احتضن الجامع الأزهر الشريف العلماء والطلاب من جميع البقاع شرقاً وغرباً، شمالاً وجنوباً، فكان الجامعة الأولى التي توفر لمدرسيها وطلابها الجو العلمي المنشود، وتخصص لهم الأمكنة والمرتبات والأطعمة مجاناً، قبل أن تعرف أوروبا هذا النوع من التعليم المنظم علمياً ومنهجياً. وفي عصر العلامة جلال الدين السيوطي (المولود 794 ه، 1445م – والمتوفى عام 911ه، 1505م) تألق نظام التعليم الأزهري، حيث «جمع الأزهر بين المدرسة، وهي الحلقة المخصصة للتعليم أياً كان نوعه، وبين الخلوة والزاوية والرباط والخانقاه والقبة، وكلها أماكن للدراسة... ولذلك صح أن يطلق عليه مجمعاً دينياً». كما يذكر الدكتور مجاهد الجندي أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر في كتابه الجديد «نظام الدراسة بالجامع الأزهر الشريف في عصر السيوطي». وعثر الدكتور الجندي على محاضرة علمية نادرة، ألقاها السيوطي، وهو ابن 18 سنة، أمام لجنة من كبار علماء الأزهر، وعلى رأسها شيخ الإسلام علم الدين البلقيني. ويأتي هذا «التصدير» أو المحاضرة كما يطلق عليها اليوم، ضمن مجموعة رقم (204) بخط السيوطي نفسه، وهي مودعة الآن في متحف مكتبة الأزهر (لوحة 80، 81). وبذل المحقق الدكتور مجاهد الجندي جهداً كبيراً، لتوضيح بعض الكلمات الغامضة، وتفسير بعض العبارات، والترجمة لبعض الأعلام، كما شرح الكثير من المصطلحات العلمية في فنون العلوم النقلية والعقلية، وقرّب نص المحاضرة من القارئ العادي. وكتبت المحاضرة بخط صغير خليط من القلم الفارسي، والنسخ المملوكي، وبعضه منقوط، والآخر مُهمل، ولم تذكر الهمزة مطلقاً في النص، ويقع هذا التصدير (المحاضرة) في اثنين وخمسين سطراً، وبعض الكلمات غير واضحة وتحتمل أكثر من معنى، ولذلك اجتهد المحقق – قدر طاقته – في إخراجها في أحسن ثوب. والملاحظ أن بعض الكلمات كتبت باللون الأحمر، وبعضها الآخر بالمداد الأسود، وأن السيوطي ختمها بشيء من علم التصوف، وهو مفقود من النص. قسّم السيوطي محاضرته إلى أقسام عدة متصلة بتفسيره لآيات سورة الفتح، وهي: سبب النزول ومكانه وزمانه، وعلم اللغة، وعلم الإعراب (النحو)، وعلم المعاني، وعلم التفسير، ختمها بالتصوف. واعتمد السيوطي على مصادر بحثية قيمة هي: الكشاف للزمخشري، ومفاتيح الغيب للرازي، وتفسير ابن عربي، والبحر المحيط لأبي حيان الأندلسي، وأسباب النزول للواحدي، وتفسير السجاوندي، وينبوع الحياة لابن ظفر الملكي، وصحاح الجوهري، وخطبة الشافعي في كتابه (الرسالة). وقام الحافظ السيوطي بالسباحة والتجول العلمي بين هذه المصادر ورجح فيما بينها، ووازن، وفطن إلى أسلس الآراء وأصوبها، بحسب فكره واجتهاده، ما بين الفقه واللغة والنحو والقراءات والبلاغة وأسباب النزول، والتفسير، والحديث الشريف. ويرى الدكتور مجاهد الجندي أن هذه المحاضرة على وجازتها، تقدم صورة جلية وواضحة لطريقة التعليم ومناهجه وتدريسه في الجامع الأزهر الشريف في عصر السيوطي، وهي ترد على من يصف هذه الفترة بالجمود والضعف، لأنها شهدت عصر الموسوعيين والموسوعات من قبيل: النويري، وابن منظور المصري، وابن فضل الله العمري، والدميري، والقلقشندي، والمقريزي، والبلقيني، والسخاوي، وابن حجر العسقلاني، وابن تغري بردي، والفيروز أبادي، إضافة إلى السيوطي. بدأ السيوطي محاضرته بقوله: «تصدير مبارك، ألقيته يوم أُجلست للتدريس بجامع شيخون، رحمه الله تعالى، بحضرة شيخنا قاضي القضاة شيخ الإسلام علم الدين البلقيني، وجماعة من القضاة الأفاضل، وذلك يوم الثلثاء تاسع ذي القعدة عام 867ه، وقد مضى من عمري ثماني عشرة سنة وأربعة اشهر وثمانية أيام. الحمد لله طالعت على هذا التصدير: الكشاف، وتفسير الإمام الرازي، وتفسير الإمام ابن عربي، والبحر لأبي حيان، وأسباب النزول للواحدي، وتفسير السجاوندي، وينبوع الحياة لابن ظفر، وصحاح الجوهري. والخطبة إلى الصلاة من كلام الإمام الشافعي رضي الله عنه..». وتنتهي المحاضرة بقول السيوطي: «قوله (ويتم نعمته عليك) قيل النبوة والحكمة، وقيل بفتح مكة والطائف وخيبر، وقيل بخضوع من استكبر، والصحيح بدخول الجنة. وقوله (ويهديك) المراد يثبتك على الهدى، كما في قوله تعالى: (يا أيها النبي اتق الله) وقوله (يا أيها الذين آمنوا). وأمثال ذلك قوله تعالى: (صراطاً مستقيماً) والمراد به هنا الإسلام». وبعدما فرغ جلال الدين السيوطي من إلقاء محاضرته... نال إجازة التدريس في الأزهر الشريف، من كبار علماء الأمة وشيوخها، وحاز على إعجابهم لحداثة سنه، وتبحره في علوم الشرع والدين واللغة والفلسفة والمنطق. * كاتب مصري