تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكهرباء» تعمل على تنفيذ مشاريع كلفتها 85 بليون ريال
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2010

أوضحت الشركة السعودية للكهرباء أنها تعمل على تنفيذ عدد من مشاريع توليد الكهرباء ومشاريع إنتاج الكهرباء والماء (الإنتاج المزدوج) في عدد من مناطق المملكة بكلفة إجمالية تبلغ 85 بليون ريال، وبطاقة توليد تبلغ 8630 ميغاواط.
وقالت الشركة أمس، إن من بين تلك المشاريع، محطة توليد الكهرباء العاشرة في الرياض بقدرة 1760 ميغاواط، ومحطة إنتاج الكهرباء والماء في الشقيق بقدرة 800 ميغاواط، ومحطة إنتاج الكهرباء والماء في الجبيل بقدرة 2750 ميغاواط، ومحطة توليد الكهرباء في رابغ التي تنفذها الشركة السعودية للكهرباء بقدرة 1680 ميغاواط، ومحطة توليد الكهرباء المركبة في القرية الجزء البخاري التي تنفذها الشركة السعودية للكهرباء بقدرة 1900 ميغاواط، وتوسعة محطة القصيم للكهرباء بقدرة 440 ميغاواط، ومحطات أخرى بنظام التوليد المستأجر بقدرة 700 ميغاواط، ويبلغ إجمالي قدرة تلك المحطات التي يجري تنفيذها أو توسيعها نحو 8630 ميغاواط.
وفي مجال النقل يجري العمل حالياً على تنفيذ مشاريع خطوط هوائية، وكابلات أرضية، بطول 7047 كلم وإدخالها إلى شبكة النقل، وتقوم الشركة السعودية للكهرباء بتنفيذ والعمل على إدخال 102 محطة تحويل جديدة إلى شبكة النقل، منها 16 محطة جهد فائق و 86 محطة جهد عالٍ، كما يجري العمل أيضاً على تعزيز 99 محطة تحويل قائمة في شبكة النقل.
وقالت الشركة إن الاستثمارات المالية اللازمة لمشاريع الكهرباء المطلوبة خلال السنوات العشر من 2009 وحتى 2018 نحو 300 بليون ريال، وسيتاح للقطاع الخاص تمويل وبناء 30 في المئة من قدرات التوليد الجديدة والتي ستدخل للخدمة اعتباراً من عام 2012 إلى عام 2018.
وحول أهم التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في المملكة، قالت الشركة إن أبرز التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء هي: النمو العالي المتواصل في الطلب على الكهرباء، وضخامة التمويل المطلوب لتنفيذ مشاريع الكهرباء، ونمط استهلاك الكهرباء المرتفع في المملكة، وقصور الاهتمام بكفاءة استخدام الكهرباء وترشيد استهلاكها.
وأضافت أن من بين التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء التفاوت الكبير بين تكاليف إنتاج الكهرباء وأسعار بيعها، ما يترتب عليه الإسراف في استهلاك الكهرباء، وعجز في القدرات المالية، ما يؤدي إلى تأخير تنفيذ المشاريع لمواكبة النمو المتزايد في الطلب على الكهرباء، إضافة إلى نقص الاحتياطي وقت ذروة الأحمال في الصيف، إذ إن تأمين الاحتياطي المطلوب (لا يقل عن 10 في المئة) يحتاج إلى تمويل ضخم لبناء محطات توليد وما يتبعها من خطوط نقل ومحطات تحويل قد لا تستغل إلا لأيام معدودة خلال الصيف، وتبقى متوقفة طوال العام، ما يجعل هذه التكاليف تنعكس على إجمالي تكاليف إنتاج الكهرباء.
وأشارت إلى أن التحديات تشمل التباين الموسمي للأحمال، إذ تجاوز حمل الذروة 43 ألف ميغاواط حتى الآن، بينما كان منخفضاً إلى 25 ألف ميغاواط في موسمي الخريف والربيع عام 2009.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.