نشرت صفحة تلفزيون في «الحياة» يوم 7/8/2010، حواراً مع الإعلامي العربي فيصل القاسم، أجراه الزميل إيلي هاشم، تحت عنوان: «فيصل القاسم: الإعلام العربي في حاجة إلى مناطحة». وعلى أهميّة الإعلامي، والحوار، والأفكار التي طرحها القاسم، لا ضير من تسجيل بعض الملحوظات على ما تضمّنه الحوار. «أعتقد أنّ الإعلام العربي الآخر بكل أشكاله هو الذي يسير في الاتجاه المعاكس في حين أن برنامجي يتقدّم بالاتجاه الصحيح لأنّ الإعلام أن لم يكن معاكساً ليس إعلاماً». بهذه العبارة، ابتدأ القاسم، طرح أفكاره. وعليه، جميل ومهمّ أن يتحلّى الإعلامي بالكبرياء والثقة بالنفس، على ألاّ يصل الى أكثر من ذلك. فما بالكم بأن يتجاوز هذا السقف! ولعلّ عبارة القاسم، تشي بالكثير من المبالغة والنفي للآخر (زملائه وشركائه في المهنة)، في مسعى طرح الذات، عبر برنامجه «الاتجاه المعاكس» على أنه الأجود والأفضل والأصوب، فكراً وأداءً، حين يتحدّث ب «المطلق»، قائلاً إن الإعلام العربي، ب «كل أشكاله»، يسير في الاتجاه المعاكس، بينما هو، وبرنامجه، الوحيدان السائران في الاتجاه الصحيح! ويشترط القاسم على الإعلام، كي يكون إعلاماً، أن يكون «معاكساً»! وعليه، أيهما الأكثر مجاورةً للصواب: أن يكون الإعلام معاكساً، أم عاكساً لواقع الحال، بمنتهى الدقّة والتفصيل والجرأة، في مسعى الرصد والمتابعة والتحليل والنقد. فالمناكفة والمعاكسة والمشاكسة...، حين تكون انتقائيّة يغدو شعار «الرأي والرأي الآخر» محض شعار. ثمّ، حين يتحدّث القاسم سلباً عن الإعلام العربي، بكل أشكاله، لا يستثني «الجزيرة» القطريّة، كأحد تعبيرات وأشكال هذا الإعلام! والحال هذه، فإن صاحب «الاتجاه المعاكس»، يرى برنامجه فوق «الجزيرة» أيضاً! ولئن كان «... من مميزات إعلام الاتجاه المعاكس أنّه يفضح، يقتحم، يكشف، يستفز، يحرّض... وإن لم تكن تلك مهمات الإعلام فعلى الإعلام السلام»، بحسب فيصل القاسم، فلماذا لا يتناول القاسم سياسات دولة قطر، في علاقتها مع اميركا؟ ولماذا بتنا نشهد، تراجعاً واضحاً، في التوجّه «النقدي» الذي كان يزاوله القاسم، حيال التعاطي مع سياسات وممارسات النظام السوري؟ بخاصّة، بعد زيارات القاسم لسورية، وإلقائه محاضرات عن الإعلام في دمشق، التي كانت تتهم «الجزيرة» وكادرها الإعلامي، ب «العاملة للصهيونيّة». كانت «الجزيرة» وقتئذ، محطّ استقطاب المعارضين السوريين، وترصد الحال الداخليّة السوريّة بجرأة! أم أن «الفضح، الاقتحام، الكشف، الاستفزاز والتحريض...»، هي عند اللزوم؟ وضدّ ناس وناس، دون غيرهم!؟ يتساءل القاسم: «ما العيب في أن تحرّض الشعوب على التحرّر، على التمسك بحقوقها والنضال من أجلها، على المطالبة بالديموقراطية وتحصيل الحقوق؟ وهل استفزاز الحكومات الطاغية والأنظمة الشمولية أمر سلبي؟». والحال هذه، كم حكومة أسقطها «برنامج الاتجاه»، خلال أكثر من 15 سنة من عمر البرنامج؟! كم مُجتمعاً عربيّاً، صار نازعاً الى التحرر، ومطالباً بالديموقراطيّة. ماذا حرّك «الاتجاه المعاكس» في المجتمعات العربيّة، استناداً على كلام القاسم، وعلى النسب والاحصاءات التي أتى بها (أوكلت قناةُ «الجزيرة» شركةَ «نيلسون» العالمية للإحصاءات بتقويم وضع البرامج في «الجزيرة» في 17 بلداً عربياً فكانت النتيجة أنّ «الاتجاه المعاكس» هو الأول في كلّ أنحاء الوطن العربي، وأن نسبة مشاهدته تفوق نسبة مشاهدة كلّ البرامج مجتمعة ويبلغ عدد مشاهديه نحو 80 مليوناً)، توثيقاً على صواب وصدق كلامه ومسلكه وأدائه الإعلامي؟!. «نحن في حاجة إلى الحوار والمشاكسة والمناطحة في الإعلام العربي في شكلٍ خاص وفي الحياة العربية في شكلٍ عام، السياسية منها والثقافية والاجتماعية»، هكذا يقول القاسم. وقياساً على وجهة النظر هذه، ينبغي أن نتخذ من الثيران والأكباش، رموزاً للحوار البنّاء، للمضي إلى التنوير والتغيير، وتحرير الشعوب، وإحراج الطغم، وإجبارها على الدمقرطة!. ولعمري أن الإعلام العربي في حاجة إلى المصارحة والمطارحة الفكريّة الهادئة والبنّاءة، والشفافيّة في التناول، والجرأة في المعالجة، من دون انحيازات أو ميلانات، شخصيّة أو فئويّة أو جهويّة. ثمّ أن قليلاً من التواضع، لا يفسد العمليّة التنويريّة، التحريضيّة، النقديّة، للبنى الفكريّة والثقافيّة والسياسيّة في المجتمعات العربيّة، التي أتى القاسم على ذكرها!.