محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البحث عن «المعجزة»
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2014

أ ف ب - يبدو ريال مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي الأقرب لبلوغ الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا عندما يحلان اليوم (الثلثاء) على بروسيا دورتموند الألماني وتشلسي الإنكليزي اللذين يواجهان «المهمة المستحيلة» في إياب ربع النهائي.
على ملعب «سيغنال آيدونا بارك»، يتطلع ريال مدريد إلى البناء على الأفضلية الواضحة التي حققها ذهاباً حين تغلب على دورتموند في «سانتياغو برنابيو» بثلاثية نظيفة من أجل بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الرابعة على التوالي، وبالتالي مواصلة حلمه بتعزيز رقمه القياسي من حيث عدد الألقاب (9 حتى الآن وآخرها يعود إلى عام 2003).
وستكون الفرصة متاحة أمام النادي الملكي، لكي يحقق ثأره من فريق المدرب يورغن كلوب الذي أطاح به من الدور نصف النهائي الموسم الماضي بالفوز عليه في «سيغنال آيدونا بارك» (4-1)، قبل أن يخسر إياباً في مدريد (صفر-2)، علماً بأن الفريقين تواجها أيضاً في دور المجموعات الموسم الماضي، وفاز دورتموند على أرضه (2-1) وتعادلا إياباً (2-2).
كما تواجها في نصف نهائي 1998، عندما تأهل الريال (2-صفر) بمجموع المباراتين في طريقه إلى اللقب، وفي الدور الثاني لموسم 2003، عندما فاز ريال على أرضه (2-1) وتعادلا (1-1) إياباً.
ويعوّل ريال مدريد مجدداً على نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي أصبح أول لاعب يسجل 9 أهداف في دور المجموعات، وهو أصبح أفضل مسجل في تاريخ البطولة برصيد 14 هدفاً، مشاركة مع غريمه في برشلونة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، وذلك بعد ما هزّ شباك دورتموند بالهدف الثالث (الأربعاء) الماضي.
ومن المتوقع أن يعود إلى التشكيلة الأساسية الأرجنتيني آنخيل دي ماريا بعد ما شارك بديلاً في مباراة (السبت)، علماً بأنه غاب عن لقاء الذهاب بسبب المرض.
وفي معسكر بطل 1997 ووصيف الموسم الماضي، يواجه رجال كلوب مهمة صعبة للغاية، إذ يترتب عليهم تقديم مستوى أفضل من ذلك الذي ظهروا به في زيارتهم الأخيرة لريال إلى ملعبهم الموسم الماضي لأنهم بحاجة للفوز برباعية نظيفة، لكي يبلغوا دور الأربعة للموسم الثاني على التوالي.
ويدخل دورتموند إلى اللقاء بمعنويات جيدة بعد فوزه على فولفسبورغ (2-1) (السبت) في الدوري المحلي، كما أنه سيعول مجدداً على نجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل الأهداف الأربعة لفريقه الموسم الماضي في مرمى ريال مدريد، وذلك بعد أن غاب لاعب بايرن ميونيخ المستقبلي عن لقاء الذهاب بسبب الإيقاف.
ويخوض كلوب اللقاء من دون لاعب الوسط المدافع سيباستيان كيهل الموقوف، ما يعقد مهمته، خصوصاً في ظل إصابة سفين بندر وايلكاي غوندوغان، وألمح المدرب الألماني إلى إمكان إشراك الظهير الأيمن كيفن غروسكروتس في وسط الملعب.
وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، لن يكون وضع تشلسي أفضل من دورتموند، إذ سيكون عليه تقديم مستوى خارق، لكي يتمكن من تعويض خسارته ذهاباً أمام باريس سان جيرمان (1-3) والتأهل إلى الدور نصف النهائي للمرة السابعة في المواسم ال11 الأخيرة.
ويأمل تشلسي أن يكرر سيناريو موسم 2011-2012، حين خسر ذهاباً أمام نابولي الإيطالي في ذهاب الدور الثاني بالنتيجة ذاتها ما أدى إلى التخلي عن خدمات المدرب البرتغالي آندري فياش بواش، والاعتماد على الإيطالي روبرتو دي ماتيو الذي نجح في اختبار العودة، إذ خرج فريقه فائزاً من ملعب سان باولو (4-1) بعد التمديد في طريقه لإحراز اللقب على حساب البطل الحالي بايرن ميونيخ الألماني.
ولم يسبق لمدرب تشلسي الحالي البرتغالي جوزيه مورينيو الذي يأمل أن يصبح أول مدرب يحرز اللقب مع ثلاثة أندية مختلفة بعد بورتو البرتغالي 2004 وانتر ميلان الإيطالي 2010، أن خسر في الدور ربع النهائي من المسابقة الأوروبية الأم، وهو سيجد نفسه في وضع حرج للغاية في حال مُني بهذا المصير على يد سان جيرمان، خصوصاً وأن الفريق اللندني تُوّج مع دي ماتيو بلقب المسابقة عام 2012، ثم أحرز «يوروبا ليغ» الموسم الماضي مع الإسباني رافايل بينيتيز.
ويعوّل تشلسي على دعم جمهوره لكي يحافظ على نظافة شباكه في «ستامفورد بريدج» للمباراة التاسعة على التوالي، لكنه يواجه فريقاً حقق 11 انتصاراً متتالياً (رقم قياسي)، ولم يخسر بفارق هدفين سوى مرة واحدة في مبارياته ال110 الأخيرة، كما أنه سجل 14 هدفاً في أربع مباريات خاضها خارج قواعده في المسابقة هذا الموسم.
وسيفتقد النادي الباريسي خدمات نجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش عازماً على تخطي مضيفه اللندني وبلوغ دور الأربعة للمرة الثانية فقط في تاريخه بعد موسم 1994-1995 حين خسر أمام ميلان الإيطالي (صفر-3) بمجموع المباراتين، علماً بأنه خرج من ربع النهائي الموسم الماضي على يد برشلونة من دون أن يخسر أمام النادي الكاتالوني.
وستكون الزيارة الثانية لسان جيرمان إلى «ستامفورد بريدج» ويأمل الفريق الباريسي ألا يتكرر سيناريو زيارته الأولى حين خسر بثلاثية نظيفة في الدور الأول عام 2005.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.