برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    الهلال: الأشعة أوضحت تعرض سالم الدوسري لإصابة في مفصل القدم    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي في الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يكذِّب مشاعر الجمهور ويصدِّق قلم الناقد؟
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2010

يعرض حالياً في دور العرض في مصر أحدث أفلام الفنان أحمد حلمي ذي الشعبية الواسعة «عسل إسود» من تأليف خالد دياب وإخراج خالد مرعي. يلقى الفيلم إقبالاً جماهيرياً كبيراً، حيث زامن عرضه انتهاء الامتحانات، وبداية الإجازة الصيفية. ونعرف أن أحمد حلمي حاز عبر مسيرته السينمائية على إقبال الجمهور وتقدير النقاد. فهو يحسن اختيار مواضيع أفلامه بحيث لا يخترق السياج الأخلاقي الذي يحمى المجتمع، كما يقدر التقاليد الراسخة، ويؤكد على الأسرة كقيمة اجتماعية. لقد عنى النجم أحمد حلمي بتنوع الشخصيات التي قدمها في أفلامه ولم يعتقل فنه في قالب جامد في تلك الشخصيات التي يؤديها بأسلوب رصين بعيداً عن الهزل والمساخر. في «عسل إسود» يفجر أحمد حلمي الكوميديا من حال الحيرة والدهشة التي تنتابه لحظة مواجهته للخلل الذي أصاب سلوكيات الأفراد فضلاً عن الأداء الحكومي.
عقب رحيل والد مصري العربي (أحمد حلمي) تملكته الرغبة – فجأة – في العودة إلى أرض الوطن، مصر التي غادرها وهو بعد صبي في العاشرة من عمره لتمتد إقامته في المهجر عشرين عاماً، يتخير المخرج نقطة انطلاق الأحداث من الطائرة التي تحلق بمصري فوق السحاب في رحلة العودة إلى الوطن حيث يبدي تشوقه لقضاء شهر رمضان مستمتعاً بفوازير نيللي!! والجو احتفالي بالشهر الكريم. يصطدم مصري بالبيروقراطية التي تحكم نظام العمل في إدارة الجوازات منذ لحظة وصوله لمطار القاهرة حتى يتلقفه سائق الميكروباص الظريف لطفي لبيب والذي لا يتوانى عن استغلاله إلى أن يوصله إلى الفندق فيستعير المحمول الخاص به ويبيعه زجاجة الماء بثلاثين جنيهاً وساندوتش الفول بستين جنيهاً. وفي مكتب الاستقبال في الفندق يفاجأ مصري بتباين المعاملة بين الضيف الذي يحمل جوازاً أميركياً والآخر إن حمل جوازاً مصرياً، ومن ساعتها ومصري يدور في دوامة من المفاجآت.
كامل العدد
في «عسل إسود» قدم كل من المؤلف والمخرج (المونتير أيضاً) مسحاً شاملاً للأحوال في القاهرة المعاصرة ذلك خلال طرح باسم له طابع تسجيلي يجنح في بعض مشاهده للتطويل (مشهد تعذيب مصري في قسم الشرطة). خلال السياحة دان الفيلم البيروقراطية وتدني الوعي البيئي حين يلجأ سائق المكروباص إلى التبول في الطريق العام، كما دان الفساد الحكومي ممثلاً في تفشي الرشوة، ثم تطرق إلى ازدحام الطرق بكافة أنواع وسائل النقل. ولم تسلم العملية التعليمية من انتقاده؛ فأفرد مشهداً للسخرية من أداء المعلم، إضافة لضياع حقوق الإنسان حيث تستعرض الكاميرا وقفات الاحتجاج أمام مجلس الشعب، كل ذلك إضافة إلى أن جرم العنف الذي يدمغ علاقة الشرطة بالمواطنين.
كانت صالة العرض على غير العادة كاملة العدد حيث تنطلق بين جنباتها ضحكات الصغار والكبار، وكان لكاتبة هذه السطور سؤال حول تصميم شخصية مصري التي يؤديها بخفة ظل ملحوظة النجم أحمد حلمي. إذ أنه من المؤكد أن كل من نشأ وتلقى تعليمه في بلاد متقدمة كأميركا لا يسافر إلى مكان ما قبل أن يكون معلوماً له بكل تفاصيله، فإن هناك من البرامج والخرائط والنشرات ما يحمي المسافر من أن يقع ضحية للجهلة والنصابين والمستغلين. وعليه لا يمكن أن يشتري المصري زجاجة الماء بمبلغ ثلاثين جنيهاً ولا يغفل عن جواز سفره الأميركي والذي تم بواسطته حجز غرفته في الفندق في القاهرة، ويكون من غير المقبول أن يتخلص مصري من جوازه المصري بالطريقة الصبيانية كما شاهدنا على الشاشة وفي ذات الوقت يكون في غنى عن سؤال عابري السبيل عن الطريق للأهرامات. ذلك كله يجعلنا نتشكك في أن الشاب مصري قادم فعلاً من أميركا لنعتبر أنه قادم من الأرياف. أما عن طوافه في شوارع وأزقة القاهرة بحثاً عن بيت والده القديم فهو إن دل على شيء فيدل على أنه قادم من وراء الزمن.
وما يحيل الشك إلى يقين في ما يخص نشأة مصري في أميركا عند استعانته بالوسائط الحديثة كما (اللاب توب) ليسجل عليه كافة البيانات التي تتطلبها فترة إقامته في القاهرة، فلا يتوقف على سبيل المثال أمام كشك على الطريق ليجرب عدداً من الاتصالات الخاطئة ويتلقى ردوداً سخيفة حتى يوفق في الاتصال العاشر بسائق الميكروباص. وهنا يوقن المرء أن مصري شخصية ساذجة أو عابثة أو أي شيء آخر غير أنه هابط علينا من أميركا، فالكوميديا لا تتولد عن اللامعقول بقدر ما تتولد عن الإغراق في المنطق. وفي النصف الآخر من الفيلم يقدر لكل من المؤلف والمخرج كشفهما خلال السياق عن المعدن النفيس للشعب والذي تستقيم حياته بالتكافل والتعاون والقناعة والرضا.
يهتدي مصري إلى بيتهم القديم ويلتقي بصديق الطفولة سعيد (إدوارد) فترحب به أم سعيد إنعام سالوسة وتستضيفه في شقتهم الصغيرة وتعامله كأحد أبنائها حتى أنها تمنحه عيدية في العيد، ينعم مصري بالدفء العائلي الذي تشيعه أم سعيد بين أفراد الأسرة، فهي تحتضن أبناءها مهما بلغت أعمارهم أو تغيرت أوضاعهم الاجتماعية. فتكفل ابنها سعيد العاطل من العمل على رغم تجاوزه سن الثلاثين، وتقبل ابنتها وزوجها عبد المنصف في أغرب حالة زواج مع إيقاف التنفيذ، ووجه الغرابة أن تقع تلك الحالة في الأوساط المصرية الشعبية التي تحمي العلاقات الشرعية وتحرص على الإنجاب مع تدني دخل الأسرة!
غياب المسلسلات
يعيش مصري أجواء رمضان الكريم حيث توزع الصدقات وتمتد موائد الرحمن ويتعاون أهل الحارة على قضاء الحاجات. وفي بيت أم سعيد يتعاون الجميع على إدارة شؤون الأسرة ويجتمعون على مائدة الإفطار. وإن كان الفيلم قد غفل عن هوس الأسرة المصرية بالمسلسلات خصوصاً في رمضان يرافق سعيد صديقه في رحلة الحصول على جواز مصري. ويهون عليه الأمر حتى تفجر المفارقة الضحكات في الصالة بينما يشترك الجميع في عمل الكعك. وفي أول أيام العيد يخرج جميع أفراد الأسرة لتناول الغداء على شاطئ النيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.