أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 44211 شهيدًا    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    موعد مباراة الهلال ضد السد في دوري أبطال آسيا    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    المعرض السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان" يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين في نسخته الثانية    سعود بن نايف يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    مشكلات المنتخب    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    المدى السعودي بلا مدى    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوخَة الحارثي تغرز إبرتها في قماش الذاكرة
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2010

تأخذك الكاتبة العُمانية جُوخَة الحارثي الى عالم قرية العوافي، التي تمثل التحولات بين القديم والجديد وما طرأ على مجتمع تقليدي من اغتراب أو تغرّب.
تأخذك منذ الصفحة الأولى وتأخذ بمجامعك بِإطلالة إحدى بطلاتها ميّا المنكبّة على ماكينة خياطتها والتي تمثل جيلاً وسطاً بين الأمهات والأخوات بعدها، بحيث خضعت لشيء من تقليد وتمردت على بعضٍ منه. والأسلوب الذي تتّبعه المؤلفة في الرواية بين الواقعي الغرائبي والواقعي الذي يستقي سياق أحداثه من تذكر حادثة من هنا وحادثة من هناك، تغرزها في قماشة روايتها، كما تغرز ميّا الإبرة في القماش، وتلوِّن بها اللحظة الآنية بذكرى معترضة من الأمس أو بنقل القارئ إلى ما سيحصل في فصول لاحقة.
رواية آسرة وشائقة، رواية «سيدات القمر» (دار الآداب، بيروت 2010)، ولعل المؤلفة قصدت بذلك إحدى الأساطير التي زخرفت بها روايتها. وتقول الأسطورة ان الناس ذكوراً وإناثاً هم أبناءُ القمر، كانوا جنساً واحداً ولكل منهم أربع أيدٍ وأربع أرجل ورأسان، حتى شطرتهم الآلهة خوفاً من نفوذهم، ومذّاك أصبحوا جنسين يبحث كل شطر منهما عن شطره. هكذا بطلاتها بحثن عن شطورهن كناية عن ترك تقاليد قديمة واتباع نمط تفكير حديث يترك للفتاة ان تختار زوجها، من نجيَّة البدوية الجريئة جداً الأقرب الى الغربيات باختيارها عزان وإعلامه برغبتها فيه ورفض الزواج وطلب العلاقة الحرّة، الى اسماء التي اعجبت بزوجها قبل ان يتزوجها، الى خولة التي رفضت خاطبها وتمسكت بابن عمها الغائب. فإلى «لندن» الحفيدة التي سمتها ميّا بهذا الاسم الغريب ليس كناية عن احتكاك المجتمع المنغلق بتأثيرات غربية وحسب، بل كناية عن حبها (من طرف واحد) الذي لم تتح له سبل الإشهار ولا الاكتمال.
هكذا مثلت كل سيدة حالة اجتماعية معينة وتطور ما طرأ على المجتمع العُماني. قد نراه تطوراً ولكنه في عرف الآباء والأجداد تفكك في المجتمع وصلات الرحم بسبب النزوح والسفر الى الخارج، أي الى الدول العربية أو الغربية. وهو إن نظرنا إليه بعين القيم والمبادئ خرقٌ لمناخ قائم على الرتابة منذ قرون عدة وعلى جذور راسخة من عادات وتقاليد وخرافات وتراتبية في طبقات المجتمع، وقد عصفت فيها رياح التغيير، وتخلخلت ليس تحت قصف الاختراق الغربي فحسب بل في عصف ريح الكسب المادي والإنصراف الى طلبه بكل الوسائل، بالبورصة، بالعقارات، بالاتجار بالخادمات في بلدٍ كان الرق راسخاً فيه حتى منتصف القرن، الى كل الطرق التي توفرها العولمة الحديثة لطالبي الثراء.
في هذه الرواية مفاتيح ثلاثة تفتح الأبواب: نظام الرق وتهاويه، حيث قسم من أبطالها أرقاء خصوصاً ظريفة التي ربت عبدالله زوج ميّا وكانت سريّة أبيه هلال الذي أثرى بتجارة الرق. وهذه المنظومة الاجتماعية التي فصلت فصلاً جيداً ولكن ليس قاطعاً، إلا من ناحية الزواج وأسماء الأولاد، بين الأسياد والعبيد، يقع ضمنها الأناس المكتفون بمالهم، كما الفقراء الذين يقتربون بوضعهم من طبقة العبيد، كزيد بن منين مثلاً. وهذا المجتمع الذي قد يتعامى عن اختفاء بعض أفراده أو قتلهم كنجيّة ومنين فلا يحاول البحث في الأسباب، لا يتغاضى البتة عن أحكامه تجاه الناس، فزيد الذي أثرى بانتسابه الى الجيش وغدا ضابطاً مهماً لا يتوصل الى نيل الاعتراف بعصاميته ويظل ابن الرجل الذي كان يشحذ من رائحٍ وغادٍ. ويُضطر الى أن «يقطع جذوره» بقرارٍ منه، نتيجة معاملة الناس، وينقطع عن قرية العوافي تماماً مقترناً بفتاة مهمّشة مثله.
المفتاح الثاني لفهم الرواية هو الفارق بين جيل الآباء والأبناء ثم الأحفاد، نتيجة تحولات الحياة ودخول مفاهيم جديدة. فإذا الأبناء في حيرة بين ما تربوا عليه من قسوة ورغبتهم في إسعاد أولادهم، وإذا بهم أحياناً يكررون ما حصل معهم صغاراً في لحظة من شبوب اللاوعي الذي يبيِّن تأثير التربية التقليدية فيهم. وسنلاحظ أن من أحب منهم يكون أرفق بولده المحب ممن لم يحب أو لم يكتمل حبه. هكذا يبدو عزان رفيقاً بخولة وعبدالله رفيقاً ب «لندن» على رغم عدم اقتناعهما باختياريهما.
ويبقى المفتاح الأخير متمثلاً بدور المرأة في المجتمع، الذي وإن كنا لا نجزم بإلغائه تماماً إلا في الزواج والتقاليد، إذ إن بعضهن أبدين حزماً وسلطة في منازلهن، لكننا لا نستطيع أن نشبههه بما تمتعت به فتيات الجيل الحديث خصوصاً من توفر لهن العلم. وقد اختارت المؤلفة نماذج ثلاثة من الشخصيات والحب. نموذج أول تمثل بميّا التي صعقت بحبٍ وصمتت عنه وخضعت للزواج بعبدالله الذي كان يحبها جداً ولم تحبه يوماً، وهذا دليل العيش في الوهم وجهل قطف ثمار ما بين أيدينا. ونموذج اسماء وخالد وهي الأخت الوسطى التي تعلمت قليلاً وكانت واقعية فسعدت بزواجها وزادت علماً وعملت، طبعاً، بمباركة الزوج. واسماء اكتشفت أن لا شطر يبحث عن شطره بالمعنى الرومنطيقي الوهمي بل بتناسق جهود زوجين للاستمرار معاً. ونموذج خولة الحب الوهمي مع امكانية اختيارها من تريد فإذا بها تتزوج بمن تريده وتكتشف الأوهام. واللافت جمال الوصف عند المؤلفة ورقّة المجازات وذلك الحب الصاعق الذي توقع أبطالها به: عبدالله بميّا المنكبة على ماكينة الخياطة ونجيّة بعزان والد البنات، والخلاصة أن «لا حرية في الحب، ولا انتفاء لوجود الآخرين» حين يخرج الإنسان عما رسمته التقاليد، كما مع نجيّة البدوية. وبينما كانت ميّا تحلم بعليّ بن خلف الذي كان نحيلاً لدرجة أنها «أرادت أن تسنده من الريح» كان عبدالله لا يزال يتعذب بعد زواج طويل متسائلاً: «كيف يا ميّا، لم ترَ عيناك المطبقتان على ماكينة الخياطة بَراحي وسجني؟ وتسخر «لندن» بتعابير العصر الحديث قائلة: «ما يسميه الناس تجربة هو في الحقيقة داء مزمن، لا يميتنا ولا نُشفى منه». ولو أجملنا لقلنا إن المؤلفة أكدت أهمية المرأة في المجتمع بحذاقة ومغزى، ف «القمر أشبه الكواكب بأمور الدنيا ولشدة مشابهته بها صار دليلاً على كل الأمور». ويشابه دور المرأة ما قيل عن القمر في أن ذهابه الى «كوكب يقوّي ما يدل عليه ذلك الكوكب» وانصرافه عنه يضعف ما يدل عليه الكوكب. هكذا المرأة يقوى الرجل بها أو يضعف.
رواية تستقي أحياناً من تاريخ عمان ما يناسب سياق السرد، وتُظهر أن الآباء مهما حاولوا تنشئة أولادهم وفق أحلامهم وأن يصلحوا بهم هزائمهم النفسية أو السياسية أو الماضي، يبقى للأولاد طرقهم الخاصة بهم. وخلاصة الحياة من خلال الرواية أنها «مشطورة شطرين، كالليل والنهار: ما نعيشه وما يعيش داخلنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.