلّمه الطبيب هو احترام الألم والتعامل معه على أنّه حالة وجودية مقدسة. وهذا ما نشعر به في نظرة الكاتبة تجاه ألم الآخر، علماً أنّ الألم أو الوجع المقصود هنا هو بشقَيه العضوي والنفسي.
الحرب هنا ليست أهمّ ما في الكتاب، بل إنّ الإنسان هو الموضوعة الرئيسة التي تدور حولها النصوص. تقدم الراوية/ الكاتبة ضحايا الحرب السورية كشخصيات خارقة. المهمشون يصبحون أبطالاً. يهدمون بدمائهم السائلة وجروحهم النافرة ودموعهم المنهمرة كلّ تعريفاتنا السابقة لمعنى البطولة. هم أبطال يفضلون الموت أنقياء، على الحياة بهيئة الوحوش: «سلموني رشاشاً يا أمي وقالوا: إضرب يا وحش. وأنا لا أعرف بعد كيف أصير وحشاً. ثقيلاً كان هذا الرشاش على كتفي يا أمي، كيف لي أن أحمله؟ أنا الذي لم تتركيني أحمل إلى البيت ربطة خبز، ولم أحمل كتاباً ولم أحمل معولاً، ولم أحمل حتى جسدي، ولم تحملني حتى رئتاي. جئتُ إلى الحياة نكرة مريضة وأخرج منها صفحة بيضاء. لم أقل لك: سامحيني. أروح وفي حلقي اعتراف وحيد: لم أصر وحشاً، ولم يبصق رشاشي في وجه أحد».
«مرويات من النافذة الخلفية لأيام الوجع السوري»، هو العنوان الفرعي للكتاب، وقد أرادت الكاتبة من خلاله أن تكرّس البصمة الإنسانية الواقعية في القصص التي تنقلها بلغتها الشعرية المتميزة. فهي تقدم مرويات الموجوعين في وطنها الممزّق على شكل يوميات دوّنتها بين عامي 2012 و2013. أيام تمرّ بثقل حاملة معها الموت والخوف والجوع والقلق على مستقبل لا ملامح له. يوميات تعكس معاناة النازحين والخائفين والفقراء الذين هم «ملح الأرض» و «وقود الحروب الكافرة». من دمشق وحمص وحلب إلى السويداء، ومن زينب ورغد وفاطمة إلى حكيم وريبال وراعي الأغنام، تنتقل الكاتبة من نص إلى آخر، من غير أن تتبدّل لغتها الصارخة في وجه الحرب. تنقل آلام الناس، وبخاصة المرأة والطفل. ومن خلالهما تُعرّي عبد الصمد الواقع السوري كما هو، بكل ما يحمل من قسوة وتشوهات.
يُزاوج كتاب نجاة عبد الصمد بين القصة القصيرة والمشاهدة الواقعية. تنفصل النصوص وتختلف شخصياتها ليبقى الإنسان الموجوع هو الخيط الواصل بينها. ومع هذا الألم الذي تسكبه علينا عبد الصمد بتلقائية تبتعد عن الميلودرامية، تعبر الأسئلة نفسها رأسنا: هل يظلّ الواقع السوري طاغياً على المخيلة الإبداعية للكتاب السوريين؟ أما آن الأوان لهذا الكابوس المرعب أن ينتهي حتى تعود الكتابة إلى أفقها التخييلي؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.