الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عشق» مريم مشتاوي في معركته مع الموت
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2016

في الرواية الأولى للكاتبة والشاعرة اللبنانية البريطانية مريم مشتاوي، وعنوانها «عشق» (دار المؤلف)، تعرض العمّة نبيلة، رئيسة الممرضات في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، خلال الحرب اللبنانية، على «ياسمين» - إحدى الممرضات - الزواج بأخيها عبدالله لمساعدته في التخلص من علاقة حبّ تربطه بامرأة متزوجة. لكنّ عبدالله يُغادر لبنان لأنه كان ملاحقًا سياسيًا، ولكي ينسى حبّه المستحيل يترك ياسمين حاملًا بابنته عشق.
ما أن تطرح الكاتبة هذه الإشكالية حتى تؤسّس لخط درامي يبدو مألوفًا. الأم ياسمين تلجأ إلى مريم العذراء فتتعبّد لها وتصلي كي تحميها من أعين القناصين ورصاصهم، تحفظ لها ابنتها وتعيد زوجها الذي تقول إنها غفرت له إكرامًا للعذراء؛ هي مشهدية الحرب عينها والطقوس الدينية المألوفة التي تمارسها امرأة مؤمنة ك «ياسمين» تصفها الكاتبة بدقة متناهية، لا تخلو من جمل إنشائية أحيانًا.
في نيويورك عام 2013، كما ورد في بداية الفصل الأول من الرواية، تعرفت عشق إلى والدها وجاءت رسالتها الشهيرة لأمها عبر الواتساب «طفي شمعتك يا إمي موعدك مع عجيبتك تأخر عشرين سنة» (ص 29)، فتترك عميق أثرها في ذهن القارئ لما تحمله من عوامل خيبة وألم تجعلها أقرب إلى السخرية السوداء.
هذا وكانت الكاتبة قد أعدت لقاء بين عبدالله وكريم، صديق عشق منذ الطفولة وحبيبها لاحقًا، بفعل مصادفة بحتة في بوسطن عام 2010، فيظن القارئ أنها قد تبني عليه خطاً درامياً ما. إلا أننا نفاجأ بأن عشق سافرت إلى لندن لتكمل دراستها، بعدما فشلت قصة حبها لكريم.
في لندن، تحاول عشق أن تتخلص من ماضيها فتفاجئنا بحمل غير متوقع من شخص لا تعرفه كانت قد ارتكبت «إثم» مضاجعته ثملة. وهنا تضعها الكاتبة بمواجهة المعضلة الأولى لحياتها اللندنية، فمع أنها تحررت من ماضيها، لم تتخلص من رواسب هذا الماضي. ماذا ستقول أمها وخالها...؟، حتى ألكس والد الطفل لم يبدِ أي اهتمام وطلب منها أن تجهض الجنين، فبدأت حربها مع الحياة في لندن، حرباً من نوع آخر. وفي هذا السياق، تلجأ الكاتبة إلى خلق نوع من المماهاة بين ما واجهته عشق في بيروت، عندما كان سكان البناية يتكومون في الطابق الأول، ظنًا منهم أنه الأكثر أمانًا، وما ستعيشه لاحقًا في لندن وماهية تفاعلها معه.
«كانت دائمًا تبحث في الزوايا وتتجه إليها وكأنها تؤمّن لها راحة نفسية لأنها محددة ومحمية من الجوانب، كأنها تبحث عن ذلك الركن الصغير في منزلها في بعبدا حين تشتدّ حربها النفسية وحين تضربها الحياة بقذائف فجائية»، (ص46).
وكان هذا الوصف مرافقًا لحديث سيجري بينها وبين نور عن الاحتفاظ بالطفل من عدمه؛ إنها إذًا إشكالية الحياة والموت ذاتها؛ إنما في أطرها وقوالبها اللندنية هذه المرة.
تختار عشق أن تنجب ابنها جاد وتكمل دراستها بمساعدة نور صديقتها الوفية، إلى أن يصفعها القدر مرة أخرى ويصاب جاد بمرض السرطان، فتفجع بوفاته وتقع أسيرة هذا النزاع الشرس بين الحياة والموت الذي يصيبها مرة جديدة، إنما في أغلى ما لديها. انطلاقًا من هذه الحادثة ومن حادثة موت الطفلة الصغيرة روزا ابنة الجيران على يد أمها خلال انفجار في الحرب البيروتية، تطرح الكاتبة إشكالية جديدة: «ما أهمية الحياة حين يختل توازن طبيعتها؟... أطفال كثيرون يرحلون أمام أعين أهاليهم. ما أهمية الحب حين نقف عاجزين أمام الموت؟» (ص 63). تختار مشتاوي أن تطعن عشق في أمومتها هذه المرة، فلا يبقَى أمامها الكثير.
بتشجيع من نور ومن صديقها المثقف المعروف محمد سلام، تنبش عشق من الماضي قصائدها، تلك التي كتبتها وهي بصحبة جاد في المستشفى، تصطدم ونفاجأ معها بواقع أن تجربتها الشعرية ما زالت تحتاج للصقل والنضج كما قال لها «الأستاذ» محمد في لقائهما الأول (ص 80 - 81). تحزن عشق التي خالت أنه سيطلق عليها لقب الشاعرة، إلا أن هذا لا يزيدها إلا إصرارًا ومثابرة. تبدو الأحداث واقعية هنا إلى أن تقرر الكاتبة مضاعفة الجرعة الخيالية فتجعل من عشق شاعرة ذات شهرة في سرعة قياسية، على رغم أنها لا تحتاج الى هذه المبالغة في خطّ سير أحداث الرواية. وقد تبدو هذه الملاحظة ثانوية، إلا أن اتجاه عشق نحو العالمية وجعلها الشاعرة النجمة أفقد الكاتبة سيطرتها المحكمة على بقية أجزاء الرواية، وخلق تفاوتًا واضحًا بينها.
في هذه الأثناء تتعرف عشق إلى هادي وتغرم به. كما تفجع من جديد بخسارة صديقتها نور في حادث سير خلال سفرهما والأستاذ «محمد» إلى بيروت. وعلى رغم التفاصيل التي ذكرتها الكاتبة عن الزيارة، ومنها بيتها في بعبدا، يبقى مصير الأم مغيَّبًا تمامًا فلا نعرف عنها شيئًا حية كانت أم ميتة.
بعد وفاة جاد ومن ثم نور تشبّثت عشق بهادي أكثر ليتّضح لنا في ما بعد أن هادي هو هذا الحبيب المتخيّل الذي تخترعه عشق المصابة بمرض نفسي، وهنا يفهم الأستاذ «محمد» خلال زيارتهما إلى الطبيب لماذا لم تعرِّفه عشق إلى هادي يومًا.
إذًا الحبّ المتخيّل هو ملجأ عشق بعد أن فقدت من تحبهم، تمامًا كما كانت التماثيل التي تشكلها الشموع في ذوبانها ملجأ أمها التي طالما ظنّت أن العذراء ترسلها لها. هي رسالة توجهها الكاتبة إلى قرائها، رسالة محفّزة على الأمل والتفتيش عن السعادة وإن في أحضان الوهم، وكأننا نبحث دومًا عن عجائب نخترعها.
أجادت مشتاوي تركيب شخصيات روايتها وربط العلاقة في ما بينها مستندة إلى الأبعاد السيكولوجية والنفسية، ومدى تأثّر كل منها بأحداث الرواية. بدت انفعالات أبطال الرواية منطقية ومتوقعة في الغالب، كما أسندت الكاتبة إلى الشخصيات الثانوية أدوارًا مهمة جعلت من حضورها في الرواية ذي أثر؛ مثل روزا التي استخدمت موتها على يد أمها بناءً تشيّد عليه إشكالية الموت والحياة وجدواها.
لهذه الرواية بطلة شاعرة عشق، أستاذها وأبوها الروحي محمد سلام شاعر، حبيبها المتخيّل هادي شاعر، تسعى الروائية إلى التعبير عن هذا الجوّ الشاعري، وبالتالي يبدو من الصعب القول إن كانت مريم مشتاوي الروائية قد تغلّبت على مريم الشاعرة في هذا العمل، إلا أنه وبإمكاننا الجزم أننا أمام عمل روائي استحق التوقف عنده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.