الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت تطلب «تطمينات» إضافية حول «بوشهر» وإيران تنتقد شراءها «باتريوت» من أميركا
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2010

طهران، الكويت، الرياض – أ ب، رويترز، ا ف ب – طالبت الكويت إيران ب «تطمينات» إضافية في شأن سلامة مفاعل «بوشهر» النووي القريب من أراضيها، فيما أكدت طهران أنها لا تعتبر الكويت «تهديداً» لها، لكنها انتقدت قرار واشنطن بيعها أحدث طراز من صواريخ «باتريوت».
في غضون ذلك، أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية أن وزراء خارجية دول المجلس سيعقدون اجتماعاً في جدة مطلع أيلول (سبتمبر) المقبل، لمناقشة «ملف العلاقات بين دول المجلس وإيران وتطورات أزمة ملفها النووي، في ضوء تشغيل مفاعل بوشهر»، إضافة الى مسائل أخرى بينها ضرورة تسوية ملف الجزر الإماراتية الثلاث «بالطرق السلمية مع إيران».
الى ذلك، حذر الجنرال علي فضلي مساعد قائد ميليشيا «الباسيج» (متطوعي الحرس الثوري) «أعداء» بلاده من أن يشكلوا «أي تهديد ضدنا في الخليج الفارسي»، قائلاً: «عليهم ان يدركوا جيداً أن الأمن في الخليج، إذا لم يتحقق لنا، لن يكون للآخرين أيضاً».
جاء ذلك فيما أعلنت إيران أنها أطلقت بنجاح صاروخ أرض - أرض قصير المدى يشكل الجيل الثالث من صواريخ «فاتح - 110»، معتبرة انه «لا يشبه أي صاروخ في العالم». كما شددت على أن «اكتشاف اليورانيوم واستخراجه» يشكلان «الأولوية الأكبر أهمية بعد تدشين مفاعل بوشهر» .
وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح: «جاءتنا تطمينات إيرانية، وأخرى روسية، مفادها ان التكنولوجيا المستخدمة في هذه المحطة (المفاعل) على أعلى مستوى». وأضاف: «أبقى قلقاً من وجود محطة نووية قريبة جداً مني، بصرف النظر إذا كانت في إيران أو في أي موقع آخر. لذلك نريد أن نطمئن الى أن التكنولوجيا المستخدمة هي أحدث المستويات».
وأفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح التقى اسفنديار رحيم مشائي مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، والذي سلّمه رسالة خطية من نجاد تتناول «العلاقات بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، والمستجدات الإقليمية والدولية».
في الوقت ذاته، نقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) عن محمد أبو الحسن مستشار أمير الكويت، قوله خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي في طهران أمس، إن «إيران من الركائز المهمة في إحلال الأمن والاستقرار في الخليج والشرق الأوسط». وأضافت انه «أشاد بالمواقف المشرّفة لطهران خلال احتلال (العراق) الكويت»، مؤكداً نية بلاده «تعزيز العلاقات» مع إيران. وأشار متقي الى «السياسة المبدئية التي تنتهجها إيران، والمرتكزة على تطوير العلاقات الأخوية مع الكويت»، مذكّراً ب «دعم إيران للكويت أثناء احتلالها». وأكد «عزم المسؤولين في البلدين على تعزيز العلاقات الشاملة بينهما».
وكان أبو الحسن التقى نجاد وسلّمه رسالة خطيّة من أمير الكويت، مؤكداً ان «الظروف تتطلب من إيران والكويت، الارتقاء بمستوى التنسيق بينهما لتحسين أوضاع المنطقة»، كما أوردت وكالة أنباء «مهر»، مشيراً الى «دور إيران المؤثر في القضايا الإقليمية». أما نجاد فشدد على أن «الثقة الكاملة موجودة بين إيران والكويت».
في المقابل، انتقد وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي قرار واشنطن بيع الكويت أحدث طراز من صواريخ «باتريوت»، قائلاً: «تسعى أميركا الى إيجاد مناخ من الخوف من إيران، من خلال تركيب أنظمة (تسلّح) جديدة في المنطقة، لا حاجة لها». وزاد: «صواريخنا لا علاقة لها بالكويت التي لا نعتبرها تهديداً لإيران، وتربطنا بها علاقات ودية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.