المُدن السعودية.. تنميةٌ واستدامة    المملكة تستعرض جهودها لحماية البيئة    فتيات ينتجن مستحضرات من التمور    دعوة لتبني تقنياتٍ جديدة لتعزيز استدامة البيئة البحرية    خفض متوقع لأسعار النفط إلى آسيا في ديسمبر وسط ضعف الطلب    مجموعة فقيه تحتفل بخريجي البورد السعودي والزمالات الدقيقة وتكرّم الفائزين بجوائز الدكتور سليمان فقيه    اتفاقية بين المملكة وكوسوفا لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    بعد 156 عاما إثيوبيا تستعيد تحفة تاريخية    الفيفا ينهي مرحلة التقييم لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034    التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    الهلال الأحمر بالجوف يرفع جاهزيته    أمانة القصيم تعالج آثار الحالة المطرية    طلاب جازان يتفننون بالابتكارات والبحوث    خطيب المسجد الحرام: الزموا حفظ كرامة البيوت    خطيب المسجد النبوي: املؤوا قلوبكم بحُب الرسول والشوق إليه    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي يُنقذ "ستينية" مصابة بالسكري من بتر الساق    «سعود الطبية» تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية في خمس سنوات    أول صور ثلاثية للغدة الزعترية    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    دوري روشن: الفتح يلحق بتعادل إيجابي امام ضيفه الفيحاء    حين تصبح الثقافة إنساناً    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنانات يتصدرن المنافسة في مسلسلات رمضان
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2010

للعام الثاني على التوالي تكون الكلمة العليا للبطلات في سباق الدراما الرمضانية في حين يتراجع الأبطال من الرجال بعض الشيء الى ما يشبه الصف الثاني.
وفي هذا الإطار نلاحظ أن مسلسلات البطلات هذا العام يتعدى عددها العشر مسلسلات كما أن هناك أعمالاً كتبت خصيصاً لهن سواء كنّ من بطلات من الجيل السابق أو من الجيل الحالي.
من الجيل القديم يبرز اسم الفنانة العائدة بعد غياب نادية الجندي مع مسلسل «نازلي ملكة في المنفى» عن قصة حياة الملكة نازلي والدة الملك فاروق ملك مصر. وفي هذا العمل تدخل نادية الجندي المنافسة من خلال مسلسلات السيرة الذاتية والتي أصبحت سمة مميزة لدراما رمضان ولكن يتفاوت نجاحها من مسلسل لآخر. فماذا ستفعل نادية وسط المنافسة المشتعلة بين البطلات وهي التي كانت واحدة من أهم نجمات شباك السينما المصرية في ثمانينات القرن الماضي؟
من ناحيتها تواصل يسرا حضورها الدرامي في رمضان بانتظام منذ سنوات وتطل هذا العام من خلال مسلسل «بالشمع الأحمر» الذي شارك في تأليفه ورشة عمل تتكون من مريم ناعوم ونجلاء الحديني ونادين شمس والإخراج لسمير سيف.
ومع يسرا من جيل الوسط تأتي ليلى علوي في استمرار لتجربتها الدرامية عبر سلسلة «حكايات بنعيشها» التي بدأتها في رمضان الماضي وتقدم ليلى هذا العام حكايتين أو مسلسلين هما «كابتن عفت» و «فتاة العاشرة»، حيث تواصل الاستعانة بمخرجي السينما فالأول تستعين فيه بالمخرج الشاب سميح النقاش والثاني بالمخرجة هالة خليل. وقد حققت ليلى نجاحاً لافتاً العام الماضي من خلال مسلسلي «هاله والمستخبي» و «مجنون ليلى».
ومن أبناء هذا الجيل نفسه نجد إلهام شاهين صاحبة الوجود الدائم في الدراما الرمضانية والتي قررت هذا العام أن تكرر تجربة رفيقتها ليلى علوي في تقديم مسلسلين «15 حلقة» بدلاً من تقديم مسلسل 30 حلقة في إطار التغيير والتجديد الذي تشهده الدراما المصرية. وتقدم إلهام مسلسلين هما «امرأة في ورطة» تأليف أيمن سلامة و «يوميات عانس» من تأليف عزة عزت والاثنان يخرجهما عمر عبدالعزيز.
كما تعود من الجيل القديم الفنانة سميرة أحمد للمنافسة من خلال مسلسل «ماما في القسم» الذي يشاركها بطولته محمود ياسين.
الجيل الجديد... منافسة ساخنة
ومن أبناء الجيل الجديد واللائي بدأن نجماتٍ للسينما وتحولن إلى البطولة التلفزيونية هناك مي عز الدين التي تعود من خلال مسلسل «قضية صفية» من تأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق اللذين نجحا العام الماضي مع مسلسل «ليالي». أما آخر مسلسلات مي فكان «بنت بنوت» منذ نحو أربع سنوات.
وتدخل المنافسة حنان ترك إحدى أهم فنانات الجيل الحالي والتي وجدت في الدراما التلفزيونية البديل لعودتها للتمثيل بعد ارتدائها الحجاب. ويبدو أنها ستصبح ضيفة دائمة على دراما رمضان هي التي تقدم هذا العام مسلسل «القطه العمياء» من تأليف محمد سليمان واخراج محمود كامل.
وتدخل مي كساب بعد نجاحها في أكثر من عمل فني فنانة كوميدية واعدة في أول بطولة مطلقة عبر مسلسل «العتبه الحمرا» من تأليف فداء الشندويلي وإخراج محمد الرشيدي وتراهن عليه مي في تثبيت قدميها بين النجمات في سباق رمضان الساخن جداً.
وتظهر في المنافسة أيضاً غادة عادل من خلال مسلسل «فرح العمدة» تأليف مصطفى ابراهيم وإخراج أحمد صقر.
متولي... على أنثى!
وتواصل غادة عبدالرازق التواجد بثقة بعد نجاحها العام الماضي مع مسلسل «الباطنية» وتقدم هذا العام مسلسل «أزواج الحاجة زهرة» الذي تردد أنه النسخة النسائية لمسلسل الحاج متولي! المسلسل من تأليف مصطفى محرم وإخراج محمد النقلي ويشارك في بطولته حسن يوسف وباسم ياخور.
كما تظهر مجدداً هند صبري مع مسلسل «عايزة اتجوز» من تأليف غادة عبدالعال وإخرج رامي إمام. وتطل بسمة بعد تجارب سينمائية ناجحة عبر مسلسل «قصة حب» إلى جانب جمال سليمان حيث تقدم شخصية جديدة ومفاجئة لأم تقع في غرام ناظر مدرسة ابنها. وتعود داليا البحيري للظهور بعد إجازة إجبارية بسبب الزواج والإنجاب، مع مسلسل «ريش نعام» من تأليف فداء الشندويلي واخراج خيري بشارة وكان آخر مسلسلاتها «بنت من الزمن ده» قد حقق نجاحاً لافتاً قبل سنتين.
ومن أبرز ملاحظات دراما البطلات هذا العام لجوء معظم البطلات لمخرجي السينما في تجارب أولى لمعظمهم مثل رامي إمام وهالة خليل وسميح النقاش ومحمود كامل في محاولة للتمرد على شكل الدراما المصرية القديم والذي أدى إلى اهتزاز في مستواها ومن ثم تربعها على عرش الدراما لدى المشاهد العربي.
وعلى عكس الأعوام الماضية هناك حضور ضعيف للنجمات العربيات بحيث لا يظهر في المنافسة إلا النجمة السورية سلاف فواخرجي مع مسلسل «كليوباترا» ومعها مواطنتها النجمة سوزان نجم الدين في مسلسل «مذكرات سيئة السمعة»، ورزان مغربي في مسلسل «الفوريجي» مع أحمد آدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.