تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش اليمني يحشد قواته في الجنوب وينذر عناصر «القاعدة» المتحصنين هناك
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2010

عدن - أ ف ب - حشد الجيش اليمني تعزيزات أمنية كبيرة حول مدينة لودر في محافظة أبين في جنوب البلاد ووجه إنذاراً إلى عناصر تنظيم «القاعدة» المتحصنين فيها للاستسلام، فيما نزح السكان خشية تجدد الاشتباكات.
وأدت الاشتباكات العنيفة التي اندلعت مساء الجمعة بين الجيش ومسلحين أكدت السلطات انتماءهم إلى «القاعدة»، إلى مقتل 21 شخصاً بينهم 11 من جنود الأمن المركزي وثلاثة مدنيين، وفق الحصيلة الرسمية.
وأكد أحد السكان أن «تعزيزات أمنية كبيرة وصلت مساء (السبت) وهي الآن منتشرة في منطقة العين وأخرى جوار محطة الكهرباء عند مدخل لودر وتتأهب خلال الساعات المقبلة لدخول المدينة». وقال مسؤول قبلي إن وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر ونائب وزير الداخلية اللواء الركن صالح حسين الزوعري «وصلا مساء السبت بواسطة مروحية إلى مدينة لودر لإدارة المعركة المحتدمة مع عناصر القاعدة».
وأشار مسؤول أمني محلي إلى أن «السلطات الأمنية أمهلت عناصر تنظيم القاعدة والمسلحين المتعاونين معها في مدينة لودر 12 ساعة لتسليم أنفسهم وإلا فإنها ستضطر إلى استخدام القوة». ويفترض أن تكون هذه المهلة انتهت مساء أمس.
وقال مسؤول قبلي إنه شاهد عملية نزوح جماعي للسكان بناء على طلب من الجيش الذي وزع مساء السبت منشورات تدعو إلى إخلاء المدينة. وأضاف أن «هناك مخاوف من عملية قصف للمنازل التي يعتقد أن عناصر القاعدة تتحصن فيها».
وقتل ثلاثة مدنيين خلال معارك الجمعة عندما قصف الجيش مساكن قريبة من سوق لودر اعتبرها مصدراً لإطلاق النار على جنوده. وازدادت الهجمات التي تستهدف قوى الأمن والمسؤولين اليمنيين في جنوب وشرق البلاد خلال الأشهر الماضية. ونجا وكيل أول محافظة أبين ومدير عام مديرية خنفر أحمد غالب الرهوي مساء السبت من محاولة اغتيال نصبها مسلحون مجهولون. وقال الرهوي إن «عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور سيارتي وأصبت وأحد مرافقي بجروح طفيفة».
وقرب محافظة أبين، أقدم مسلحون مساء السبت على رمي قنبلة يدوية وإطلاق النار على منزل مدير أمن محافظة شبوة العميد أحمد علي المقدشي. وقالت مصادر أمنية إن حراس مدير الأمن اشتبكوا مع المسلحين لبضع دقائق. ولم يسفر الاشتباك عن قتلى أو جرحى.
وينشط تنظيم «القاعدة» في محافظة ابين. ويعتبر جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة قبل عام 1990، مركزاً لحركة احتجاجية مدعومة من «الحراك الجنوبي»، وهو تحالف يدعو بعض مكوناته إلى الفيديرالية، فيما يطالب البعض الآخر بالعودة إلى دولة اليمن الجنوبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.