تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النخالية... فطر جلدي موسمه الصيف
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2010

دقت ساعة العمل، فنهضت من فراشها على عجل. وبينما هي ترتدي ملابسها، لفت نظرها وجود بقع صغيرة بنية اللون ليست مرتفعة عن سطح جلد الرقبة، نظرت بإمعان الى المرآة وهي تلاحق بعينيها مكان البقع. لم تكترث لها، وقالت بينها وبين نفسها أنها ربما كانت حساسية تجاه شيء ما.
في الأيام التالية أخذ الوضع يتأزم، وبدأت البقع تتوسع نحو أماكن أخرى من جسمها وبألوان مختلفة، يرافقها حكة عنيفة تشبة الوخز، خصوصاً عند التعرق، وتتساقط منها قشرة تشبه ذرات النخالة.
ذهبت إلى الطبيب خائفة تعرض مصابها، وما أن أمعن النظر في البقع بمساعدة المكبر، حتى بادرها إلى القول وكأنه يعرف ما يدور في خلدها، لا تجزعي فهو ليس مرضاً خطيراً، أنت تعانين من مرض النخالية المبرقشة، وستشفين منه عفوياً في غضون أسابيع قليلة من دون عقابيل ولا آثار تذكر على الجلد. وبالفعل لم تمض خمسة أسابيع على ظهور البقع حتى ولّت أدبارها.
النخالية المبرقشة مرض من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً، هوايته المفضلة ضرب البالغين، ومن النادر أن يشاهد عند الأطفال.
وتتظاهر النخالية على شكل بقع صغيرة في المستوى نفسه للجلد، تتساقط منها توسفات ناعمة تشبه بودرة النخالة (من هنا تسمية النخالية)، وتكون البقع على هيئة ألوان مختلفة تتدرج بين البني الفاتح إلى الأبيض ولهذا سميت بالمبرقشة.
تبدأ البقع بالظهور عادة في منطقة الصدر والرقبة وأعلى الذراعين، وقد تمتد إلى أمكنة أخرى في الظهر والبطن والفخذين. وقد تلم البقع الصغيرة المتجاورة شملها لتشكل نواة «اتحاد» يغطي مساحة أوسع من الجلد تكسوها طبقة ناعمة من القشور. وهناك حالات نادرة من النخالية لا تعرف حدوداً فتراها تغزو تخوم الجسم كله من دون محرمات. كما أن هناك حالات أخرى تكون فيها البقع مغطاة بنوع من الحويصلات تثير الشك بوجود مرض الحماق مع أن الأخير لا ناقة له ولا جمل في الأمر.
وتكون الاندفاعات الجلدية ظاهرة بوضوح أكبر عند أصحاب البشرة السمراء، في حين أنها تكون أقل وضوحاً لدى أصحاب البشرة البيضاء. وفي بعض الأحيان ترافق البقع الجلدية حكة بسيطة قد تغدو أعنف مع توافر بعض العوامل. وبخلاف الحكة لا تظهر عوارض أخرى مصاحبة لمرض النخالية.
وسبب النخالية المبرقشة، نوع من الفطور الذي يعيش طبيعياً على سطح الجلد، يطلق عليه اسم «بيتريسبوريوم أوفال»، فلسبب ما يتكاثر هذا الفطر لدى البعض في شكل يفوق الحد الطبيعي، فيبدأ في مهاجمة الجلد فيظهر مرض النخالية المبرقشة، وهناك عوامل من شأنها أن تشجع على زيادة تكاثر الفطر المذكور مثل الرطوبة الزائدة، والتعرق، وارتفاع الحرارة، لهذا تكثر رؤية مرض النخالية في فصل الصيف وفي المناطق الحارة أكثر من المناطق الباردة.
ما هو العلاج؟
تتم المداواة باستعمال مضادات الفطور الموضعية على هيئة كريمات أو محاليل، ويستغرق العلاج مدة أسبوعين. وفي حال إصابة مساحات واسعة من الجلد يصف الطبيب أحد أنواع الشامبو المناسب، الذي يحتوي على مادة «الكيتوكونازول»، إذ يتم وضعه على الجسم ويترك مدة خمس دقائق ثم يشطف بالماء. وتراوح مدة العلاج من 5 إلى 7 أيام . كما يمكن استعمال شامبو آخر يحوي مادة «السلفيد سيلينيوم» لمرة واحدة يومياً على مدى أسبوع كامل، إذ يغسل الجسم به ويترك فترة نصف ساعة، ومن ثم يشطف بالماء.
ومن أجل الوقاية من مرض النخالية فقد يوصي الطبيب باستعمال أحد نوعي الشامبو المذكورين أعلاه لمرة واحدة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. وعند استحالة تطبيق الوصفات الموضعية قد يلجأ المعالج إلى تحرير وصفة تحوي على أقراص مضادة للفطور، يجب تناولها بإشراف الطبيب كونها شديدة السمية للكبد. وفي حال استعمال العلاج الأخير يوصى بالرياضة البدنية بعيد تناول العقار بساعة من أجل تشجيع افرازه العرق وبالتالي زيادة فاعليته لمواجهة المرض.
ولكن ماذا بعد العلاج؟
بعد انتهاء معالجة المرض تتلاشى البقع الجلدية الغامقة وتترك وراءها بقعاً فاتحة اللون تحل ضيفاً على الجلد لمدة قد تصل ستة أشهر، قبل أن تعود الى اللون الطبيعي بفعل التعرض للأشعة الشمسية أو للأشعة فوق البنفسجية.
أخيراً، تبقى الملاحظات الأساسية الآتية:
إن مرض النخالية المبرقشة لا ينتقل بالعدوى من شخص إلى آخر من خلال استعمال ملابس أحد المصابين، أو من ارتياد المسابح.
بدأت النخالية في أيامنا هذه تستوطن الجلد فترة أطول من الأسابيع الخمسة أو الستة التي كان الطبيب يعد بها مرضاه.
في بعض الحالات النادرة قد تصيب النخالية اللسان فتظهر عليه تغيرات وصفية لا تخفى على الطبيب.
قد يصعب تشخيص النخالية أحياناً، لتؤخذ على أنها مرض جلدي آخر ليتبين في ما بعد أنها ليست سوى مرض النخالية المبرقشة.
قد تظهر الأكزيما على خلفية النخالية، نتيجة استعمال المطريات والمركبات الحاوية على الستيروئيدات، وهذه الأخيرة قد تؤدي إلى تراجع سحري للآفة، ولكن المرض قد يعاود الظهور بسرعة فائقة بعد إيقافها ليتابع سيره ربما في شكل أعنف من المعتاد.
النخالية المبرقشة لا تظهر لمرة واحدة في العمر كما كان يعتقد أو يقال سابقاً، فهي قد تعاود الكرة مرات ومرات عند بعض الأشخاص المستعدين.
الهربس قد يكون سبباً لظهور النخالية المبرقشة.
هناك توجهات حديثة توصي باستعمال عقار «إريترومايسين» باكراً في الأشكال المنتشرة من النخالية، فهذا من شأنه أن يقود إلى الحد من توسع المرض وتقصير مدة إقامته على سطح الجلد.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.