«التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    القِبلة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حبيب العمر وأمجاد الفيلم الغنائي
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2016

أنتجت السينما المصرية في فترات مبكرة العديد من التجارب الاستعراضية والغنائية. وربما يرجع جزء كبير من الفضل إلى الموسيقار فريد الأطرش (1917-1974) في تشكيل هوية الفيلم الغنائي في مصر بالإضافة إلى دوره البارز في التلحين والغناء.
ويقدم لنا المؤرخ الدكتور نبيل حنفي محمود في كتابه «فريد الأطرش ومجد الفيلم الغنائي» الصادر ضمن سلسلة آفاق السينما عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، رصداً تاريخياً لحياة الموسيقار فريد الأطرش منذ قدومه إلى مصر في العام 1923حتى رحيله في العام 1974، ويستعرض الكاتب سينما فريد الأطرش ومرحلة البحث عن الهوية ثم مرحلة الأفلام الاستعراضية والغنائية ثم المرحلة اللبنانية وبعدها مرحلة التجريب والتنقل بين الأفلام السينمائية والأوبريت السينمائي.
كما يرصد الكتاب - الذي يقع في 400 صفحة من القطع الكبير - أعمال «الأطرش» السينمائية ومنها أفلام روائية وتسجيلية، ويتضمن رصداً لكل أعماله الغنائية والموسيقية في السينما المصرية، إضافة الى أنه يتضمن قراءة نقدية للكثير من عناصر أفلامه السينمائية كالموسيقى والتصوير وتوظيف بعض القوالب الغنائية في الأفلام مثل الموال والأوبريت السينمائي والمقطوعات الموسيقية. كما يحوي الكتاب البيانات الكاملة لكل الأفلام التي شارك فيها فريد الأطرش بالبطولة المطلقة أو بالمشاركة.
قدم فريد الأطرش للسينما المصرية والعربية 31 فيلماً بدأها ب «انتصار الشباب» 1941 ثم في العام التالي «أحلام الشباب». وفي العام 1945 قدّم «شهر العسل» و«جمال ودلال». ويمكن القول إن هذه الأفلام الأربعة الأولى تعد بمثابة مرحلة (البحث عن هوية) وفيها قدم الفنان نفسه وموهبته إلى جماهير السينما والغناء.
ثم قدم بعدها أفلام «ما اقدرش» 1946 و«حبيب العمر» 1947 و«بلبل أفندي» 1948 و«أحبك انت» و«عفريتة هانم» 1949 و«آخر كدبة» 1950 و«تعالى سلم» 1951 و«عايزة اتجوز» ولحن الخلود» و«ماتقولشي لحد» 1952 و«لحن حبي» 1953 و«رسالة غرام» 1954 و«عهد الهوى» و«قصة حبي» 1955 و«حبيب العمر» وهو أول فيلم من إنتاجه وحقق وقتها نجاحاً لم يسبقه إليه أحد من قبل، ثم «ودعت حبك» و«ازاي أنساك» 1956 و«أنت حبيبي» 1957 و«ماليش غيرك» 1958 و«من أجل حبي» 1959 والعام 1962 «رسالة من امرأة مجهولة» وفيلم «يوم بلا غد» و «حكاية العمر كله» 1965 «الخروج من الجنة» 1967 وفيلم «الحب الكبير» 1968 و«زمان يا حب» 1973 واختتم رحلته مع الفن والحياة بفيلم «نغم في حياتي» في العام 1974.
كوّن الأطرش، كما يقول لنا الكتاب، ثناثيات فنية ناجحة أشهرها كان مع سامية جمال حيث تشاركا في بطولة 6 أفلام بينما قدم مع مريم فخر الدين 4 أفلام ومع كل من صباح وفاتن حمامة 3 أفلام، ومع كل من شادية ونور الهدى وليلى فوزي وماجدة فيلمين.
بلغ عدد الأغاني التي لحنها فريد وتغنى بها كوكبة من المطربين والمطربات 17 أغنية من أشهرها «ليالي الأنس» لأسمهان و«حبيبة أمها» لصباح و«يا حلاوتك ياجمالك» لفايزة أحمد و«روحي وروحك» لوردة الجزائرية و«يا واحشني رد عليا» لمحرم فؤاد. كما قدم أربع مقطوعات موسيقية وأيضاً فيلمين تسجيليين هما «بورسعيد» و«المارد العربي» وهما العملان الذان أثبت من خلالهما إمكانية البناء على الألحان الغنائية العربية لإخراج أفلام تسجل أحداث الوطن ومعاركه. كما عالج الأطرش في أفلامه السينمائية العديد من القضايا الفنية في محاولة منه لتطوير الأفلام الغنائية والاستعراضية.
وما لا شك فيه وكما يؤكد لنا الكتاب فصلاً بعد فصل، أن فريد الأطرش ساهم في تطوير الأغنية السينمائية بل الغناء المصري والعربي، بجهوده ومحافظته الدقيقة على التوازن بين عنصري الأصالة والحداثة. ويذكر أن الدكتور نبيل حنفي محمود أستاذ في كلية الهندسة في جامعة شبين الكوم، وله العديد من المؤلفات منها «معارك فنية» و«نجوم العصر الذهبي» و«الغناء المصري» و«حكايات أسرة أرمينية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.